اللقاء الخامس عشر في قواعد التفسير (فصل فيمقتضى النهي) - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

اللقاء الخامس عشر في قواعد التفسير (فصل فيمقتضى النهي)

  نشر في 14 أبريل 2016 .

الحمد لله رب العالمين؛ والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما

أما بعد: فهذا هو اللقاء الخامس عشر في قواعد التفسير اليوم نقف مع: (فصل فيمقتضى النهي):

 282-والنهي مقتض لدا اﻷعلام * للمنع والفور وللدوام

283-هذا إذا خلا من القرينه * إذ القرينة له مبينه

284-تضمن الوعد من المجيد * أمرا وجاء العكس في الوعيد

285-والنهي ياتي صورة كاﻷمر * لذاك جاء في المراقي الزهري: (هو اقتضاء فعل غير كف * دل عليه لا بنحو كف)

286-ما يتفق عليه ما طلب * أقسامه ثلاثة فيما حسب

287-ما ليس تحت قدرة العبد دخل * أو كان والشارع منه ما سأل

288-ما عنه مقدور المكلف انتفى * أو ليس والشارع ما إن كلفا

289-أو كان مطلوبا بأن يحصلا * فذا عليه واجب أن يفعلا

300-هذا بعكس ما مضى من أخويه * كلاهما لم يك واجبا عليه

301-وحيثما الشارع عن شيء زجر * فزجره عن بعضه قد استقر

302-وهكذا حيث بشيء أمرا * فاﻷمر بالجميع قد تقررا

303-هذا وجنس الفعل للمأمور * أعظم من جنس اتقا المحظور

304-وجل جنس ترك مأمور به * عن جنس فعل ضده فانتبه

305-إن مثوبة أداء الواجبات * أعظم من أجر اتقا المحرمات

306-ثم العقوبة بترك ما يجب * أعظم من عقاب فعل ما اجتنب

307-وحيثما الخطاب وجه إلى من ليس مجتنبا او ممتثلا

308-بل لم يك في اﻷمر أصلا دخلا * فالشرع آمر له أن يدخلا

309-وداخل يسعى لرم العلل * والسعي في تكميل ما لم يكمل

310-واعلم بأن الحمل للمفهوم * في أي نوعيه على العموم

311-وفي مراق للسعود قاعده * فائدة خذها فأي فائده: (وما به قد خوطب النبي * تعميمه في المذهب السني وما يعم يشمل الرسول * وقيل لا) وحرر النقول

312-لكن شرط كونه له شمل * ألا يرى به دليل قد عدل

313-وحكمه يأتي على أقسامي * ثلاثة للسادة اﻷعلام

314-قرينة على اختصاص يستدل * بها كذا متصل أو منفصل

315-قرينة الخصوص والعموم * جارية الخفاء للفهوم

316-والقصد بالمنطوق والمفهوم * لها بها الحمل على العموم

317-تعقيب ذي العموم باستثناء * أو وصف أو حكم جلا للرائي

318-ولا تأتي لذاك في سوى * بعض الذي له العموم قد حوى

319-هل يجب الحمل على بعض العموم * فيه خلاف السادة الزهر النجوم

320-إن ضمت اﻵية ما عم وما * خص جرى فيها خلاف العلما

321-تعقيب ما عم بما يختص * ببعضه فهل به يخص

322-في العود للضمير فيهما على * بعض من افراد العموم احتملا

323-إن عم آخر وخص أول * فما الخصوص للعموم يحظل

324-فصيغة التبعيض لن تقيدا * بما معرفا بأل قد وجدا

325-أو بإضافة إلى معرف * إذا تحقق الخصوص قد نفي

326-وذا لعبد الله في مراقي * سعوده الروائقي الرواقي

327-كذاك ذو الحصر كأسماء العدد * حمل على جميع الانواع اطرد

328-تقابل الجمع بجمع بادي * قد يقتضي اﻵحاد باﻵحادي

329-أو يقتضي تقابل اﻷمرين * وتارة محتمل هذين

330-لكنه مفتقر إلى دليل * يعين الواحد واضح السبيل

331-والجمع في تقابل لمفردي * لا يقتضي تعميم ذاك المفرد

332-أو يقتضيه حسب العموم * للجمع ذي التقابل المعلوم

333-تقابل اﻷفراد باﻷفراد * تفيدك التوزيع لﻵحاد

334-واللفظ بالعموم عند العرب * ملاحظ لا بخصوص السبب

335-على العموم لازم حمل الخبر * إلا لدى داع إلى التخصيص قر طعية الدخول صورة السبب * فيما إلى العموم أدلى بسبب

336-عموم الاشخاص أخو استلزام * عموم الاحوال مع اﻷيام

337-وللعموم في البقاع آتي * وهكذا في متعلقاتي

338-وكم يعبر بالاستعمال * منضبطا بمقتضى اﻷحوال

نتابع الحديث في المجلس السادس عشر إن شاء الله-.

كتبه عمر الحدوشي من محظرة النباغية.



   نشر في 14 أبريل 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا