إدارة المخاطر في التداول - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إدارة المخاطر في التداول

تداول

  نشر في 11 غشت 2022 .

اليوم نشارككم 5 قواعد لادارة المخاطر على كل متداول معرفتها، حيث تعتبر إدارة المخاطر من أهم جوانب التداول. بطبيعة الحال يرغب المتداولون دائمًا في تحقيق أقصى استفادة من كل صفقة مع الحفاظ على المخاطر عند الحد الأدنى. يمكن أن تساعد استراتيجيات إدارة المخاطر في تعديل نتائج التداول وتقليل الخسائر. قواعد إدارة المخاطر بسيطة للغاية، لكنها توفر الكثير من المال. تابعوا فيما يلي خمس نصائح نشجعك على اتباعها لعلها تكون سببًا في ربحك في المرة القادمة من تداولك.

استخدم دائمًا أمر وقف الخسارة

وقف الخسارة هو أمر يُخرِج المتداول تلقائيًا من التداول عندما يصل مستوى السعر إلى حد معيّن. هذه أداة حيوية في إدارة المخاطر لأنها تساعدك على الحد من خسائرك. من جهةٍ ثانيةٍ، يمكنك التداول بدون وقف الخسارة وتتبع مركزك بشكل مستمر مع إغلاق يدويّ في النهاية. هنا تجدر الاشارة إلى أنه قد ينجح مثل هذا النهج لبعض الوقت، ولكن في النهاية، سينتهي بك الأمر إلى تشتيت انتباهك بسبب عامل خارجي ما. كما يمكن أن يسبب عدم ملاحظة انخفاض مركزك خسارةً كبيرةً غير متوقعة. كنتيجة يمكن القول أن وقف الخسارة يساعد على تقليل القلق ويدعم التخطيط لنتائج التداول الخاصة بك.

افترض أنك اشتريت سهم Microsoft (MSFT) مؤخرًا بسعر 280 دولارًا( لكل سهم). على فرض وضعت أمر إيقاف الخسارة بمبلغ 278 دولارًا فورًا بعد شراء السهم. الآن، إذا انخفض سعر السهم إلى أقل من 278 دولارًا، فسيتم بيع أسهمك بسعر السوق الحالي.

بهذه الطريقة، يكون الحد الأقصى للمخاطرة في هذا التداول هو 0.71٪. بالمقابل، قد ينخفض السهم إلى أقل من ذلك بدون وقف الخسارة ويكلفك المزيد من الخسائر.

أمر جني الأرباح

جني الأرباح هو عكس وقف الخسارة. بينما يحد وقف الخسارة من الخسائر المحتملة، فإن جني الأرباح يساعد في الحفاظ على أهداف الربح الخاصة بك. مبدأ عمل هذا الأمر هو إغلاق مركز التداول عندما يصل إلى مستوى إيجابي معين. بكن هناك عيب في استخدام أمر جني الأرباح (أو ما يعرف ب T / P )هو أنه لا يسمح لك بزيادة أرباحك.

من ناحيةٍ أخرى، قد ينعكس الاتجاه الإيجابي المفترض عند نقطة كان من الممكن أن تكون قد خرجت فيها بالفعل مع المكاسب. بالنتيجة، قد يتسبب ذلك في فقدان الربح، لذا فإن استخدام T / P أفضل من إهماله. أما عن مميزات ـ T / P هو أنه يسمح لك باتباع استراتيجيتك مع نسبة مخاطر / عوائد معينة.

إدارة نسبة المخاطر / العوائد الخاصة بك

نسبة المخاطرة / المكافأة هي مقدار الأموال التي ترغب في المخاطرة بها لتحقيق ربح محتمل. على سبيل المثال، إذا كنت مستعدًا للمخاطرة بمبلغ 100 دولار أمريكي لتحقيق مكسب محتمل قدره 500 دولار، فإن نسبة المخاطرة / العوائد لديك هي 1: 5. كقاعدة عامة للتداول الآمن، يجب أن تكون نسبة المخاطرة / المكافأة 1: 3 أو أقل. أما لحساب نسبة المخاطر / العوائد يجب عليك تحديد المخاطرة والمكافأة، بدوره يقرر المتداول كلا المستويين.

يحدد هدف الربح إجمالي الربح المحتمل، وهو المكافأة. هذا هو الوقت الذي يتم فيه إغلاق المركز. إجمالي المبلغ الذي يمكن أن تربحه من التداول هو المكافأة - الفرق بين هدف الربح ونقطة الدخول.

معدل المكافآة/المخاطر


تمثل نسبة المخاطرة / المكافأة العلاقة بين هذين الرقمين: المخاطرة مقسومة على المكافأة.

على سبيل المثال، إذا اشتريت أحد الأصول عند نقطة دخول بقيمة 100 دولار، فضع وقف الخسارة عند 90 دولارًا وهدف الربح عند 120 دولارًا، فإن نسبة المخاطرة / المكافأة هي 1: 2. يعتبر هذا الرقم نسبة مخاطر / عوائد آمنة.

لا تفرط في الرافعة المالية

الرافعة المالية هي استخدام الأموال المقترضة في التداول. في حين أنه يمكن أن يساعدك في تحقيق أرباح أكثر أهمية، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى تضخيم خسائرك. هذا هو السبب في أنه من المهم عدم المبالغة في الرافعة المالية واستخدام أوامر وقف الخسارة دائمًا.

على سبيل المثال ، يمكن للمتداول الذي لديه 1000 دولار في حسابه أن يتداول في السوق المالية بمبلغ 50000 دولار باستخدام رافعة مالية تبلغ 1:50 أو 100000 دولار باستخدام رافعة مالية 1: 100. ببساطة ، يخاطر هذا المتداول بخسارة 1000 دولار من أمواله الخاصة، ولكن إذا نجح، سيربح 100000 دولار إذا تم فتح المركز بهامش 100٪ ورافعة مالية 1: 100.

في الختام وكما رأينا أعلاه، يمكن أن تتسبب الرافعة المالية في خسارة إيداعك. عندما تختار الرافعة المالية التي تريد تطبيقها في تداولك، احسب مخاطرك في حالة تراجع السوق وقم بوضع وقف الخسارة وفقًا لذلك.

تنويع محفظتك

يستلزم تنويع المحفظة عدم وضع "كل بيضك في سلة واحدة" ولكن اختيار الأصول الأقل ارتباطًا. إذا تأثر استثماران بنفس العوامل، فإنهما يتحركان في وقت واحد ولهما ارتباط كبير، خلاف ذلك ، لا يتحركون معًا وبالتالي لا يرتبطون. عندما تتحرك الأسعار في نفس الاتجاه، يكون هناك ارتباط إيجابي. أما عندما تتحرك الأسعار في الاتجاه المعاكس، يكون هناك ارتباط سلبي. يمكن أن تتراجع المحفظة غير المتنوعة بشكل تلقائي في حالة حدوث انخفاض عام في السوق. هذا هو السبب في أننا نوصي بفتح مراكز لها ارتباط ضئيل مع بعضها البعض.

من ناحية أخرى، إذا كانت صفقاتك لها ارتباط سلبي صارم، فلن تحصل على أي نتائج مهمة - فالأصول المترابطة سلبًا تلغي بعضها البعض.

اتبع هذه القواعد وتداول بنجاح مع Grand Capital! تابع الأخبار اليومية والمنشورات الهامة في قناة Telegram الخاصة بنا.



   نشر في 11 غشت 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا