إﻥ كنت مؤﺭخا فأنصف - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إﻥ كنت مؤﺭخا فأنصف

مﻬما كانت اﺍلقضية فلا تمتنع عن سماع ﺍلرﺃﻱ ﺍلآخر ...

  نشر في 28 أكتوبر 2015 .

الكل يبرهن على حسب قناعاته وخلفيته الثقافية، فصاحبي على الرغم من عقله المتفتح وفكره الوقاد لا تكاد تعرض عليه نصا إلا وينخله نخلا سواء كانت قضيتنا تاريخية أو سياسية أو حتى في تخصصك !! فتخرج منه إما مقتنعا برأيه أو مُتَنَصِّرا لقولك. 

من الظلم أن نقرأ التاريخ كمصدر وحيد لا يُشَقُّ له غبار مكتفين بتفردنا بالمعلومة أو الحادثة على أنها حقيقة مطلقة في حين نمتنع عن سماع الآراء الناقدة والكتب المعارضة.

التاريخ لسان ناطق بإسم صاحبه، فالمؤرخ قد يتجنب توثيق أحداث معينة أو ينأى عن مثالب ومآخذ على شخصيات معروفة، وأيضا قد يغض الطرف عن ظلم الظالم ويذكر الجانب المشرق له والعكس صحيح، وهناك أسباب أخرى متعددة حتى لو كان المؤرخ أمين ومنصف، فقد تجده يميل إلى الإنتقائية في عرض الأحداث، وأحيانا يؤرخها بما يتوافق مع ثقافته ومجتمعه، ليس هذا فحسب بل أصبح هاجس الخوف من السلطة عامل مؤثر في تدوين التاريخ، وكذلك الضغط الحكومي لتنقيح وحذف بعض ما ورد في الطبعات الأولى تماشيا مع سياسة: اكتب التاريخ بما نراه مناسب، ولكن الأدهى من ذلك وأَمَرْ إذا لحق بتاريخنا التزوير. 

أضف إلى هذا أن الوقائع التاريخية المثيرة للجدل يصوغها المؤرخ بالطريقة التي يرغب في توجيهها وعرضها على القارئ فضلا عن ابداء رأيه فيها، ولسنا بعيدين عن قول الشافعي :

وعين الرضا عن كل عيب كليلة

ولكن عين السخط تبدي المساويا

وبالمناسبة تستطيع تَبَنّي فِكْر أو تقتنع بقَوْل معين عند قراءة التاريخ وغيره من الكتب، وقد تملك حقائق مغايرة ومضادة لغيرك، ولكن لا تملك حق السيطرة على عقول الآخرين في ترسية رأي أو صفقة تاريخية على أنها هي الحقيقة التي تود من العالم سماعها !!

فما أتمناه هو حيادية صاحبي الذي دعاني لكتابة هذا المقال، ومصداقية المؤرخ في كتاباته المستقبلية وكتبه السابقة وفق قاعدة "إن كنت مدعيا فالدليل، وإن كنت ناقلا فالصحة"، وزد عليها - إن كنت مؤرخا فأنصف. 



  • FAISAL ALMULLA
    مهتم في الاقتصاد ومحب للتفكير الناقد والإدارة
   نشر في 28 أكتوبر 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا