مبادرة لاسترداد اربعمائة مليار دولار ابتلعها الفساد لإعادة اعمار اليمن - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مبادرة لاسترداد اربعمائة مليار دولار ابتلعها الفساد لإعادة اعمار اليمن

مبادرة لاسترداد اربعمائة مليار دولار ابتلعها الفساد لإعادة اعمار اليمن

  نشر في 09 ديسمبر 2022 .

مبادرة لاسترداد اربعمائة مليار دولار ابتلعها الفساد لإعادة اعمار اليمن

بقلم/ عبدالرحمن علي علي الزبيب

ناشط حقوقي اعلامي ومستشار قانوني - اليمن

Law711177723@yahoo.com

الجمعة 9-ديسمبر-2022

اربعمائة مليار دولار امريكي اجمالي المبالغ الذي استولى عليها الفساد في اليمن خلال العقود الماضية وتم ايداعها في بنوك ومصارف وغسيلها في شركات تجارية وفقاً لتقارير ودراسات منشورة بهذا المبلغ يمكن إعادة اعمار اليمن واحداث تنمية واسعة في عموم اليمن اذا ما تم استرداده واعادته للخزينة العامة الموضوع بحاجة الى إرادة وطنية وإرادة دولية خصوصا وان هناك معلومات بأن تلك المبالغ مرصودة وبالإمكان حجزها وتوريدها بشفافية للخزينة العامة في اليمن .. .

خصوصا وان المجتمع الدولي يعاني من ازمة مالية خانقة بسبب حرب وأوكرانيا وروسيا والأزمات الاقتصادية العالمية الذي يصعب التزام المجتمع الدولي بدفع تكاليف اعمار اليمن والحل لكل ذلك ولتحقيق سلام مستدام في اليمن يتم باسترداد الأموال الذي ابتلعها الفساد خلال العقود الماضية وبتعاون وتنسيق دولي ووفق الية شفافة لاستيعابها دون فساد او اختلال ..

استرداد اليمن للأربعمائة مليار دولار الذي ابتلعها الفساد في العقود الماضية يحتاج فقط لتوافق دولي ووطني للحجز التحفظي عليها والذي معظمها مرصودة ويتم مباشرة تحويلها للخزينة العامه في اليمن وفق الية شفافة لاستيعابها والبدء بصرف تكاليف إعادة الاعمار منها ..

يحتفل العالم باليوم العالمي لمكافحة الفساد في اليوم التاسع من شهر ديسمبر من كل عام ..

اليمن في عامنا هذا 2022م سيحتفل باليوم العالمي لمكافحة الفساد في ظل توتر شديد بين جميع الأطراف عقب انتهاء الهدنة الإنسانية في شهر أكتوبر الماضي دون تمديد رسمي بسبب عدم صرف مرتبات جميع موظفي الدولة في اليمن وفق كشوفات عام 2014م المتوافق عليها وبأثر رجعي منذ انقطاعها ..

والذي كان صرف المرتبات سيحدث تغيير إيجابي في مسار الحرب في اليمن وخطوة نحو تحقيق سلام مستدام في اليمن وإيقاف الحرب بشكل كامل ودائم يعقب إيقاف الحرب ولضمان استدامه السلام إعادة الاعمار والتعويضات ..

والذي سيكون عرقلة ملف إعادة الاعمار والتعويضات لغم خطير يعيد تفجير الحرب في اليمن بشكل أوسع او الدخول في مرحلة اللاسلم واللاحرب وهذه أخطر المراحل كونها ترفع مستوى الاحتقان لدى جميع الأطراف للتمهيد لجولة جديدة من حرب مدمرة ...

لنزع صاعق اللغم الذي سيفجر الحرب مرة أخرى يستلزم بذل جهود إيجابية لصرف المرتبات وإعادة الاعمار وصرف التعويضات ومن أموال الشعب الذي استولى عليها الفساد ..

الجميع في اليمن يصرح بمكافحة الفساد ولكن أهم عناصر مكافحة الفساد هو استرداد الأموال الذي ابتلعها الفساد واعادتها الى خزينة الدولة وهو ثمرة جهود مكافحة الفساد وهذا ما تعثر منذ عام 2013م حيث حاول حقوقيين ومكافحي فساد اعداد مشروع قانون استرداد الأموال الذي استولى عليها الفساد بإجراءات قانونية شفافة تمهيداً لرفعه الى مجلس النواب لاصداره وتوقفت تلك الجهود دون جدوى ودون صدور القانون ...

ورغم ذلك مازال الأمل يلوح في الأفق بإمكانية استرداد أموال الشعب المنهوبة الذي تقدر بحسب تقارير بـ اربعمائة مليار دولار امريكي والذي بالإمكان استرداده بقرار من مجلس الأمن الدولي والبدء باجراءات تحويلها وفقا لاليات شفافة الى اليمن والبدء بصرف مرتبات جميع موظفي الدولة وفقاً لكشوفات عام 2014م المتفق عليها وبالدولار الأمريكي وبأثر رجعي منذ انقطاعها ووفقا لسعر الريال اليمني بمائتين ريال للدولار الواحد والذي سيحرك ذلك الاقتصاد الوطني ويحرك عجلة التنمية وصرف التعويضات اللازمة لكافة المتضررين من الحرب وبالتوازي مع ذلك يتم البدء باستيعاب المبلغ المذكور على ثلاث دفعات والبدء باجراءات سريعة وعاجلة لاعادة اعمار اليمن وتشييد بنية تحتيه لإحداث قفزة تنموية تضمن سلام مستدام في اليمن .

استمرار المبالغ الذي ابتلعها الفساد في اليمن خلال العقود الماضية دون حجز ودون استعادة يعزز من استمرار الفساد كون ثمرة مكافحة الفساد استرداد الأموال الذي ابتلعها الفاسدين ... كما يؤسس لجولات حرب قادمة بأموال الشعب المنهوبة ..

والحل الوحيد لايقاف الحرب و تحقيق سلام مستدام في اليمن هو باسترداد أموال الشعب المنهوبه وتحويلها لدفع تكاليف إعادة اعمار اليمن وصرف المرتبات ..

وفي الأخير :

نأمل أن يتم الاحتفال في اليمن باليوم العالمي لمكافحة الفساد لعامنا هذا 2022م بخطوات إيجابية ومتسارعة وتعاون جميع القوى الوطنية مع المجتمع الدولي لتحقيق ثمرة مكافحة الفساد في اليمن باسترداد أموال الشعب اليمني الذي ابتلعها الفساد خلال العقود الماضية وتحويلها وفق اليات شفافة للخزينة العامة في اليمن لدفع تكاليف إعادة اعمار اليمن ودفع التعويضات ومرتبات جميع موظفي الدولة وفق كشوفات عام 2014م المتوافق عليها وبأثر رجعي منذ انقطاعها و لتحقيق لسلام مستدام وإيقاف دائم للحرب واحداث قفزة تنموية شاملة تنقل اليمن من مربع الحرب والفقر الى مربع السلام والتنمية الذي سيكون له مردود واثر إيجابي على اليمن والاقليم والعالم ..

ونأمل تنفيذ مبادرة لاسترداد اربعمائة مليار دولار ابتلعها الفساد لإعادة اعمار اليمن

#استرداد_اموال_الشعب_اليمني_اربعمائةملياردولار



   نشر في 09 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا