بين النظرية والممارسة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

بين النظرية والممارسة

نظرة قصيرة بين النظرية والممارسة فيما يخص الايديولوجيات المختلفة في العالم

  نشر في 30 مارس 2016 .

دائما ستنصدم بين ( النظرية والممارسة ) التامل الى الواقع .

سيقول القومي سننهض عندما نتوحد العرب جميعا . وما اغرب قوله هذا لانه في الواقع لا يريد ذالك على حساب شئ يمسه ويمس فكرة فهو لا يقبل اي فكر معارض حتى مع من هم في نفس بلدة. فكيف سيتوحد الوطن العربي بهذه العصبية . فهو بالمعنى الحقيقي مجرد طوباوي لا اكثر

سيقول لك الاسلامي سننهض عندما نطبق تعاليم الاسلام ! وهذا كما يقول غيره فالاشتراكيين يقولون سننهض عندما نطبق كلام ماركس ! ( ولا اخالف احدهم بذالك ) ولاكن في الواقع كلاهم طوباويين بلا منازع فمن صلب الخطاب الماركسي الذي اتى من مشاق البوليتاريين تصعد الطبقة المحظوظة "النومنكلاتور" ولكن لا يمكن للاشتراكيين ان يعترفو بان هذه الطبقة مسيطرة و مستبدة ! وقد تسال لماذا عدم الاعتراف وفهم طبيعة المسالة ؟ فلم اجد اجابة الى الان. ربما الانهم يعتقدون انهم اصحاب الفكر الكامل المتكامل واصبح عيب ان نجد هذه الهيمنة في هذا المجتمع . كل هذا طبعا بغض النظر عن المادية الثورية التي بنفسها قتلت على مدا التاريخ حريات شعوب عدة!

وهنا ايضا سنجد نفس المشكلة عند الاسلاميين المعاصرين. فهم لا يريدون احيانا الاعتراف بان هنالك رجال دين مخطئين وانهم يمكن ان يكونو مستبدين . وكان هذا يمس ويخدش ديننا الحنيف . هنا تكمن المشكلة دائما فالخطئ يعود لشخص نفسة وليس الى الاسلام.

واما الليبرالية فهي اتت بشكل معقد جدا . لها محاسنها في مسائل الحريات الشخصية ولكن بتركيب هذه الانظمة الامبريالية المعقدة من اباطرة المال الى اباطرة الجيوش والاحلام الاستعمارية قد صنعت اكبر ظلم يواجه شعوب المجتمعات الاسيوية والافريقية اتى من وسط اجتماعي يبدو سعيد الوجه قليلا .

وبالنسبة الى تلك البلدان الغربية اشير الى انه عندما قام همبلت بتفكيك السلطة حسب مراكز القوة في زمنه . لم يكن يعرف بانه سياتي يوم ستكون فيه الشركات بهذا الحجم تاكل الاخضر واليابس وانه لن يكون هنالك ادواة ادارة الاجماع بهذا الشكل. ومازالة السلطة العميقة هنالك تسبق دعاة التحرير الجدد بالاف الخطوات.



   نشر في 30 مارس 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا