حول المسيحية و الإسلام - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

حول المسيحية و الإسلام

اﻹسلام و المسيحية فناء و بقاء

  نشر في 15 ماي 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

لا يفهم التعايش في سياق العقائد علي انه حرب وجود ، فالمسلم يوجد فينعدم المسيحي ، او ان المسيحي موجود فلا مجال لعقيدة سماوية مغايرة ان تحيا وتعيش.

هذا شيء لا يرضاه رب العقائد ، وتآباه سننه التي هي مدار كونه وارادته في خلقه ، وتدبير شئونه .

علي العكس تماما فالاصل ان يعيش الجميع وان تسعهم جميعا رحمته ومودته لان الاختلاف هو بعض تدابير نواميس الاكوان وغير ذلك هو خروج عن سياق منطق الاشياء وطبيعتها ومالوفاتها.

المسلم يعتقد في نهجه المقدس ان المسيحي كافر هذا حق لا مجال لمجاملة او مجادلة لانه لو اعتقد ان المسيحي مؤمن فلماذا يصر علي اسلامه ولا يتبع المسيحية ان كانت هي الايمان الحق.

والمسيحي يؤمن في ترانيمه المقدسة ان المسلمين كفار , والا لو الامر غير ذلك ما الذي يدفعه الي التمسك بدينه الذي يدين به ، لو علم انه الدين الذي انحرف به عن العقيدة الصحيحة والنهج السليم.

وفصل الخطاب الراشد يقول: ان اعتقاد المسلم بكفر النصاري ، واعتقاد النصاري بكفر المسلم ، هو اعتقاد لا لوم فيه ، لان ذلك هو السياق الذي تؤيده الطبيعة والمنطق والفهم والايمان الصادق الذي يصدر من قلب مطمئن وعقل راجح.

ولكن الخطآ كل الخطأ ان يكون ذلك تآسيسا لان يحمل كل منهما للآخر ضغينة توغر الصدور ، فالمسلم اخو المسيحي لانه التقي في صحيح دينه كل دافع يزكيه ويضعه في موضع هو كل حب وتكريم.

والمسيحي هو اخو المسلم لانه التقي في صحيح دينه كل دافع يزكيه ويضعه في موضع هو كل حب وتكريم.


إن شعور الانسان تجاه خالقه   ، يكتفي ان تؤكده دمعة . تنحدر من عينيه في لحظة سحرية ، قد تولد من سجدة ، او من تامل في اعجازات الكون ، او في رسالة يقذفها الحق سبحانه وتعالي في قلب احسن استقبال اشارات الله اليه.

فالله هو الاسم الجامع للوجود الاعلي بكل معاني الكمال فيه ، ولكن هي كلمة تقال لان الكلمات والحروف التي هي بعض صور المعاني .

في اي غاية تبذل ان لم تكون في سبيل استشراف ذاك النور الذي ماذا عرفت الحياة وماذا قدمت الانسانية في غايتها العليا ان لم يكن ذاك لقياها و كنزها الثمين.

ايها السادة لقد لفظت اوربا الدين ، لانه حسبه قسيم كل دعوة لتغييب كل علم وتحضر في الوجود . بعدما قام علي سدته كهنة سوقوه تجارة رابحة ، فصوروا شرعته قراطيسا يبدونها كاوراق مالية تساوي صكوك نقود.

إن الاسلام لم يكن سوي نبراس علم تشهد بذلك اياته التي تفيض بحب العلم والعلماء.

وكذا المسيحية السمحاء ، صدع بها المسيح ترياقا ناجعا يبرا به الاسقام والالام . فلم تكون سوي سطرا ناصعا كتبه نبيا مرسلا جاء من بعده نبيا مرسلا ليختم البناء ويعقد حلقة العقد الذي نثر لؤلؤه الاول ابو الانبياء.



   نشر في 15 ماي 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

نادر عطوان منذ 7 سنة
هل تناقد نفسك عندما تقول " هذا شيء لا يرضاه رب العقائد ، وتآباه سننه التي هي مدار كونه وارادته في خلقه ، وتدبير شئونه ." و عندما تقول بانه " اعتقاد المسلم بكفر النصاري ، واعتقاد النصاري بكفر المسلم ، هو اعتقاد لا لوم فيه ، لان ذلك هو السياق الذي تؤيده الطبيعة والمنطق والفهم والايمان الصادق الذي يصدر من قلب مطمئن وعقل راجح." أي ايمان صادق و أي قلب مطمئن و أي عقل راجح هذا يا سيدي الكريم؟!
0
mohamed elsaied
ما اردت قوله ان اعتقاد المسلم بكفر اعتقاد المسيحى ومبادلة المسيحى للمسلم نفس الاعتقاد امر مقبول ولكن لا يجب ان يدعوهم ذلك الى ان يلغى احدهم الاخر فالتنوع لا يعنى ان تدور القضية بين انكار وجود واثبات وجود
نادر عطوان
أتفهم قصدك, لكن ماذا لو قلت لك ان المسلم الحقيقي لا يعتقد بكفر المسيحي وذلك لأنه يوجد في كتابه المقدس (القرآن) آيات تثبت نبوة عيسى عليه السلام و كذلك تثبت ان الدين المسيحي دين صحيح انزله الله تعالى. وكذلك الامر بالنسبة للمسيحي المؤمن في كتابه موجود ان المسيحي المؤمن يتقبل الانسان الآخر بحب و تسامح, لكن أنا اشاطرك الرأي في مسألة ان هناك عدد ليس بقليل سواء عند المسلمين أو عند المسيحيين بعضهم يكذب بعضه و يشككون بقدسية دين بعضهم البعض, ولكن هذا لا يشرعن أن يعتقد المسلم بكفر المسيحي و لا المسلم بكفر المسيحي و أظن انها مسألة واضحة لكل مؤمن من كلا الجهتين. أضيف, الكفر يشرعن لعميان البصائر استخراج شياطينهم و قتل أي إنسان بدم باردة بكل قلب مطمئن و ايمان صادق و عقل راجح!!
mohamed elsaied
ان التاويلات الخاطئة للنصوص المقدسة هي خطايا يسئل عنها اصحابها الذين اعتقدوها من اصحاب العقول والقلوب والمظلمة
ولن يجعلنا ذلك نرد علي الله عز وجل كلامه في محكم الايات بتكفير من خرج يدعي بالوهية المسيح او انه ثالث ثلاثة فلا اله الا الله حق
ولكن المسيحية رسالة سماوية والمسيح نبي الله كلمته ورسوله

ولكن تكفير الحق تبارك وتعالي لمن ادعي سابق هذه الادعاءات لم يمنعنا ان يكون بيننا وبينهم مودة ورحمة فهذا هو امر الله ورسوله فينا

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا