انطلاق مشروع بديل مجاني لـ: ردمك (ISBN) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

انطلاق مشروع بديل مجاني لـ: ردمك (ISBN)

إبين رقم هوية للكتاب الإلكتروني

  نشر في 16 نونبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

إبين (E-book ID number (EBIN

The number of the electronic book ID published electronically

ما هو إبين؟

رقم هوية الكتاب الإلكتروني (E-book ID number) المشار إليه بـ : "إبين" (EBIN) هو: معرف فريد للكتاب الإلكتروني مفتوح المصدر يستخدم على نطاق دور النشر الإفتراضية أو مواقع النشر الإلكتروني المسجلة بموقع (إبين)، وهو بديل مجاني للرقم المعياري الدولي للكتاب المعروف بـ : "ردمك" (ISBN) على غرار معرف غوغل مسبوق البادئة بـ : (GGKEY) للكتب التي لا تتوفر على "تدمك" الترقيم الدولي الموحد للكتاب (ISBN)، وهو يوفر معلومات عن الناشر، وعنوان الكتاب، ورقم النسخة المعبر عنه في النشر التقليدي بالطبعة، وتاريخ النشر، ولكنه خلافا لـ : (ردمك) لا يقدم (إبين) أي معلومات عن مكان الطبع بما أنه كتاب إلكتروني منشور إلكترونيا في الأنترنت التي لا تعرف حدودا جغرافية للعالم.

أهمية إبين

وأهمية إبين تتجلى عند التسويق أو المحاسبة أو طلب شراء كتاب أو فهرست الكتب وخلافه، كما هو الشأن مع (ردمك) مع فروق طفيفة طبعا؛ ككون (إبين) غير ملزم للناشر الإلكتروني قانونيا عكس ردمك، وكذا في إدارة مخازن المطابع والمكتبات أو نظام الإعارة التي لم يعد لها فائدة عندما يتعلق الأمر بالكتاب الإلكتروني.

إبين وحقوق النشر

خلافا لما يظنه البعض فإن (ردمك) لا يوفر أي حقوق للمؤلف، وفي هذا الشأن لا يختلف عنه (إبين)؛ إذ إن رقم الإيداع القانوني في كل دولة هو الذي يحفظ حقوق المؤلف.

قوة معرف إبين

معرف (ردمك) يستمد قوته من مؤسسة دولية، ومعرف (غوغل) يستمد قوته من سمعة الشركة، فمن أين يستمد معرف (إبين) قوته؟

يستمد معرف (إبين) قوته من انتشار تداوله بين مؤسسات النشر الإلكتروني، وكثرة استعماله من طرف مواقع النشر الإلكتروني، إذ القوانين الدولية تعترف بما جرى عليه العرف وتراعي العادات، خاصة وأن (إبين) أصبح معتمدا ببعض دور النشر الإلكتروني.

طلب إبين

يحق لكل مؤسسة للنشر الإلكتروني في شخص ممثلها (مدير دار النشر الإفتراضية أو مشرف على موقع للنشر الإلكتروني) أن يسجل مؤسسته مجانا بسجل مؤسسة النشر الإلكتروني بشكل مباشر بدون واسطة بسهولة في دقيقتين؛ إذ عليه فقط أن يدخل اسم مؤسسته، واسم موقعه، أو صفحته على الفيسبوك أوغيرها من وسائل التواصل الإجتماعي، وأخيرا عنوان البريد الإلكتروني، وبذلك يكون قد تم تسجيله رسميا، وبناء عليه فالرقم التسلسلي للتسجيل سيكون هو نفسه رقم الدار الذي يعتمده الناشر الإلكتروني في منح رقم هوية الكتاب الإلكتروني لمنشوراته، حيث يرقن على الصفحة الثانية للكتاب، ويلصق أسفل منه أو على ظهر الغلاف على شكل كيو آر كود (QR. code).

مواصفات إبين

يتكون رقم هوية الكتاب الإلكتروني المنشور إلكترونيا من مجموعة أرقام مقسمة إلى أربعة وحدات تفصل بينها شرطة، والثلاثة الأولى منها متغيرة في طولها ( بينما الوحدة الرابعة تتكون دائما من ستة أرقام )، ويكون هذا المعرف الفريد للكتاب مسبوق بالبادئة (إبين) في الكتب باللغة العربية و(EBIN) في الكتب باللغة الأجنبية.

الوحدة الأولى: تمثل ناشر إلكتروني معين، وهي متغيرة في طولها تتوقف على الرقم التسلسلي لتسجيل مؤسسة الناشر الإلكتروني بموقع (EBIN).

الوحدة الثانية: وحدة العنوان، وتخص كتاب معين من بين كتب الناشر الواحد، وهي متغيرة في طولها تتوقف على تقدير إنتاج الكتب لكل ناشر، وهو الذي يمنحها للكتاب.

الوحدة الثالثة: وحدة رقم النسخة (Version) المشار إليها في النشر التقليدي الورقي برقم الطبعة، وتستخدم للدلالة على أن الكتاب جرى عليه تعديل أو تصحيح أو تنقيح أو زيادة، وهي متغيرة في طولها يمنحها الناشر للكتاب.

الوحدة الرابعة: وحدة تاريخ النشر، وتتكون من ستة أرقام تأتي في نهاية الوحدات الثلاثة السابقة.

مثال على ذلك: كتاب كذا، لعلان بن فلان، إبين: 190901-1-1-0 :(EBIN).

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي febin عبر هذا الرابط: https://sites.google.com/view/febin/%D8%A5%D8%A8%D9%8A%D9%86

للإشارة فقط المنضمون لهذا المشروع في غضون 72 ساعة من انطلاقه ثلاثة دور نشر إلكترونية حتى الآن وهي دار الزنبقة للنشر الإلكتروني الحر، ودار حروف منثورة للنشر والتوزيع، وكريمكناس79 ناشرون.



   نشر في 16 نونبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !




مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا