سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية

  نشر في 25 مارس 2021  وآخر تعديل بتاريخ 29 مارس 2021 .

سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية

إذا كان أدم سميث وهيغل وماركس ونيتشه وأرسطو قد ماتوا فان افكارهم حية لم تمت وتجلى ذلك في الازمة السورية؟

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تناول الازمة السورية كمستودع للتناقضات الإقليمية والعالمية. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقات متداخلة بين المصالح الإقليمية والعالمية والتي جعلت من هذه الأزمة معقدة لصناع القرار وحتى لمعظم الباحثين في فهمها وتحليلها.

تحليل التناقضات

عند الاعتبار إلى أيدولوجية النظام البعثي السوري فإنه يجب معرفة أن أساسه البرجوازية الصغيرة بالرغم من دمج بعض فئات البرجوازية الوطنية، وبعض فئات البرجوازية الأخرى لاحقاً، وذلك خلال حكم النظام تحت برامج مختلفة وإصلاحات اقتصادية (1)، إلا إننا لا نستطيع فصل تحليل هذا النظام عن الفكر البعثي وأحد مؤسسيه ميشيل عفلق، الذي درس في أوروبا وتأثر بالنزعة القومية الموجودة في اوروبا في تلك الفترة وطرح الفكر البعثي، وبالرغم من تأثر عفلق في البداية بالنظرية الشيوعية، لكنه عاد ورأى فيها أداة معادية وهادمة للقومية العربية.

ونتيجة للصراعات في سوريا ووصول نور الدين الأتاسي للحكم تم إتهام عفلق "بسرقة" أفكاره من المفكر القومي زكي الأرسوزي والذي يعتبره السوريين المؤسس الحقيقي والأول لفكر البعث، وبوصول صلاح جديد و حافظ الأسد إلى السلطة عام 1966، حُكم بالإعدام على عفلق في دمشق، لذا اتجه للعيش في العراق. هذا وتأثر عفلق بحركة الانبعاث الإيطالي بزعامة جوزيبي مازيني فحملها بأهدافها إلى الواقع العربي ولم يكن الفكر البعثي وليد ثقافة ميشيل عفلق بل استورد عفلق فكرة الانبعاث الإيطالي بأهدافها (الوحدة-الحرية-الاستقلال)، ولكون كثير من الدول العربية نالت استقلالها نسبياً في ذلك العهد، مزج عفلق مبدأ الاشتراكية مع القومية ليكون الفارق البسيط مع فكرة مازيني )الانبعاث الإيطالي ((2).

بالرغم من الاتجاه نحو السوق الحر خلال حكم الرئيس السوري بشار الأسد (3)، لكن بقيت سوريا بلد قومي اشتراكي ورفعت شعارات مثل الاستقلال ومعاداة الإمبريالية، وفكر الاشتراكيات القومية ليس بجديد في المجتمعات، وكمثال على ذلك هتلر والذي مزج القومية مع الاشتراكية تحت اسم الحزب النازي أي الحزب القومي الاشتراكي ويعتبر رائداً في هذا الفكر، وأعتبر هتلر الشيوعية والرأسمالية أعداء لدودين له (4)، ولمعرفة حجم التناقضات في سوريا سنطرح النقاط التالية بالرغم من تداخل كثير من النقاط مع بعضها البعض ولكن تم وضعها للتسهيل:

1- الصراع الاقتصادي بين الدول ذات الاستقلالية الاقتصادية والرأسمالية العالمية

يركز فكر الاشتراكيات القومية على الإنتاج والاستقلالية الاقتصادية والزراعة والصناعة وعدم الانخراط في الفلك الرأسمالي العالمي وبناء استقلالية اقتصادية لا تدور في هذا الفلك، وهنا برز الصراع بين هذا النظام وإستراتيجياته من جهة وبين اسرائيل والتي هي دولة قومية رأسمالية من جهة أخرى، و حيث أن الاطار الاقتصادي لإسرائيل هو الرأسمالية والشركات التي ترغب في التوسع (5)، وأصطدم مشروع اسرائيل الاقتصادي مع المشروع السوري الاقتصادي حيث تدعو الرأسمالية إلى المنافسة الحرة وإزالة الحدود وعدم شراكة الدولة في القطاع الاقتصادي وهذا هو السبب في بروز الصراع بين سوريا واسرائيل، فضلاً عن اختلاف المشروع السوري مع المشروع الامريكي الرأسمالي والحرية الاقتصادية لمنظره ادم سميث، والذي يرى في العولمة وعدم شراكة القطاع الخاص والمنافسة الحرة والشركات العابرة للقارات محركاً للحرية الاقتصادية(6).

من اجل الوصول لعالم ذو حرية اقتصادية ومنافسة حرة لابد من محاربة الدول ذات الاستقلالية الاقتصادية نسبياً والتي تتحكم في اسواق العمل التجاري في دولها وجعل العالم سوق حر للشركات. وتتمثل هذه الدول بشكل رئيسي في روسيا والصين وإيران (7)، وحيث ان الاستقلالية الاقتصادية طاغية نسبياً على إيران والصين وروسيا وهي ذات استقلال نسبي عن النظام الرأسمالي العالمي (8)، وهنا تبرز فكرة كسنجر حول روسيا وإيران والصين كدول تتعارض مصالحها مع الولايات المتحدة (9)، وإيران وروسيا والصين عائق أمام السوق الحر والتنافسية الحرة والعولمة (10)، وتمثل ذلك في الأزمة السورية كصراع بين روسيا والصين وإيران من جهة والولايات المتحدة من جهة اخرى.

2- استراتيجية النظام السوري

بالرغم من أن ايدولوجية النظام السوري تقوم على القومية العربية لكنه اختلف مع دول عربية كثيرة مثل بعض دول الخليج والعراق، والتقى مع مشاريع اخرى مختلفة عنه ايدولوجيا ومنها إيران الاسلامية والصين التي يحكمها الحزب الشيوعي. وبوصول بشار الأسد الى السلطة برز مبدأ هيغل: "الجديد ينفي القديم ويحمل صفاته" (11)، حيث انتهت فترة حافظ خلال بداية حكم بشار واصبح في عهده انفتاح أكثر وديموقراطية نسبية مقارنة بفترة حكم ابيه ولكن في نفس الوقت حمل صفات الحكم السابق ولهذا النظام أسلوبه المتمثل في الصبر الاستراتيجي والاستفادة من المتناقضات وتسيير الامور بما يتوافق مع مصالحه الوطنية والقومية (12)، ولا يوجد عدو دائم ويرغب بعلاقات جيدة مع كل الاطراف ولكن له استراتيجيته وطريقته في اختيار الحلفاء وحتى في صراعه مع المعارضة فانه قد دعا للحوار من أول اشهر من الازمة السورية وقد استمرت هذه الدعوات، ويعود ذلك لعدم وجود مصلحة له في أي صراع. ولمحاولة فهم نتائج الازمة السورية فان علينا أن نفهم ما حدث في لبنان بعد اغتيال الحريري، حيث خرج الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش في 2005 في معرض اتهام سوريا باغتيال الحريري وقال: "على النظام السوري أن يسحب قواته المسلحة من لبنان"، وبالفعل قام النظام السوري بسحب كل قواته، ثم خرج الرئيس الامريكي مرة اخرى وقال: " على النظام السوري أن يسحب أفراد المخابرات والاستخبارات من لبنان"، وبالفعل قام النظام السوري بذلك (13)، ولكن بعد خروج القوات السورية من لبنان قامت التيارات السياسية الموالية لسوريا في لبنان ومعها حزب الله بمسيرة تضامنا مع سوريا (14)، والتي تجاوز عددها مليون ونصف شخص (15)، وظلت حكومة الحريري موجودة حتى انشقاق وليد جنبلاط عن 14 اذار وانضمامه لسوريا، وهذا الانشقاق نتيجة طبيعية لقائد درزي، وحيث يرى الدروز سوريا مركزاً لهم وحليفا لهم وبعدما سقطت حكومة الحريري (16)، وظهر نفوذ سوريا اكثر من السابق، و بدون وجود قوات عسكرية في لبنان، وهذا ناجم عن تأسيس سوريا لتحالفات خلال فترة وجودها في لبنان مع قادة من مختلف الطوائف السنية والدرزية والشيعية المسيحية ..الخ.

3- موقف روسيا من الازمة السورية

عند الاعتبار الى موقف روسيا في الازمة السورية فانه لا يجب أن نهمل فكر الكسندر دوغين (الذي يؤمن به بوتين وفريقه) والذي كان يمارس في ثمانينات القرن الماضي نشاطاً معارضاً للسلطة السوفيتية. وانخرط في بعض التنظيمات ذات الطابع القومي وهو مؤسس المذهب الأوراسي الجديد، ويرى الكسندر دوغين أنه يجب اقامة تحالفات او علاقات جيدة مع دول اسيا واوروبا وتقوية نفوذ روسيا في هذه المنطقة (17). ونود الإشارة هنا الى أنه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ظهرت شركات وقوى اقتصادية كبيرة كانت موجودة في نهاية الحقبة السوفيتية تؤمن بفكرة الاستقلالية الاقتصادية وعدم الانخراط أو التبعية للشركات العابرة للقارات أو الشركات الرأسمالية العالمية والتي اساسها أدم سميت أبو الرأسمالية.

انهيار سوريا بحسب دوغين سيولد ملايين اللاجئين الذين سيغزون أوروبا لأنهم لن يعودوا قادرين على العيش في الفوضى، وهذه الفوضى موجهة مباشرة ضد أوروبا، ويُحدث اللاجئون عدم استقرار في البنية التحتية الاجتماعية لأوروبا، وبالتالي العمل على شلّ القارة الاوروبية سياسياً. وتلك المنطلقات لفهم الوقائع في سوريا، تصل مع دوغين إلى نتيجتها القصوى: "روسيا تقاتل في سوريا دفاعاً عن مصالح أوروبا"(18). وفي ذلك استمرارية تاريخية، كما يشير دوغين: في السابق نظرت روسيا إلى أوروبا كدرع ضد التمدد العثماني-التركي، ويرى دوغين أن عدم تدخل روسيا وخيانتها للرئيس الشرعي المنتخب بشار الأسد، سيعني تعميق هزيمة القوة البرية، وإنهاء الهوية السياسية الأوراسية. وسيكون الهجوم التالي للقوة البحرية على إيران وشمال القوقاز. يقول دوغين إن الصراع في منطقة غرب آسيا هو صراع بين "القوى البرية" والممثلة بالصين وروسيا، وبين القوى البحرية والممثلة في الولايات المتحدة. وهذا الصراع هو صراع جيوسياسي وجيواستراتيجي وهو صراع متجدد، وتجلّت أقوى جولاته في هزيمة القوّة البرية ممثّلة في الاتحاد السوفييتي في بداية التسعينات. من هنا يظنّ دوغين أن وصول بوتين إلى السلطة، شكّل إعادة للهوية الجيوسياسية لروسيا كقوّة برية، وانطلاقًا لجولات جديدة من الصراع بين القوى البرية والقوى البحرية. ويقول دوغين أنه “لا بدّ لبوتين من الوقوف في هذه الجولة إلى جانب سوريا"، لأن التخلي عن الأسد يعني "الانتحار الجيوسياسي لروسيا"، ويرى دوغين في الأزمة السورية، معركة كبرى بين القوى البرية والقوى البحرية، التي يجب أن تنتهي، بالحسم العسكري، لتُؤدي إلى تعدد قطبي، وتلجم التغلغل الأميركي، ويذهب أبعد إذ يعتقد أن تخلي روسيا عن الأسد يعني أن بوتين "يكتب بنفسه شهادة وفاة روسيا ووفاة العالم متعدد الأقطاب" (19).

ونود ان نشير هنا أن حافظ الاسد جلب الروس منذ سبعينيات القرن الماضي أيام الشيوعية في روسيا ووضع قواعد عسكرية لهم في سوريا مثل قاعدة طرطوس وسمح لهم باستخدام شواطئ سوريا لبوارجهم وسفنهم الحربية وأصبح للروس منفذ على البحر الابيض المتوسط وسيادة بحرية فيه والتخلي عن البحر المتوسط يعني التخلي عن أيدولوجية دوغين، وكذلك يقاتل من روسيا والجمهوريات السوفيتية التي استقلت عن روسيا اكثر من 8500 الاف من السلفية الجهادية (21), ولذا فالمسألة المهمة الأخرى أمن لروسيا وقد عانت روسيا من السلفية الجهادية في أفغانستان والشيشان وغيرها ولها تجربة قاسية معهم، كما أن سوريا دولة عربية ليست على ود مع السياسة الامريكية التي تعاني روسيا منها في اوكرانيا وشرق أوروبا وهناك توتر بسبب السياسة الامريكية تجاه روسيا (22).

بالنسبة للمصالح الاقتصادية فقد وقعت الحكومة السورية مع الجانب الروسي خطة تعاون في قطاعي الطاقة والطاقة الكهربائية في 2018، وإعادة تأهيل حقول النفط والغاز، ومناجم الفوسفات، وكثير من مشاريع البنية التحتية في جميع قطاعات الطاقة في سوريا، وهناك عقود طويلة الأمد مثل «عقد عمريت» في 2013، الذي يعتبر الأول من نوعه من أجل التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية، بتمويل من روسيا، على أن تسترد روسيا النفقات من الإنتاج في حال تم اكتشاف كميات تجارية من النفط أو الغاز (23).

4- موقف إيران من الازمة السورية

لمعرفة موقف ايران في الازمة السورية فانه يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض التقديرات ومنها أن سوريا شعرت بالعزلة بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد، لأنها كانت تنسق جهودها واستراتيجيتها مع مصر، ولذا اتجهت لإيران حيث قام حافظ الاسد بقطع خطوط بانياس النفطية العراقية و دخل حافظ الاسد في تحالف مع ايران منذ ثمانينيات القرن الماضي (24), ولايران مشروعها المتمثل في دعم المقاومة الذي يجب ان يمر عبر سوريا حتى حزب الله وغزة ولذا لن تدخر ايران جهدا في الدفاع عن النظام حتى أخر رمق، مع العلم دعمت تقريباً كل الدول العربية حرب صدام على ايران ماعدا سوريا, وعزز بشار الاسد النفوذ الايراني في سوريا وقام بعقد معاهدات وتحالفات معهم ورفض دعوة السعودية لقطع علاقته مع ايران وحزب الله، فضلا عن التعاون الاقتصادي وزيادة العقود والاتفاقيات التجارية بين سوريا وايران منذ عام 2018 أي في نهاية الازمة السورية حتى اليوم (25).

5- موقف الصين من الازمة السورية

أما بالنسبة لموقف الصين في سوريا فهناك الرئيس الصيني الحالي شي جين بيتغ والحزب الشيوعي الذي يطرح نظرتيه الحديثة وهي الاشتراكية ذات الخصائص الصينية لعصر جديد، والذي يهتم بالتنمية والاصلاح ويعتبر نفسه امتداداً لفكر ماوتسي توتغ محاولاً الوصول الى مرحلة التمجيد التي لم يشهدها سوى ماوتسي تونغ (26)، وهذا الرئيس لديه برنامجه ويعتبر أن التكفيرين والسلفية الجهادية التي تحارب في غرب الصين والتي تؤثر أمنيا على الصين العائق الرئيسي الامني مستقبلاً، ولن تتردد الصين في توسيع نطاق دعمها للنظام في حال تراجع الروس أو الايرانيين ولا يجب أن ننسى أن العلاقات بين الصين وسوريا تتجاوز الستين عاما (27)، حيث أن للدولتين خلافات شديدة مع امريكا، و الصين تعتبر سوريا منفذ لها في المنطقة حيث أن سوريا دولة مستقلة اقتصاديا ومنتجة ولديها اكتفاء ذاتي مثل الصين، ولذا علاقة الصين في سوريا مختلفة عن أي دولة عربية أخرى (28)، وكذلك هناك جنود صينيون في سوريا لمحاربة المواطنين الصينين الأويغور الذين يشاركون في القتال ضد الحكومة السورية، وترتبط هذه الجماعات بتنظيم القاعدة والجماعات المتشددة الأخرى و للصين مصلحة أمنية في استقرار سوريا، حيث يُعتقد أن ما يصل إلى 5000 صيني يقاتلون في سوريا بين صفوف «المنظمات الجهادية» مثل «القاعدة» وتنظيم «داعش» (29)، ويتمحور الاطار المستقبلي للصين بعد استقرار سوريا في البحث عن فرصة للاستثمار في إعادة إعمار سوريا لكن ذلك سيكون في المستقبل وليس الآن، وستحقق هذه الاستثمارات المستقبلية أرباحاً جيدة للصين (30).

6- حزب الله ومعظم التنظيمات الفلسطينية

يعتبر حزب الله ومعظم التنظيمات الفلسطينية سوريا مكان مهماً لهم في وصول السلاح والتنسيق مع ايران أو الاجتماع مع قادتها وسوريا الدولة الوحيدة بين الدول العربية التي تسمح بمرور وارسال السلاح منها لغزة وحزب الله، وترسل سوريا صواريخ "ام 302" السورية الصنع إلى غزة والتي ضربت اسرائيل عددا من المرات من غزة (31)، مما أغضب اسرائيل، بالإضافة لمرور صواريخ فجر الايرانية من سوريا (32)، وتركز سوريا على اضعاف اسرائيل من خلال دعم التنظيمات الفلسطينية وحزب الله ولكنها تمنع أي عملية من الجولان استنادا الى حسابات دولية و إقليمية، وكما قال احد القادة الإسرائيليين في حرب تموز 2006 أن الانتصار الحقيقي هو لسوريا في الحرب مع حزب الله، وقال خالد مشعل أحد قادة حماس في الحرب على عزة 2008: " إن الرئيس السوري شريك في النصر " (32).

7- النفط والغاز

هناك أيضا خط أنابيب قطر وتركيا (33)، وهو خط أنابيب غاز طبيعي مقترح يمتد من حقل غاز الشمال شمال قطر إلى تركيا، حيث يمكن بعد ذلك ربطه مع خط أنابيب نابوكو لتزويد تركيا والزبائن الأوروبيين بالغاز، لكن سوريا رفضت اقتراح قطر وذلك حماية لمصالح حليفتها روسيا "أكبر مورد للغاز الطبيعي في أوروبا(34)"، وقد تكون مشاركة قطر في الازمة السورية عائدة في جزء منها إلى رغبتها في بناء خط أنابيب إلى تركيا عبر سوريا، لأن سوريا تمثل المعبر الوحيد لخط الغاز القطري الذي تريد دول الخليج مده إلى أوروبا؛ لذا فإن تلك الدول ومعها تركيا تسعى لإسقاط نظام الأسد وتدعم من يقاتلونه، لكن النظام السوري مدعوم من دول أخرى وتريد بقائه وهناك خط الغاز الإيراني الذي يمر عبر سوريا ويتوافق مع ايران موقف روسيا(35)، التي تعتبر أن مد خط الغاز القطري إلى أوروبا هو بمثابة تهديد وجودي للمصالح الاقتصادية والنفوذ السياسي، وتشير بعض التقديرات أن سوريا على بحر من نفط وقد يكون ذلك سبب رئيسي للازمة السورية (36).

8- الولايات المتحدة

أكد كل من أدم سميث وماركس على حتمية دخول الرأسمالية في ازمات وضرورة وجود تصحيحات اقتصادية أي تصحيحات سياسية، حيث أن السياسة متغير تابع في الاقتصاد ولذا بوجود ادارة ترامب التي تهتم بالمال والاعمال تقرر سحب القوات الامريكية من سوريا (37)، كتصحيح للسياسات السابقة وكما قال ترامب التدخلات العسكرية والمال الذي دفعناه سابقا لم يجدي شيئا، فضلا عن تعاون الولايات المتحدة مع دول الصراع في انهاء الازمة السورية(38)، وهذا ليس بجديد فقد كان جزء من برنامج ترامب الانتخابي التعاون مع روسيا لإنهاء الازمة السورية (39)، والحروب وخاصة تلك التي شُنت بسبب قرارات خاطئة اتخذت منذ سنوات عديدة، وقال ترامب: تسلمت فوضى عارمة في سوريا وأفغانستان، عبارة عن حروب لا نهاية لها مع إنفاق هائل وضحايا، وقلت خلال حملتي الانتخابية، وبقوة إنه يجب أن تنتهي هذه الحروب في نهاية المطاف، وهذا امر طبيعي لسياسة أي دولة حيث أن المشاكل الاقتصادية أو الأزمات هي من تدفع الدولة الى تغيير سياستها وكذلك أمر طبيعي للسياسات الرأسمالية التي تهادن أو تقوم بتسويات في بعض الأحيان وعندما تسترد قوتها تقوم بتغيير سياساتها بما يتوافق مع قوتها الاقتصادية أو أزماتها المالية.

9- تركيا

في تركيا هناك أردوغان المتأثر بفكر الاخوان المسلمين، وقد وصفه بشار الأسد عدد من المرات بأردوغان الاخواني ورغم علاقاته الاقتصادية القوية مع روسيا وايران وعلاقته الجيدة والاقتصادية أيضا مع بشار منذ 2003، حيث هناك مصالح بين البلدين وتسهيلات للمسافرين الاتراك والسوريين، الا انه انقلب على سوريا وفتح الحدود لدعم معارضي بشار عن طريقه أو عن طريق دول اخرى وربما بسبب تقديم المال له من بعض الدول التي لها خلافات مع بشار الاسد. لكن يبقى الاطار الرئيسي له حلم الدولة العثمانية وكما قال: أنا حفيد الدولة العثمانية وبالرغم من تغير بعض مواقفه نسبيا في نهايات الازمة السورية لكن هناك عبارات رنانة ولا تنسى لأردوغان في الازمة السورية ومنها "سأصلي في المسجد الاموي " وقال ايضا "هناك ممتلكات عثمانية في دمشق" (40)، وقال وزير الداخلية التركي في 2019: "دمشق وحلب كانتا لنا" ، وهذا يفسر الصراع بين المشروع العثماني التركي والنظام السوري بالرغم من قناعة أردوغان أن الاسلام السياسي والاخوان المسلمون هو الطريق الاسهل للوصول الى العالم العربي وتحقيق حلم الدولة العثمانية .

الخاتمة

لقد أعلن نيتشه موت الله في 1882 وقال: "لقد مات الله" (42) يقول نيتشه أن الله مات لأننا نحن البشر قد قتلناه. نعم قتلناه مرة اخرى في سوريا عندما أصبحت القيم الثورية والحرية التي طرحتها المعارضة سبباً للحروب، وتم تسخير القيم النبيلة لأهداف سياسية واقتصادية، وتم تبني معايير اخلاق مختلفة من قبل الدول المشتركة في الصراع. وأصبح كل طرف يتهم الاخر بانه غير أخلاقي، ونود أن نذكر هنا بفكرة ماركس والذي قال أن الأخلاق هي صناعة الأقوياء والمترفين، ويرى أن القيم الأخلاقية من إنتاج الأقوياء اقتصاديا في المجتمع(43)، ودائما كانوا هم من يصنع الأخلاق التي يضمنون بها بقاء ونماء مصالحهم المادية، فالقيم الأخلاقية انعكاس لعلاقات الإنتاج، والطبقة المسيطرة اقتصاديا هي الطبقة المسيطرة أخلاقيا، في كل العصور والمجتمعات، سواء كان ذلك في النظام الإقطاعي أو الرأسمالي أو الاشتراكي، فالقيم الأخلاقية مصدرها الطبقة المالكة لقوى الإنتاج، ولا يختلف طرح ماركس عن طرح ارسطو الذي اعتبر الاخلاق متغير تابع للسياسة والقابضون بزمام السلطة يستطيعون اختيار النمط الاقتصادي (44)، ولكن تدفعهم مشاكلهم الاقتصادية لتغيير سياستهم ويبقى الاقتصاد هو المتغير المتحكم .

تختلف سوريا عن أي بلد عربي من حيث الأيدلوجية والسياسية التي تتبناها وتجمع هذه البلد في أعماقها التناقضات الاقليمية والعالمية. ومع بزوغ الازمة السورية أصبح هناك طالبي لجوء، وربما يعود تفسير ذلك إلى ما أشار اليه نيتشه في أن أخلاق الرحمة والإحسان هي حيلة ابتكرها الضعفاء لكي يحتالوا بها على الأقوياء، ولكي يأخذوا منهم مكاسب ومنافع، كانت هذه هي نظرية الفيلسوف نيتشه، حيث يرى أن الأخلاق هي من صنع الفقراء، وقليل الحيلة ومن لا قوة لهم، فهم عندما يفقدون كل وسائل الصراع والمقاومة، يلجؤون إلى حيلة الأخلاق لكي يحصلوا بها على المنافع من الأقوياء (45).

لكن ما هو المستقبل؟ العملية سهلة |أجلاً ام عاجلاً سينتهي موضوع ادلب وسيقبل أردوغان بالواقع، وستعود سلطة الشمال السوري للنظام السوري ونكون قد اهدرنا أكثر من 9 سنوات من عمر العالم في صراع عاد بنا لنقطة الصفر. وفي حين لم يكن هناك قوات ايرانية في سوريا قبل الازمة الا أن السعودية واسرائيل اللتين كانتا ضد بشار الاسد في سوريا تطلبان الان سحب القوات الايرانية من سوريا، ونحن نتمنى لو ان هذه الازمة لم تشتعل اطلاقا ولذا لم يكن هناك حرب وقوات ايرانية نطلب الان خروجها والوقاية خير من العلاج.

يتجسد كذلك فكر هيغل مرة اخرى في الازمة السورية التي ظهر فيها "وحدة وصراع الاضداد " (46)، مثل الخلافات التي حدثت بين قطر و السعودية اللتين كانتا حليفتين في سوريا واتفاق السعودية وتركيا في الموضوع السوري واختلافهم في الموضوع المصري، حيث تدعم السعودية السيسي وتدعم تركيا الرئيس المخلوع مرسي، وهنا نحتاج للوقوف وتأمل فكر هيغل مجددا في مبدأ "التغيرات في الكم تؤدي لتغير في النوع" (47)،.............ويبقى السؤال المهم ما هو النوع الجديد الذي ستنتجه الأزمة السورية بعد تراكمات كمية استمرت لأكثر من 8 سنوات؟

المراجع

1 عكاش، عمار. (سورية نموذجاً) البرجوازية الصغيرة ومشروع التنمية العربية. الحوار المتمدن. العدد 1398، 13/12/2005.

2 يحيا، صوفيا. مائة عام سوداء. الحوار المتمدن. العدد 4039. 15/5/2013.

3 طلاس، جمال. الاشتراكية واقتصاد السوق. مجلة مفهوم. 20/2/.2005.

4 Heni, Clemens . Was Hitler anti-capitalist? Are liberals fascists? Fantasies by contemporary scholars, politicians and journalists. The Time of Israel. Dec 29 , 2106. Retrieved from https://blogs.timesofisrael.com/was-hitler-anti-capitalist-are-liberals-fascists-fantasies-by-contemporary-scholars-politicians-and-journalists/#_edn7.

5 Plaut, Steven. Israel's Socialist Dreams vs. Capitalist Realities. Middle East Quarterly. Summer 2016.

6 منصور ، أشرف. آدم سميث والليبرالية الاقتصادية. الحوار المتمدن. العدد 1799. 29/12/2006.

7 Brands, Hal . America's new threat is an axis of autocracy.Japantimes. April 22 2018.

8 Escobar, Pepe. Trump will try to smash the China-Russia-Iran triangle ... here’s why he will fail. 22 Jan 2017. Retrieved from https://www.scmp.com/week-asia/opinion/article/2064005/trump-will-try-smash-china-russia-iran-triangle-heres-why-he-will ..

9 Donnelly, Grace . These Countries Pose the Biggest Threat to U.S. National Security, Says Kissinger Associates CEO. Fortune, October 5 2018.

0 Brands, Hal .America's new threat is an axis of autocracy. Japantimes. Bloomberg. April19 2018.

1 Potts, Christopher. On the negativity of negation. Proceedings of SALT 20: 636–659.

2 Bordignon, Michela. Contradiction or Non-Contradiction ? Hegel’s Dialectic Between Brandom And Priest. Verifiche XLI (1-3), 2012, pp. 221-245.

3 Haaretz, Bush Orders Syria Out of Lebanon, March 2 2005.

14 دنيا الوطن. مليون ونصف المليون متظاهر في بيروت:لا للتدخل الاجنبي وشكرًا لسوريا الأسد. 8/3/2005.

5 https://www.voltairenet.org/article90210.html.

6 Gerlach, Sebastian. Political Leadership in Lebanon and the Jumblatt Phenomenon:

Tipping the Scales of Lebanese Politics.The Sais Europe Journal. May 5 2017.

17 التميمي ، نواف. ألكسندر دوغين: من الفكر إلى "دماغ بوتين". الضفة الثالثة. 19/10/.2015

18 عزي، مازن. التدخل الروسي في سوريا والجيوسياسة الأوراسية. الجمهورية. 13/5/2016..

19 التميمي. نواف. ألكسندر دوغين: من الفكر إلى "دماغ بوتين".مرجع سابق .

20 الحمد، سرمد. تاريخ العلاقات الروسية السورية. نون بوست. 27/9/2015.

21 Sokolov, Denis. Russian-Speaking Foreign Fighters in Iraq and Syria. Center for Strategic & International Studies (CSIS). December 29 2017.

22 دي دبليو العربية. الروس بالمركز الأول - مقاتلو "داعش" الأجانب بالأرقام. 27/10/2017.

23 بكري، احمد. روسيا تسيطر على اقتصاد الساحل الروسي وتسعى لتوسيع نفوذها. عربي 21. 7/1/2019.

24 البطنيين، عماد. التحالف السوري الإيراني: تاريخه، حاضره، مستقبله. الحوار المتمدن. العدد 2138. 23/12/2007.

25 Aronson , Geoffrey . The unlikely marriage between Damascus and Tehran.Middle East Institute. March 21 2019.

26 أبو دياب ، خطار. الصين في حقبة شي جين بينغ والرهان على إعادة تشكيل العالم. العرب. 28/10/2017 .

27 O'connor, Tom . China May Be the Biggest Winner of All if Assad Takes over Syria. Newsweek. Jan 19 2018.

28 العلو، ساشا. الدور الصيني في سوريا: الأسباب والدوافع. أراء حول الخليج. 13/4/2019.

29 Blanchard, Ben. Syria says up to 5,000 Chinese Uighurs fighting in militant groups. Reuters.May 11 2017.

30 https://www.enabbaladi.net/archives/292522.

31 البحيري، محمد. صواريخ «خيبر» السورية تفاجئ إسرائيل. المصري اليوم. 9/7/2014.

32 فرحات، لميس. سوريا متقدمة في صناعة الصواريخ المتطورة. إيلاف. 13/3/2014.

33 الميادين. النفط والغاز... الحرب الخفية. 23/2/2018

34 El Alam, “US, Qatar discuss supplying gas to Europe” , April 6 2014.

35 العرب، أحمد. وحوش الغاز يتآمرون على سوريا. الوفد. 3/10/2013.

36 الميادين. مرجع سابق.

37 Kabalan, Marwan , Aljazeera. What would the US withdrawal from Syria mean for the region? Dec 23 2018.

38 https://twitter.com/realdonaldtrump/status/1082484663216730113?lang=en

39 لبنان 24 . تصريح حاسم لترامب حول سوريا: سأنهي الفوضى والحروب! 1/2/2019.

40 http://www.alriyadh.com/765665

41 سكاي نيوز عربية. وزير الداخلية التركي: دمشق وحلب كانتا لنا. 7/3/2019.

42 Hendricks, Scotty . 'God is dead': What Nietzsche really meant. Big Think. August 12 2016.

43 Royce, Josiah. (1917) Josiah Royce’s late writings: A collection of late and unpublished works.

44 الكفري، مصطفى. الأفكار الاقتصادية لدى أرسطو. الحوار المتمدن. العدد 1017. 14/11/2004.

45 ينسي، نبيل. الأخلاق: ابتكار الأقوياء أم صنع الضعفاء؟ إضاءات. 16/8/2016.

46 The Great Soviet Encyclopedia, 3rd Edition (1970-1979). © 2010 The Gale Group, Inc.

47 Ionescu, Ernest .What Are the Three Laws of the Dialectic Method?. Ezinearticles. May 16 2009.


جميع حقوق الطبع والنشر والترجمة محفوظة

2019

لا يجوز نشر أي جزء من هذا المصنف، أو تخزين مادته بطريقة الاسترجاع أو نقله على أي وجه أو بأي طريقة إلكترونية كانت أو ميكانيكية أو بالتصوير أو بالتسجيل أو بخلاف ذلك إلا بموافقة الناشر مقدماً.

Copyright Protection

All right, including translation, reserved.

No part of this book may be reproduced, stored in a retrieval system or transmitted in any form or by any means, electronic, mechanical, photocopying or otherwise, without the prior written permission of the publisher.

الناشر : دار المنجد

شارع الملكة رانيا -عمان – الأردن

المملكة الأردنية الهاشمية

رقم الإيداع لدى المكتبة الوطنية

(2019/10/5546)

المؤلف: سمير حسن

سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية

Syria: Store of Regional and Global Contradictions

ISBN: 978-9923-9770-1-9



   نشر في 25 مارس 2021  وآخر تعديل بتاريخ 29 مارس 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا