صمت الرجل .ودلالته عند المرأة... - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

صمت الرجل .ودلالته عند المرأة...

الصمت هو صديقي الذي كلما ساء بي المزاج......كان اول الحاضرين ...

  نشر في 16 ماي 2018 .


تخيل معي المشهد التالي ( رجل ...) يرجع من داومه الساعة الثانية والنصف يفتح باب شقته ... يجد زوجته امامه بغرفة المعيشة في انتظاره.... لا ينظر حتى اليها ....يدخل مسرعا متجها إلى غرفة النوم .... دون أن يلقي حتى السلام ولا يتكلم بكلمة واحدة .... كانه داخل فندق ...انتهى المشهد تعالى معي نشوف ونري العواقب لهذا المشهد ...

اولا اود ان اطرح سؤال : هل الصمت و الانزواء في ركن بعيد بالبيت ... وعدم الرغبة في الكلام عما يدور في فكر الرجل .... يعد شكلاً من اشكال الاهمال تجاه المرأة ؟ ...

في كثير من الاحيان يرجع الرجل الي بيته وهو ملئ بمشكلات لديه في العمل أو ازمة مالية أو مشاجرة مع رئيسه أو احد اصدقائه ... أو شيء من هذا القبيل...

فنراه يدخل البيت وبعد تناول الطعام يحاول أن يجد بعض الهدوء وايجاد حلا للمشكلة التي حصلت له فيجلس في غرفته وحيدا ويفكر في صمت... ولا يود الحديث عما جارى له و لا التحدث الي أي شخص مهما كان ( حتى زوجته ... شريكة حياته ونصفه الحلو .... ).من جانبها تقوم أي امرأة ( أي زوجة عادية ) وبدافع حبها لزوجها بالتالي :

تحاول أن تعلم ما الذي حصل لزوجها في الخارج ... لكن ما تراه من صمت مطبق من جانب الزوج يؤدي الي انزعاجها هي الاخرى وتشعر أنه يحاول تعمد تجاهلها ، وتجاهل وجودها امامه بالغرفة أو انه زعلان منها لسبب ما... ؟

تحاول وبدون كلل أو ملل أن تطرح اسئلة .... قد يجن جنون الرجل منا لعدم كونها في وقتها مثل : عايز تتناول الغداء الان ؟  عايز تشرب شاي ؟ الاولاد يريدوا أن يخرجوا النهادرة ؟ عايز تأكل ايه علي العشاء ؟

طبعا يظل الرجل مستغرق في تفكيره ويرد على كل الاسئلة السابقة بكلمة واحدة .... لا .... أو بعدين واخر اجابة للزوج : تكون بالطبع ..... لو سمحتي اتركني لوحدي ...

وهنا تبدأ شررة المشكلة : الزوجة تقول لنفسها هو ماله ؟ هو في ورطة ؟ هو شكله عامل مصيبة وعاوز يخبئ علي ولا أيه ؟ هل هو زعلان مني ؟ هو شكله عايز يسبني أنا و الاولاد ؟ وتبدأ الوسواس و القلق لدى الزوجة المسكينة .

..هل تكتفي الزوجة بذلك فقط أم تستمر ؟؟؟

تواصل المرأة حملة التحقيقات والاستجوابات : ماذا بك ؟ كلمني ... رد علي .. أنا عملت حاجة استحق عليها هذا الاهمال و المعاملة الجافة ؟ ان كنت تشعر بانني انسانة مملة وكثيرة الكلام ... طلقني يا سيدي و خلاص ... ؟؟

عزيزتي المرأة :الزوجة الغالية

مطلقا ... انتي من جانبك عزيزتي : لم تفعلي له شيء ينزعج منه ، أو يجعله يشعر بالملل منكي شخصيا ... لا العفو ... انتي فقط لم تفهمي تصرفاته واستراتيجيته بشكل عام عندما يكون مرهق أو لديه مشكلة..

ايتها المرأة الغالية العزيزة الينا جميعا:

اود منكى التكرم بتفهم التالي : اذا كان الرجل يمر بتعب أو ارهاق أو لديه مشكلة ما ،،، لا تتوقعي منه أن يكون لطيفا أو عاطفيا أو متجاوب أو حتى لديه أي استعداد لمناقشة الموضوع معكي الان .

واحذري ان تقول له في خطم هذه الحالة الامور التالية : انت لا تسمعني ؟ انا اشعر انك غير موجود معنا ؟ انت مش مهتم بنا ؟ انا مش مهمة بالنسبة لك ؟ في الحقيقة هو يسمعك جيدا و موجود ومهتم بكي وانت شيء جوهري وهام جدا جدا جدا بالنسبة له ..

لكن الحقيقة هي : أن الرجل منا يكون مشغولا بمشكلته ويحاول ايجاد حل لها وتشغل 95% من تفكيره وبقية عقله و سمعه يكون معي لكن بمقدار 5% فقط..........فكيف يسمعك جيد ؟؟ هو موجود معكي بالفعل ... لكن انت فقط من تعتقدين انه موجود جسديا وليس فكريا ...

فعليك عزيزتي المرأة أن تتذكري دوما أن الرجل منا في حالة الارهاق و التعب يريد قسطا من الهدوء والراحة و لا يرغب في الكلام وهذه طبيعته لا يمكن ان يعدلها أو يغيرها من اجلك ، فهي طبيعة بشرية لدي جنس الرجال . فهو مختلف عنكي كلياً ايتها المرأة الجميلة ... عندما تتعرضين لحالة ارهاق وتعب أو مشكلة ... فراحتك تكون في الكلام للتنفيس عما بخاطرك و من ثم تشعرين بالراحة . خلافه تماما

فعلى كل من الرجل و المرأة أن يتفهما ويقبلا و يحترما الصمت لدي كل واحد منهما ويتعاملا معه بأسلوب عملي و عقلاني و لا يأخذا الامور بشكل حساس أو شخصي .

وبعد أن بينت ولو قليل عن سمة الصمت لدي الرجل عند مواجهة مشكلة ما ... اترك لك/ لكي أعزائي القراء الاجابة على السؤال الذي طرحته في مستهل المقال :

هل الصمت و الانزواء بعيدا ... وعدم الرغبة في الكلام من جانب الرجل .... يعد شكلاً من اشكال الاهمال تجاه المرأة ؟ 


  • 27

  • ابراهيم محروس
    القراءة في كافة المجالات والاطلاع على احدث الكتب والمقالات الاجنبية والعربية
   نشر في 16 ماي 2018 .

التعليقات

رولا العمر منذ 5 سنة
جهد وابداع تشكر عليه أخي ابراهيم. أرى أن هناك نقاط اختلاف في طريقة التعامل مع الضغوط والمشاكل بين الرجل والمرأة. فالرجل يفضل لا شعورياً وبدافع رجولي بحت الصمت وإن كان ثقيلاً ومرهقاً على البوح والكلام... بينما المرأة على النقيض تماما تجد في البوح والتحدث عن مشاكلها فرصة للترويح عن نفسها والتخفيف من ثقل ضغوطات الحياة برأيي أخي ابراهيم أن هذا الإختلاف يترتب عليه أن يسعى كل من الزوج والزوجة إلى تعزيز التفاهم بينهما بالحوار الهادئ فيقتنع الزوج بأهمية مصارحة زوجته بكل ما يدور في خلده وتطمئن الزوجة بقربه وتفهمه لها ولمشاعرها ..
2
ابراهيم محروس
تعليقك الرائع هذا رولا .. اضافة هامة أثرت المقال كثيرا واستفادة لي على الجانب الشخصي .. لكى منى خالص الشكر والتقدير
عمرو يحيى منذ 5 سنة
أعجبني وصفك وتصويرك للمشهد وتحليلك لنفسية الزوجين.. من وجهة نظري الأمد يتعلق بفهم كل طرف لطبيعة الطرف الآخر كما ذكرت، هذا الفهم يكون أساس لتجنب الكثير من الخلافات والمشاكل التي قد تواجهما... تحياتي لك على مقالك الجميل
1
ابراهيم محروس
أتشرف بمرورك العطر على مقالى المتواضع .. تحياتى وتقديري لك صديقا عزيزا
ليس بالضرورة ان يكون صمت الرجل اهمالا , لكن المراة كما اوضحت في مقالك نعم سوف تعتبره اهمالا وهذه حقيقة للاسف لكن المطلوب من المراة ان تكون اكثر تفهما وان تراعي مشاكل زوجها وتحاول تفهمه وتركه الى ان يهدا , فكثرة الاسئلة "تزيد الطين بلة "
مقال جميل جدا تحياتي لك.
2
ابراهيم محروس
اسعدنى كثيرا تعلقيك على المقال ... حقا , فكثرة الاسئلة "تزيد الطين بلة ... تحياتي وتقديري لكى
جميل جدا
2
ابراهيم محروس
مروركم الكريم هو الأجمل تحياتي هبة
صديقي إبراهيم ، صحيح ان الرجل يحب الصمت ولكن علينا اتباع المنهج : فالله يطلب منا ان نسلم على أي بيت ندخله : فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61) سورة النور، فقال بعضهم: معناه: فإذا دخلتم أيها الناس بيوت أنفسكم، فسلموا على أهليكم وعيالكم. سمعت جابر بن عبد الله يقول: إذا دخلت على أهلك فسلم عليهم ( تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ) قال: ما رأيته إلا يوجبه، فانشغال الفكر شيء والاوامر والمنهج لها الأولوية بغض النظر عن الحالة النفسية .
2
جميل جداااا ومبدع في حد ذاته
راق لي هذا المقال واستمتعت بالقراءة
2
ابراهيم محروس
لكم اسعدنى تعقليك الجميل الراقي.. ويشرفني أيضا القراءة لكي ... مع جزيل الشكر والتقدير على اهتمامك...
روحي لله أبثها
شكرا جزيلا
جميل جدااا
2
احد اهم المحاور ان فسيولوجية تفكير الرجل أيضا تختلف عن المرأة وهذا الشي ممكن ان يكون المحور الأهم ... أشكرك
2
ابراهيم محروس
أسعدتني جدا أضافتك القيمة ... جزيل الشكر والتقدير..
تكمن المشكله في عدم الوعي بطبيعه كلاً الطرفين باالاخر ...اتفق معك كثيراً فيما ككتبت وبالفعل تتشابه الموضوعات التي اتناولها مع موضاعتك ...دام قلمك
3
ابراهيم محروس
اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم .. تحياتي لك
قبل الإجابة على السؤال المطروح سالفا لابد ان نشير الى كون حل الاشكالات النفسية تحتاج حوارا بناءا حتى وان كنا نحتاج فترات نختلي بها بأنفسنا نمر بذلك من فترات التيه .. على العموم ما طرحته يزيد من تقافتنا للتعامل مع الآخر المذكر تشكر دائما على حسن نيتك ومتابعتك كذلك
2
ابراهيم محروس
لي تعقيب على جزء من تعقليك اختى الفاضلة
( مع الآخر المذكر) لفظ الاخر ... ؟؟؟؟؟؟؟ المقال يناقش الصمت بين الرجل والمراة ( الشريكان ... الزوجين ... ) وقد وضعت اجابة على السؤال في الفقرة قبل الاخيرة من المقال ( قد يتفق او يختلف عليها )
maryam منذ 6 سنة
الصمت الدائم المفرط يعد اهمالا اما ان كان بسبب مشاكل في العمل او ما الى ذلك فلا يعتبر اهمالا لكن على الزوجين ان يكونا في تواصل مستمر ووضوح فعندما يريد الانزواء من الافضل ان يخبرها بحالته حتى تتفهمه والا كيف لها ان تعلم ماذا يجري .
المهم حسن التواصل هو المفتاح
3
ابراهيم محروس
اعجبني رايك وهذا يتفق مريم مع كتبته في المقال (فعلى كل من الرجل و المرأة أن يتفهما ويقبلا و يحترما الصمت لدي كل واحد منهما ويتعاملا معه بأسلوب عملي و عقلاني و لا يأخذا الامور بشكل حساس أو شخصي . )
لديك فكر واسلوب راقي
Ahmed Tolba
هناك من يصمت بشكل دائم ولا يتكلم إلا بصعوبه لان هذه هى طبيعته وليست قصدا منه لإهمال زوجته لكن عليه أن يحاول إرضائها بما تحب حتى تتقبل هذا الصمت
ابراهيم محروس
الصمت .. من الرجل او المراة ... قد يسبب فعلا شعور غير جيد بين الأزواج وهذا ما ارد ان أناقشه في المقال .. لابد ان يكون هناك مصراحة دائمة بينهما
haya ibrahem
المشكله دائماً بين الزوجين هو عدم الوضوح والمصارحه .فلو تعلم الزوجين الطرق الأفضل للتعامل. وكذلك الفرق النفسي وطريقة التفكير لما وجدت المشاكل، لكن المشكله غالباً في الاستسلام والتركيز على المشكله بدلاً من البحث عن الحل تحياتي
ابراهيم محروس
اسعدني تعقليك على المقال ... تحياتي لك
نورا محمد منذ 6 سنة
ليس الصمت دليل على ذلك إلا إن كان يُخالطه بعضاً من التعمد .. فكثيراً يروا أن الصمت أقوى دليل وبرهان على الإهمال وذلك يكون حقيقياً إن طال عن الحد أو كان يرافقه أفعال تدل على التنافر والجفاء " المُتعمد " , غير ذلك الصمت هو أسمى لغة في الحياة , يحتاج البعض منا إلى اللجوء والإحتماء به في أكثر لحظات حياته ليأخذ " إستراحة " مما يُعانيه من إضطرابات فكرية أو مهنية , وحينها فقط الزوجة المتفهمة التي تستطيع أن توازن أمور بيتها هي من تقوى على التفرقة بين الصمت عن عمد الذي هو بداية لطريق الكره والبغض أو الصمت الأخر هادف المعنى , موضوع شيق جداً وإجتماعي وليس أتعجب كون كاتبه هو أنت , فأنت دوماً فياض بالأفكار الهدافة الراقية التي تحمل في ثناياها المعنى :)
2
ابراهيم محروس
لكي منى اجمل تحية طيبة وتقدير .. نورا يا .... نور المنصة
نورا محمد
ربنا يبارك فيك يا اخي الغالي :)
مريم منذ 5 سنة
الكاتب الفاضل...ولماذا يدفع الرجل زوجته لكل هذه التساؤلات؟ أما كان من الافضل والأكثر احتواء لعلاقتهم الوثيقة انه ببساطة يخبرها "لدى مشكلة واحتاج لبعض الوقت لاجد حلا"؟
تصرف الرجل بالطريقة التى حكيتها فى رايى تصرف غير ناضج ...كما الطفل الذى يقوم بافعال للفت الانتباه له
1
ابراهيم محروس
ههههههه ..كما الطفل الذى يقوم بافعال للفت الانتباه له) رأيك محل تقديري واحترامي مريم الغالية
1
" منذ 6 سنة
فعلى كل من الرجل و المرأة أن يتفهما ويقبلا و يحترما الصمت لدي كل واحد منهما ويتعاملا معه بأسلوب عملي و عقلاني و لا يأخذا الامور بشكل حساس أو شخصي .
جوابي عن سؤالك أستاذ إبراهيم،هو جملتك الجميلة التي راقتني فعلا ولخصت كل المعاني..دام تفاعلك وإبداعك
6
ابراهيم محروس
سعيد جدا استاذتي الغالية ... فوزية .. بتعليقك الجميل واتفق معك بشدة فيما تفضلتى به ... منكي نتعلم ... ونرتقى ..
في نظري ان الصمت أبلغ من الحديث ..
على المرأة ان تثق برجلها و تترك تلك التساؤلات لوقت آخر ..
للرجل كبرياء ممزوج بقليل من العناد ..
و مهما فعلت الزوجة حينها .. انا ادري انه لن يخبرها بشيء الا بعد مرور تلك السحابة السوداء .. ..بالعكس فتجاهل الزوجة لزوجها في تلك الحالة .. يجعل الرجل في النهاية .. يعتذر و يبوح بكل ما يأرق تفكيره ..
في رأيي ان من حق كل شخص ان يأخذ وقتا في الحديث الى ذاته و معالجة القضايا العالقة بذهنه .. في صمت .. .. و تدخلنا المفاجيء يفسد كل شيء ..
بحيث انه لا يكون في محله ..دائما و مهما كانت صلة القرابة ....
موفق دائما اخي الفاضل ..
6
ابراهيم محروس
كلامك يدل على عقلية متفتحة وراشد في تصرفاتك اسال الله لك اخي عبد الغنى بداوم التوفيق والنجاح في كافة شؤونك ...
واتفق معك بشدة في هذا الراي (حق كل شخص ان يأخذ وقتا في الحديث الى ذاته و معالجة القضايا العالقة بذهنه .. في صمت .. .. و تدخلنا المفاجيء يفسد كل شيء .. ) .. موفق يا الغالي
Abdelghani moussaoui
شكرا جزيلا .. اتمنى لك كل التوفيق ..بانتظار جديدك .
creator writer
واحيانا للرجل كبرياء ممزوج بـ(كثير ) من العناد :)
ابراهيم محروس
وما اكثره .... كما ذكرتي... تحياتي لكي ايتها الكاتبة التى تتمتع بقدرا كبير من الفطنة والفراسة ... وكثيرا من الرقة ... (اتقي فراسة المؤمن ...)
Rami Mohammad منذ 6 سنة
" هل الصمت و الانزواء بعيدا ... وعدم الرغبة في الكلام من جانب الرجل .... يعد شكلاً من اشكال الاهمال تجاه المرأة ؟ " .. أظن بأن الصمت في هذه الحالة يقوم بفتح أبواب عديدة للتساؤلات بوجود احتمالين .الأول : في حال كانت الزوجة لا تعرف زوجها حقّ المعرفة .. الثاني : الزوج لا يعلم أن صمته قد يثير تلك التساؤلات لديها ... لذلك ننتقل إلى الحل الآخر و هو المصارحة لقتل تلك الشكوك.
4

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا