الفنان التشكيلي سامر عبد الغني بين الواقعية المبسطة والمفرطة ... - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الفنان التشكيلي سامر عبد الغني بين الواقعية المبسطة والمفرطة ...

دراسة في أعمال التشكيلي سامر عبد الغني

  نشر في 28 ماي 2017 .

تتنوع المراحل التي يمر بها الفنان ببعدها الزمني والمفاهيمي, ولعل من أولى المراحل التي يمر بها الفنان كمرحلة ابتدائية هي : المرحلة الواقعية ليتخطاها إلى المراحل المفاهيمية  , والتي ترتبط فيها اللوحة بالبعد الفلسفي وطروحات الرؤى الفنية وهذا ما يحاكي تطور مدارس الفن الحديث والمراحل التي عبرتها ..

_ لكننا نجد عند الفنان عبد الغني التصاقاً شديداً فيما بمناحي المدرسة الواقعية وطرق تناولها المتنوعة من الناحية التقنية والأسلوبية والمواضيع التي تعالجها ..

نلتمس في مرحلة من المراحل الأولى لديه الموضوعات الواقعية الطبيعية التي ترصد الأحياء الشعبية والبراري الزراعية بأسلوب واقعي يقترب من لوحات الانطباعيين المحدثين في أوربا , حيث تظهر الضربات اللونية السريعة والاختزال في التفاصيل على حساب المشهد العام والتركيز على الخاصية الشرقية للوحة الفنية فنرى ذلك الفيضان الضوئي المنبعث والذي يفرض على اللوحة تضاد لوني حاصل بين قيم داكنة تجاورها قيم ودرجات لونية فاتحة تسهم في إبراز الكتل المعمارية لديه وتصبغها بخصوية متفردة مع زهد لوني يبتعد عن يفتقر إلى الألوان الزاهية تركز على الحالة اللحظية التي تعتبر لمحة بصرية مشهدية خاطفة كما هو ظاهر في اللوحتين التاليتين :



أما من الناحية التقنية والأسلوب المتبع في التكنيك اللوني والتعاطي معه فسوف نجد ذلك النفور اللوني على مساحة اللوحة على هيئة ضربات لونية دقبقة تختزل العديد من التفاصيل ولكنها تبقى محافظة على البعد التصويري المشهدي كما يظهر في تفاصيل اللوحتين التاليتين :



هذا ماتمثله المرحلة الأولى في التعاطي مع المشهد الواقعي والأسلوب المتبع ونرصد فيما بعد تطوراً ذهنياً وبصرياً يتماشى مع ما يشار إليه حديثاً بالواقعية المفرطة التي انتشرت على شكل مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي ضمت فنانين من شتى أنحاء العالم .

ويتسم هذا الأسلوب بالمحاكاة الدقيقة للأشياء والعناصر التي تتضمنها اللوحة مع التركيز الغير محسوس أو الغير مرئي للمؤثرات الضوئية على الأجسام والأطياف الضوئية واللونية التي تمثل بعداً يعتبر هو الجديد في هذه المدرسة والفنان هاهنا لايفتأ في البحث والملاحقة لفوتونات الضوء التي تتخلل المادة وتلعب دوراً هاماً في ابراز احساس الخامات بشكل دقيق ليدخل الفنان هنا في مرحلة من مراحل العمل المضني والذي يحتاج للكثير من الصبر والتأني في رصد درجات اللون وتحليلها ومقاربتها مقاربة دقيقة تماثل مقاربة الصورة الرقمية للكاميرات وتحاكيها في التعاطي مع المشهد الواقعي كما تظهره هذه اللوحات :



وتعتبر هذه المدرسة وهذا الأسلوب آخر صيحة من صيحات الفنون التقنية حيث يبرز فيها التنوع التقني والاجتهادات الخاصة لما يسمى 

بالماكسدميديا حيث تختلط مجموعة من التقنيات المتعددة والأساليب المتبعة في صياغة اللوحة واستخدام مايمكن أن يساعد في الوصول إلى أقصى درجات الواقعية بإفراط كامل في الغوص بالتفاصيل الدقيقة والحياكة المفرطة في محاكاة الخامة ...

للمزيد من أعمال الفنان على هذا الرابط :

https://www.facebook.com/%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%8A-Samer-Abd-Alghani-556517981202459/?fref=ts

كتبه : الفنان التشكيلي واللغوي عبد اللطيف حلاق.


  • 1

   نشر في 28 ماي 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !




مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا