ثقافة الطفل المسلم - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ثقافة الطفل المسلم

الثقافة الأولى للطفل

  نشر في 18 يونيو 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


في جماعة الأسرة تبرز وتتشكل إلى حد كبير شخصية الطفل ، ففي نطاقها الضيق يتلقى الفرد مؤثراته الاجتماعية

الأولى ، ويتلقى لأول مرة مختلف نماذج الثقافة ، وتتشرب نفسه المعايير والقيم الإجتماعية والخلقية وتسري إليه بعض الإتجاهات النفسية والثقافية .

فالله سبحانه وتعالى يخرج الطفل من بطن أمه جاهلاً ، ولكنه جهزه بوسائل الثقافة والتعليم ووهبه الاستعداد الكامل لتلقي المعلومات وزوده بها عن طريق السمع والبصر والعقل والإلهام ، فالحواس وسائل إدراك ، والوحي تعليم من الله تفضل به على رسول البشرية محمد صلى الله عليه وسلم فبهذه الوسائل يكتسب الإنسان العلوم والمعارف مادام موجوداً إلى نهاية الحياة .

ومرحلة الطفولة هي بلاشك منابت للتفتح الإنساني فيها تتمدد الميول والمشاعر وتأخذ شخصية الطفل في البناء والتكوين ، فهي بذلك تعتبر الأرضية الصالحة لغرس ثقافته ومحاسن صفاته ، كذلك يبذر فيها من بذور الشر والفساد .

والأسرة كمنظمة اجتماعيه هي الخلية الأولى في بناء المجتمع وفيها يكتسب الطفل المعايير العامة التي تفرضها أنماط الثقافة السائدة في المجتمع الذي يعيش فيه ، كما يكتسب أيضا معايير الأسرة التي تفرضها هي عليه ، وبذلك تصبح الأسرة بهذا المعنى وسيلة المجتمع للحفاظ على معاييره وعلى مستوى الأداء المناسب لتلك المعايير.

فالأسرة إذن تتعهد الطفل بالتعليم والتثقيف وتلقنه مبادئ حسن المعاملة والأدب والقراءة والكتابة ، وتحوله من شخص خلق ليعيش لنفسه وبنفسه إلى شخص صالح نافع لمشاركة الجماعة حياتها وحمل تبعاتها وتعطيه الإهتمام وتشحنه بكل مافيه فائدة لثقافته ، فهي التي تأصل في الطفل العقيدة الطيبة وتزرع الإيمان القوي والخلق الطيب وتهيأ له أن يكون رجل المستقبل وعدته في الملمات بحيث يعيش سعيدا في مجتمع آمن قادر على أداء رسالته في الحياة .

بقلم الاستاذة / شادية ناصر آل مجثل


  • 2

   نشر في 18 يونيو 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

Eatedal almusa منذ 6 سنة
طرحك مميز أخت شادية عن موضوع مهم ثقافة الطفل المسلم الذي سيكون في المستقبل ذو مكانة عالية في وطنه فإذا كانت ثقافته من بيئة واعة كان له شأن كبير بإذن الله في المستقبل موضوعك أثار اهتمامي وكلماتك لها وقع لكل قارئ أسلوبك مميز وطرحك مهم جزاك الله خير الجزاء ماأروع بوح قلمك ☆☆
1
شادية ناصر آل مجثل
شكرا لك على تشجيعك لي
عمرو يسري منذ 6 سنة
فعلاً الأسرة هي المدرسة الأولى التي يرتادها الطفل . فإذا صلحت صلح و إذا فسدت فسد . و للأسف الفساد الذي نراه من حولنا في المجتمع يدل على مدى فساد الأسرة , فالأهل إما غافلون عن تربية أبنائهم أو يربونهم تربية خاطئة , يربونهم أن يخشوا الناس أكثر من خشيتهم لله . و هذه المنظومة الفاسدة لن تنصلح إلا بزيادة وعي الناس و تعلّمهم لأصول التربية قبل الإقدام على خطوة الزواج و الإنجاب .
بداية موفقة و في إنتظار كتاباتك القادمة .
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا