تعاون مصري ياباني لدحر التلوث البلاستيكي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تعاون مصري ياباني لدحر التلوث البلاستيكي

اليابان تشيد بمحصول الفراولة المصري

  نشر في 20 يونيو 2023 .


أكد أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة على التعاون المتميز بين اليابان و مصر فى العديد من المشروعات التى تقوم بها دولة اليابان فى مصر منذ سنوات طويلة فى مجالات عديدة أبرزها البيئة والتنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال لقاء السفير الياباني بالقاهرة أول مرة مع عدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية كتاب البيئة والتنمية برئاسة الدكتور محمود بكر, وذلك فى إطار توثيق الروابط بين مصر واليابان فى كافة المجالات والتعرف على مؤسسات المجتمع المدني التى تهدف لتوثيق الروابط بين الحكومات ونشر كل ما يتعلق بهذا التعاون لخدمة المجتمع.

وقد تناول أعضاء الجمعية أبرز المجالات التى يمكن التعاون فيها مع السفارة اليابانية لدعم خطط التنمية المستدامة التى تقوم بها الدولة المصرية من خلال زيادة الوعى باستراتيجية مصر 2050، كما تم استعراض المشروعات التى تقوم بها اليابان فى مصر في مجالات البيئة والتنمية المستدامة.

وقال السفير الياباني إن التعاون بين مصر واليابان لا يتم من أجل مصلحة البلدين فقط ولكن أيضا لمصلحة أفزيفيا باعتبار مصر هى البوابة الرئيسة للقارة السمراء.


وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيئة وشعاره هذا العام هو "دحر التلوث البلاستيكي"، أشار السفير الياباني الى أن اليابان تتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) لدعم الأنشطة الاقتصادية الصديقة للبيئة والمستدامة في مصر حيث تقدم الدعم الفني وتعزيز التبادل والتفاعل بين أصحاب المصلحة، بالتركيز على المنتجات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة ويتم التخلص منها، بهدف الحد من النفايات البلاستيكية وتدعم اليابان الشعوب في جميع أنحاء العالم، وفي مقدمتهم الشعب المصري، حتى يتمكنوا من العيش في حياة صحية ومستدامة.

وأعلن السفير الياباني فى هذا الصدد انه يتم حاليا اجراء الأبحاث حول استخدام مادة تجعل البلاستيك يتحلل ويختفى بشكل طبيعى مع مرور الوقت ولكن التحدى الذى يقابلنا ان هذه المادة لا يمكن تصنيعها فى اليابان لانه يتم استخراجها من النخيل والتمر الذى لايتوافر فى اليابان لذلك يتم حاليا اجراء الابحاث فى مصر .

وأشار السفير الياباني الى التعاون الذى يتم مع وزارة البيئة ، قائلا إن البيئة من أنجح مجالات التعاون المصري الياباني على مر السنوات الماضية وحرص بلاده على استمرار هذا التعاون المثمر، وخاصة في مجال الحد من مخلفات البلاستيك وتكنولوجياته المتطورة لمعالجة تلك المخلفات وتوفير البدائل الصديقة للبيئة كالأكياس القابلة للتحلل، وكذلك تقليل ضرر البلاستيك على البيئة البحرية ومنها المشروع الذى وقعته مع وزارة الري مؤخرا والذي يهدف إلى زيادة الإنتاجية الزراعية في مصر من خلال تحديث مرافق الري بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والحكومة المصرية حيث سيدعم هذا المشروع إدخال أنظمة الري الحديثة مثل رشاشات الري بالرش، وتطوير الآلات الزراعية صغيرة الحجم المتناسبة مع مصر، بالإضافة إلى تقديم اليابان للتعاون المالي لتنفيذ هذا المشروع، و ستشارك فيه أيضًا جامعة توتوري، وهي الجامعة الأولى والرائدة في زراعات المناطق الجافة والصحراوية في اليابان.

وأشار السفير الى أن اليابان تحرص على تحسين الإنتاجية الزراعية في مصر، حتى يتمكن الشعب المصري من الاستمتاع بمواد غذائية عالية الجودة وفي متناول اليد وبالتالي المساهمة فى حل مشكلة فى توفير الاحتياجات الغذائية.

وأشاد السفير الياباني بدور المرأة فى المجتمع المصري وتقدمها فى العديد من المجالات ونعمل على الاستفادة من هذا الدور الرائد للمرأة المصرية، وستواصل اليابان تعاونها مع الحكومة المصرية والمنظمات الدولية من أجل دعم المزيد من التمكين للمرأة المصرية.

ونوه السفير الى التعاون فى مجال التعليم من خلال الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا المتواجدة ببرج العرب وهناك أيضا المدارس اليابانية.



  • شرين إحسان
    كاتبة صحفية مصرية، باحثة دكتوراة في الإعلام البيئى، عضو جمعية كتاب البيئة و التنمية
   نشر في 20 يونيو 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا