على ما يحسد الأخ أخاه - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

على ما يحسد الأخ أخاه

سميرة بيطام

  نشر في 13 شتنبر 2022 .

يقول عز وجل في سورة الفلق :" قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق اذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد" سورة الفلق.

ويقول الرازي : (كما أنَّ الشيطان هو النهاية في الأشخاص المذمومة، ولهذا السبب ختم الله مجامع الشرور الإنسانية بالحسد، وهو قوله : " وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ " كما ختم مجامع الخبائث الشيطانية (بالوسوسة ).

لا يعتقد العاقل أن انتشار الرذيلة جاءت دون سبب وأن انتشار الانفصام الأخلاقي في الأسرة الواحدة جاء دون تراكم لتكرر سلوكات لا تمت بصلة لديننا الحنيف، لذلك قبل طرح أي مشكلة للنقاش يجب معرفة لماذا نطرحها أصلا وهل هي مهمة للحديث عنها وتستحق الخوض فيها؟.

لم تبدأ مسألة الحسد منذ أزمنة قريبة جدا لكنها اقترنت بقتل قابيل أخاه هابيل ومنه اقترن الحسد بالحقد، فالحاسد لديه مرضين هما :

الحسد وزيادة ألمه كلما ازداد محسوده نعمة ، فالحاسد يكره أخاه بحسده، وقد تجدهما من أسرة واحدة ،يبدأ الحاسد بتعداد النعم على المحسود بتساؤلات عن سبب الجمال الذي تفرد به أو نعمة أو مرتبة اجتماعية أو تفوق دراسي، وغالبا ما يكون المحسود راضيا بما قسمه الله له فتكون القناعة لديه أسلوب معيشة ويحافظ على النعمة ويترك التساؤلات والله أعطاه لأنه قسمها له برزق ،فعلى ما يحسد الأخ أخاه اذا كانت الأرزاق مقسمة من رب العباد بالتساوي و يظنها الحاسد أنها ليست كذلك؟ والأهم من كل هذا هل يشعر الحاسد أنه يحسد أم أن الحسد ردة فعل لا شعورية تنبع منه دون أن يدري أو أنه يدري لكنه لا يستطيع كظم حسده حتى ينفث سموم الحقد في محسوده.

 أقول أن من أسباب تفشي الأمراض النفسية وكثرة اللغط المجتمعي حول حرمان البعض من حقوقهم هي بسبب الحسد ، كما أني قد أصنف النرجسية أنها مقرونة بالحسد والا فلماذا يحب النرجسي نفسه زيادة عن اللزوم وواقع الحال و الفطرة أنه لا خير فيمن لا يألف ولا يُؤلف مثلما ذكره رسولنا الكريم في حديثه الشريف عن انس بن مالك عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانًا).. [رواه البخارى ومسلم] ،لكن هذا الحديث الشريف صار مهجورا في آخر الزمان فغيبت محاور الوعظ و الارشاد في الأسرة و المدرسة وأماكن العمل ، فصار اختلاس المنصب بسبب الحسد ينظر اليه انه تفوق و هو بذرة من بذور الحسد زرعت في غير محلها وبشكل من أشكال الاغتصاب للتوازن الحقوقي في المجتمع ،فتهالكت بذلك القيم و تزعزعت المبادئ حتى لدى أصحاب المبادئ لأن الحرمان من الحق يجرد صاحبه الثبات بالصبر اذا رأى اعوجاجا في تقويم قضايا التعسف والظلم ، ولأنه الصراع بين الخير والشر لا يلجم شرودها المخالف لشرع الله الا القناعة والرضى بما قسمه الله لنا.

 ويقول معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما : (كلُّ الناس أستطيع أن أرضيه إلا حاسد نعمة، فإنه لا يرضيه إلا زوالها) ،رواه ابن عساكر فى تاريخ دمشق. وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على صعوبة بل استحالة معالجة مرض الحسد بهكذا سهولة لدى الحاسد لأنه لن يرضى الا بزوال النعمة على المحسود،وقال الخطاب بن نمير السعدي : (الحاسد مجنون؛ لأنَّه يحسد الحسن والقبيح) ،(الرسائل ،للجاحظ)، فالكل يدعي المعرفة ولكن القلة القليلة من تعترف أنها لا تعرف كل شيء وهذا من منطلق الحسد لمن يريد أن يستنطق فيك ضعفا أو زلة لسان أو انحراف فكرة، وعليه غاصت المجتمعات العربية في مهالك الأخلاق وراحت تتناطح على سراب الاستقواء بلا دعامة باطنية لما تمليه الرغبات في مكنونات الصدور ،فاختل ميزان القوة الحقيقية هي الايمان وتضاربت المصالح التي لم تحتكم للتوقف لمحاسبة النفس على تجاوزاتها فزاد اللهف واللغط والتسابق على الدنيا وهي معطاة لكل واحد منا يوم خلق في رحم أمه لكنه الجهل والتجاهل من يغيبان الحقيقة أن من حسرات الحسد سقام الجسد، ثم لا يجد الحاسد لحسرته انتهاء، ولا يؤمل لسقامه شفاء، قال ابن المعتز: الحسد داء الجسد.

فهل أدرك الحاسد أنه يمرض نفسه دون أن يعرف أن الدواء الحقيقي له هو التوقف عن الحسد بتدبر قوله تعالى " قال تعالى : " نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ "سورة الزخرف الآية 32..فعلى ما يحسد الأخ أخاه اذا؟.



   نشر في 13 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا