الدين.. محنة كل العصور..! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الدين.. محنة كل العصور..!

مقال بقلم/ محمد أحمد فؤاد

  نشر في 25 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

كالعادة، سيكون الأمر مثيراً لتحفظات البعض الكثير حين يخرق أحدهم صمت دام طويلاً بخصوص أمر ما فقهي أو شرعي أو تراثي.. فتلك المناطق الشائكة تظل كالبحيرات الراكدة، لا يتقلب محتواها حتى يلقى أحدهم فيها بحجر..

حديث الساعة هو تجديد الخطاب الديني.. لا أدري مغزى التوقيت، وهل هو تزامن من قبيل المصادفة مع ما يحدث في أقطار أخرى من خطوات أصلاحية..؟ أم أن هناك بالفعل صحوة لإدراك ما قد فسد داخل بعض مؤسسات ربما فقدت جاذبيتها بمعايير العصر الحالي..؟ الدين هو أمر روحاني ودنيوي شديد الخصوصية لأصحابه، وهو لا يعني بالضرورة أن هناك قوامة أو أفضلية فيه لشخص على أخر إلا تطوعاً للإصلاح رغبة في تصويب الأخطاء.. وفي العموم هو مصطلح يطلق على مجموعة من الأفكار والمعتقدات يظن معتنقيها أنها تبين لهم الغايات والوسائل في التعامل مع الكون وظواهره وما أبعد منه أيضاً.. وقد مرت الأديان كافة بمراحل من التطورات أثرت فيها وتأثرت بها، لكن ظلت العلاقة دائماً تفاعلية على كافة المحاور، فوصلت بالفرد أحياناً إلى حد الشرود والإنعزالية كما هو الحال في الصوفية، أو على النقيض إلى التطرف والمغالاة.. ولم يكن الدين أبداً حائلاً نهائياً بين الإنسان وأخطائه أو بين الخير والشر، لكنه كان في أغلب الأحوال منبهاً للعقل ومنذراً له في حالات الخطورة، أما الأخير فظل بقدراته الإستثنائية المسؤول الأوحد عن التنظيم السلوكي لمن بلغوا سن الإدراك من البشر تحت مظلة أي معتقد..

اليوم، وبعد فترة ليست بعيدة زمنياً عن أكبر حراك مجتمعي شهدته مصر في العقود العشر الأخيرة، وأقصد هنا ثورة يناير 2011 المجيدة رغم أنف المنكرون لمصداقيتها، والتي من أهم سماتها أنها كشفت بجلاء عن كل عورات المجتمع المصري وأثبتت جاهلية وجهل أغلب من تحكموا في مصائر هذا الشعب، وصمتوا دهوراً أمام تغييبه عن واقعه وحقيقته المؤسفة.. يحدث الأن أن تعلو الأصوات من كل حدب وصوب مطالبة الأزهر بتوضيح موقفه من شرعية المساواة في الإرث بين المرأة والرجل، تلك التي تم إقرارها في تونس مؤخراً، وثارت في أعقابها عواصف عارمة من الجدل ربما لن ينتهي في القريب بسبب وجود أدلة وأسانيد فقهية متناقضة من شأنها أن تجعل للنزاع طرفين وربما أكثر..

في البداية أود أن أؤكد على إنحيازي الدائم لصفوف العقلانيين ممن لا يغالون في الأمور الفقهية، ولا يتحدون بمعتقداتهم حرية الأخرين في الحياة بكل أريحية وإطمئنان، فأي دين يرفض التعددية والحرية ويحجب العقل ويضع فوارق عنصرية بين البشر هو دين فاسد لا يصلح لبناء مجتمعات أو حضارات.. لذا فأنا لا أرفض أي تعديلات تشريعية طالما سيكون لها أثر ملحوظ في ضبط آليات العدالة الإجتماعية أو رد حقوق مسلوبة لأي فئة من البشر...

والحقيقة أنه لا يمكن الحكم على الشئ بأنه متقن أو نافع إلا إذا وقفنا على الغاية منه.. فمثلاً نحن نحكم عن الساعة أنها متقنة الصنع بعد معرفتنا أولاً أنها أدة لقياس الوقت، وثانياً لأنها تؤدي هذا الغرض بالضبط.. إذاً فالجدل الثائر حالياً حول تلك المسألة يأخذنا إلى أبعد وأخطر ركن من القضية الإنسانية، وهو التصنيف بمعيار الإيمان والكفر على طريقة الجاهلية أو من ليس معنا فهو ضدنا حسب المقولة الصليبية الشهيرة.. وهنا تزداد وتيرة التعصب ويحل العنف بقوة كأدة لفرض رأي ما أو فض نزاع فقهي..!

لا أظن أن الأزهر كمؤسسة دينية عريقة بغافل عن تلك الحقيقة، وأحسب أن به عدد ليس بقليل من الحكماء والمستنيرين ممن يستطيعون تنقية الكثير من الشوائب التي علقت بالمسائل الفقهية بسبب كتب التراث التي لا علاقة لها بأصل الشرائع ولا يعتد بها كمرجعيات فقهية، ولكنها قد تحتسب كمجرد إجتهادات قليلها أصاب وأحسب أن أغلبها قد ضاقت به السبل نحو الحقيقة.. الأمر لا يقتصر على الأزهر فقط، لكنه يمتد لأي مؤسسة دينية كالكنيسة المصرية التي أصابها أيضاً ما أصابها من ملمات تتعلق بالحريات التي تتحكم في مصائرها أسرار كهنوتية لم تخضع لنقاش أو تطوير منذ القدم.

أعجب من أحاديث رجال الدين المستمرة عن التسامح والقبول والسلمية مع أصحاب المعتقدات المختلفة بالرغم من تناقض ما يقولون في العلن مع محتوى ما يتم تدريسه من أفكار مذهبية غامضة المنشأ وليست بالضرورة ذات قداسة، ويأتي هذا أمام المحصلة الحقيقية التي لا تخطئها العين وهي همجية الصراعات والحروب الحالية، وملايين القتلى الذين تحصدهم آلات الدمار التي تتحرك بفتاوى فقهية رسمية تخرج من كنف تلك الكتب والشروح والتفاسير المتناقضة في أغلبها، والتي خلطت في الأساس بين ثوابت الدين ومتغيراته، وبين ما هو عقائدي وما هو تعبدي، وما هو لائق أو مستحسن وما هو غير ذلك.. لذا ربما سيكون لزاماً على صناع القرار التروي في إتخاذ قرارات أو إصدار تشريعات تتعلق بالمسائل الفقهية قبل التحقق من صلاحيتها، فقط لضحد أي شبهة قد تشوب العلاقة بين رجل الدين ورجل الدولة.

المغالاة في إنكار السنة النبوية هو أمر مستنكر لدى من يدركون حق الإدراك المعنى الحقيقي لها وما وصل إلينا من معرفة بالتسامح والرقي والتحضر في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلاقته بالأخر، لكن لابد من محاولة الإقتراب من الهدف الحقيقي لهذا التوجه، وهل هو إنكار فحسب، أم أنه محاولة جادة لضبط المصطلح وتصويب ما هو خاطئ..؟ لا شك أن كتب التراث التي تتناول السنة النبوية تحتاج لعمل جاد لتنقيتها من كل ما هو مصدر مشكوك في صحته، لسنا هنا بصدد التصنيف، ولكن الإصلاح بكل ما تعنيه الكلمة من معان.. وهنا لا أنكر أني أكاد أتنسم رائحة السياسة في الأمر، ففي فبراير 2015 جاء على لسان جون سورز رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية الأسبق قولاً أحسبه هام جداً لخطورة ما احتواه من تصنيف شديد الخبث، وأظنه يفسر بعض الظواهر الجيوسياسية الحالية، فقد قال الرجل: أن الإسلام غير مهيأ لإحياء وتحديث نفسه ليواكب العصر..!

فهل كان التصريح عفوياً، أم إعداداً لما نراه الأن من انقسامات وشروخ تضرب تلك الحضارة الأعظم والأكثر جلالاً وقدسية في أصولها الصحيحة؟ حتى أصبح سفهاء العصر الحديث يهاجمونها وينتهكون حرماتها يومياً بضراوة منقطعة النظير..؟ أمر أحسبه لا يخلو حتماً من أهمية الاعتراف بالتقصير الذي حدث من جانب معتنقي الدين الإسلامي، الذين إكتفى أغلبهم بالتدين الظاهري وآثروا الاستسلام لأئمة التشدد والتكفير ليتلاعبوا بعقولهم، وتركوا لهم مهام التصرف في أمور الدين كافة تفسيراً وتقريراً حتى حدث ما لا تُحمد عقباه، أمر سمح بصعود الفكر الرافض لمجرد التعايش مع أصحاب المعتقدات الأخرى في داخل بلادهم أو خارجها.. فالغرب الذي كفره بعض تجار الدين من أعلى المنابر، صار يخشى النموذج المتشدد من أي معتقد، وأصبح يأبى تماماً التعايش مع من يحاول تعديل مسار حياته المبنية على التعددية والحرية المطلقة.. كما أن عقيدة التعاون والاحترام والتسامح التي يدعي هؤلاء أنهم بصدد نشرها لم تكن مطروحة داخل شروحهم في أغلب الظن..!



  • mohamed A. Fouad
    محمد أحمد فؤاد.. كاتب حر مؤمن بحرية الفكر والمعتقد والتوجه دون أدنى إنتماء حزبي أو سياسي.. مهتم بشأن الإنسان المصري أولاً..!
   نشر في 25 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

Abdou Abdelgawad منذ 5 سنة
فى العموم مقال جيد وان كنت لاأتفق مع حضرتك فى الكثير من النقاط بداية من العنوان عموما الذى يريد ان يتعلم الدين الصحيح فتوجد الكثير من المواقع المتخصصة على الانترنت وتوجد الكتب ، فالأزهر لم يحتكر الدين ولكنه الجهة التى تضم الكثير من العلماء الاجلاء التى تحفظ وتحافظ على ثوابت الدين ، وقد اعلن الأزهر على لسان أكثر من شيىء شيخ جليل الموقف من موضوع المساواة التونسية الجاهلة فى الارث وغيرها .وابسط شيء فى هذا الأمر بحث بعنوان " ميراث المراة أكثر من الرجل فى 16 حالة " أرجو ان تبحث عنه وتقراه .. تحياتى لكم
1
mohamed A. Fouad
جزيل الشكر لحضرتك على المتابعة والتعقيب.. أتفق مع حضرتك تماماً في أن البحث والإجتهاد بغرض المعرفة ونشر الوعي هو أفضل الطرق وأقصرها للوصول إلى الحقيقة.. لا مانع بالطبع من البحث في أي مرجعية، لكن يظل العقل هو مناط التكليف، ورأيي المتواضع أنه كفيل بتنقية المعرفة من أي شوائب طالما الغرض هو الخير والصلاح..! تحياتي وتقديري وأكرر شكري وإمتناني..!
Abdou Abdelgawad
شكرا جزيلا وارجو لكم التوفيق دائما

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا