محمود فهيم :يكتب ... - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

محمود فهيم :يكتب ...

(العدالة الإجتماعية )

  نشر في 05 يونيو 2016 .

" قبل أن نبدأ  لابد أن نسأل أنفسنا سؤال مامعني ( عدالة إجتماعية ) ، وكيف يمكن تحقيقها ؟؟

العدالة الإجتماعية : نظام اقتصادي إجتماعي حيث إزالة الفوراق الاجتماعية والاقتصادية بين طبقات المجتمع، وتوفير الحصة التشاركية من خيرات المجتمع للجميع بدون تفرقة أو تمييز. لضمان التطور الإجتماعي والشخصي .

المطالبة بالعدالة الاجتماعية من أجلها تقوم الثورات تسقط أنظمة سياسية وتأتي أخري املأ في تحقيق العدالة الاجتماعية ولكن كيف ومن يحققها وكيف يتم تحقيقها؟؟؟

"كيف يمكن تطبيق العدالة الاجتماعية في الواقع الفعلي ؟ متي يتحقق العدل في المجتمع وهل يكون* بالمساواة أم  بالتفاوت * أم في ظل الفروق الفردية  هناك رأيين للرد عي ذلك ....

الرأي الأول : العدالة يمكن شرطها في احترام التفاوت بين الناس وهو التفاوت في التركيبة العضوية والقدرات العقلية والأدوار الإجتماعية يعود هذأ الرأي الي ( أفلاطون ) الذي  حاول رسم معالم المجتمع العادل من خلال فكرة التفاوت الطبقي واعتبر المجتمع العادل هو الذي تحكمه طبقة الفلاسفة الحكماء ، الذين يرون أن العدل يتحقق عندما تقوم كل طبقة بالادوار المنوطة بها والمتنااسبة مع  مواهبها .

الرائ الاخر : وهو نقيض الاطروحة السابقة هو ان العدل يكمن في احترام مبدأ المساواة وشعارهم ان المساواة بين الافراد هي امتداد للمساواة الطبيعية الفطرية ، وأن الناس خلقوا في قواسم مشتركة ومتشابهة. حيث رائ ( محمد اليعقوبي ) في كتابه ( الوجيز في الفلسفة ) أن الجميع يتساوي في الأصل والمصير  كما قال الله عزوجل في كتابه العزيز ..(ياأيها الناس إتقوا ربكم الذي  خلقكم من نفس واحدة ) 

لذلك فإن السعي لتحقيق عدالة اجتماعية يمكن في تحديد أسباب الظلم من أجل رسم معالم العدل. وهي حقيقة تحدث عنها أرسطو  ، الذي قال تنجم الخصومات عندما لايحصل أناس متساوون علي حصص متساوية،  أو يحصل أناس غير متساوون  علي حصص متساوية  من هذأ المنطق لابد من الإعتماد علي مبدأ تكافئ الفرص ، وتوزيع الثروات بين الناس بالعدل ( التوزيع العادل ) بشروط قانونية تضمن السكينة والأمن للمجتمع .

وهذا ما أكده ( جيفرسون) أن الناس خلقوا سواسية وقد حبهم الله بحقوق كثيرة منها العدل والمساواة وتحقيقه فيما بينهم .....!!!!


أخيراً العدالة الاجتماعية مطلب إجتماعي قديم  نادت به جميع الطيف والمجتمعات ليسود فيما بينهم ولكن أين السبيل في وجوده واستمراره بين الشعوب كي تنعم بالراحة والسكينة والأمن. ......!!!!!؟؟؟



  • 1

   نشر في 05 يونيو 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا