قيم الاقتصاد في الإسلام - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

قيم الاقتصاد في الإسلام

هيام فؤاد ضمرة

  نشر في 22 فبراير 2022 .

قيم الاقتصاد في الإسلام

*هيام فؤاد ضمرة*

اعتدت أن أتلقى على حسابي الألكتروني؛ تبليغات المعهد العالمي للفكر الإسلامي عن أحدث إصداراته العربية، من مؤلفات الدكاترة العلماء عبر جامعات العالم العربي والعالم الإسلامي كافة منذ سنين طوال، فتشدني عناوين منها كنت تعمقت بقدر معين بالنهل مما في مواضيعها وما يتعلق في فصولها، فأجدها تشدني إلى محتواها لألتقط جديدها مما يضيف إلى معلوماتي القديمة، واسترجع بعضاً مما تسرب عبر ذاكرتي التي بدأت تشتكي ثقوبها.

وقد وردني الاعلان عن إصدار كتاب للدكتور رفعت السيد العوضي أستاذ الاقتصاد الإسلامي في المعهد الدولي للاقتصاد الإسلامي في الجامعة الإسلامية في عاصمة الباكستان في إسلام أباد في تسعينات القرن الفائت، وحاليا هو أستاذ الإقتصاد الإسلامي في جامعة الأزهر، وقد حصل على الدكتوراة في التخطيط الاقتصادي من جامعة الأزهر كلية التجارة، وله ستة مؤلفات مشهورة سبق نشرها لهذا المؤلف، جميعها اختصت في الاقتصاد الاسلامي، علما أن المؤلف من مواليد كفر الشيخ في مصر عام 1938م، مما يجعلك تحترم عطاء هذا العالم الذي ما زال ينكب على التأليف والدراسة وقد شارف على الثمانين من العمر وعيناه ما زالتا تقدحان شرار الذكاء والتفكر بعمق الباحث المجتهد.

عنوان الكتاب؛ ويكنى ب (الأخلاق في الاقتصاد الاسلامي) في مائة وإثنين وتسعن صفحة، يفرد المؤلف في متنه دراسة في القيم العليا للسلوك الاقتصادي وفق تحليلات تفاعلية تربط التحليل المعياري ومنهج التحليل الموضوعي لسبعة من القيم الأخلاقية للاقتصاد الإسلامي.

تبدأ في التدبر في آيات العدل في القرأن الكريم، ووجوب العمل واتقانه والأمانة فيه، وتأسيس المجتمع الإنساني المتراحم والمتكافل الذي يأنف الظلم والتعدي والاستغلال تطبيقا لخطبة الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع، وقيمة حماية البيئة والمحافظة على مقدراتها، وقيمة الإعمار في الدور الإنساني حيث كل إنسان مكلف عن دوره في إعمار الأرض والكون بما فيه مصلحة الأنسان، وأخيرا قدم المؤلف عرضا للقيم الضابطة للمصرفية الإسلامية في الاقتصاد الإسلامي ومصدرها التشريع في القرآن الكريم والسنة المحمدية، إضافة للمنهج الاستقرائي في أراء المفكرين المسلمين من الأئمة والدارسين.

أما الآيات القرآنية التي اعتمدها المؤلف للتدبر في معنى العدل حسب الرؤية الإسلامية كون الإنسان خلق وهو يتنازعه الخير والشر وامتلاكة لإرادته القوية هو المحدد الرئيسي لغلبة الخير على الشر كونه إنسان مكلف والنفس أمارة بالسوء مما يجعل عمل هذا الإنسان ليس بالهين بل شاقاً يحتاج لتدريب نفسي يؤهله لقوة الإرادة وذلك حسب الرؤية الإسلامية.. فهذه الآيات جاءت على الترتيب التالي:

الآية 15 من سورة هود { مَنْ كانَ بُريدُ الحياةَ الدُنيا وزينتها نُوَفِ إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون}

والآية 16 من سورة هود { أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النارُ وحَبطَ ما صَنَعوا فيها وباطلٌ ما كانوا يَعمَلون}

والآية 97 من سورة النحل {من عمل صالحاً من ذكرٍ وأنثى وهو مؤمنٌ فلنُحيينهُ حياة طيبةً ولنجزيينهم أجرهم بأحسنِ ما كانوا يعملون}

والآية 135 من سورة النساء { يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسطِ شهداءَ للهِ ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربينَ أنْ يكُن غنياً أو فقيراً فاللهٌ أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلوُوا أو تعرضوا فإن اللهَ كان بما تعملون خبيراً}

والآية 8 من سورة المائدة { يا أيها الذين ءامنوا كونوا قوامين للهِ شُهداءَ بالقسطِ ولا يجرمنكم شنآنُ قومٍ على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقربُ للتقوى واتقوا الله إن اللهَ خبيرٌ بما تعملون}

وفي تحليل المؤلف لخطبة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع في السنة العاشرة للهجرة بجبل عرفة ومنى وقد استقر للمسلمين الأمر بالجزيرة ودانت العشائر للتمسك بالإسلام وقد استكمل الوحي نزوله على محمد باستكمال الدين وتلقين كامل القرآن الكريم للنبي

ونص خطبة الوداع كما يلي

(أيها الناس اسمعوا قولي؛ فإني واالله ما أدري ، لعـليي لا ألقـاكم بمكـاني هـذا بعـد يومكم هذا، رحم االله امرء سمع مقالتي فوعاها، فـرب حامـل فقـه لا فقـه لـه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، أيها الناس، هل تدرون في أي شهر أنـتم، وفي أي يـوم أنتم، وفي أي بلد أنتم؟ :

قالوا» في يوم حرام، وبلد حرام، وشهر حرام . « :

أيها النـاس إن دمـاءكم وأمـوالكم وأعراضـكم علـيكم حـرام كحرمـة يـومك من هـذا، في شـهركم هـذا وفي بلـدكم هـذا، إنكـم سـوف تلقـون ربكـم فيـسألكم عـن أعمالكم، ألا هل بلغت؟ . اللهم فاشهد.

واعلموا أن الصدور لا تغل، ألا ومـن كانـت عنـده أمانـة فليؤدهـا إلى مـن ائتمنـه .عليها ، أيها النـاس إن ربكـم واحـد وأبـاكم واحـد ألا لا فـضل لعـربي عـلى عجمـي ولا لعجمـي عـلى عـربي ولا أسـود عـلى أحمـر ولا أحمـر عـلى أسـود إلا بـالتقوى ألا هـل بلغت؟ ، . اللهم فاشهد.

أيها الناس اسمعوا قولي واعقلوه، ألا لا تظلموا، ألا لا تظلمـوا، ألا لا تظلمـوا، تعلمون أن كل مسلم أخ للمسلم، وإنما المسلمون إخوة، إنه لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه؛ فلا تظلمن أنفسكم، اللهم هل بلغت؟ .»

«: نعم، قال: قال الناس اللهم فاشهد .»

«ألا أخبركم من المسلم، المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، والمؤمن من أمنـه الناس على أموالهم وأنفسهم، والمهاجر مـن هجـر الخطايـا والـذنوب، والمجاهـد مـن جاهد نفسه في طاعة االله . ألا إن كـل شيء مـن أمـر الجاهليـة تحـت قـدمي موضـوع، وإن أول دم يوضـع دم ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب . ألا وإن كل ربا في الجاهلية موضوع، ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا ُتظلمون، قضى االله أنه لا ربا، وأول ربا أضعه ربا العباس بن عبد المطلب

أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم هذه أبـدا، ولكنـه إن يطـع فـيما سوى ذلك فقد رضي بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم .

أيهـا النـاس إنما النـسيء زيـادة في الكفـر، يـضل بـه الـذين كفـروا يحلونـه عاما ويحرمونه عاماً ، ألا وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلـق االله الـسموات والأرض، وإن عدة الشهور اثنا عشر شـهراً في كتـاب االله، منهـا أربعـة حـرم، ثلاثـة متواليـة:

ذو القعدة، وذو الحجـة، والمحـرم، ورجـب الـذي يـدعى شـهر مضر بـين جمـادى الآخـرة وشـعبان، والـشهر تـسعة وعـشرون يومـا وثلاثـون، ألا هـل بلغـت؟

قـال » «: نعم، قال: الناس اللهم فاشهد .» «

أيها الناس اتقوا االله في النساء؛ فإنهن عندكم عوان، وإن لهن عليكم حقا، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا، وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبينـة، فـإن فعلـن فـإن االله، قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح، فـإن انتهـين فلهن رزقهن وكـسوتهن بـالمعروف، وإنكـم إنـما أخـذتموهن بأمانـة االله، واسـتحللتم فروجهن بكلمات االله، فاعقلوا أيها الناس قولي ألا هل بلغت؟

نعـم، : قال النـاس،» «: قال اللهم فاشهد .»

« أيها الناس إن االله أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصـية لـوارث، ولا تنفـق امـرأة من بيتها إلا بإذن زوجها، العارية مؤداة، والمنحة مـردودة، والـدين مقـضي، والـزعيم غارم .»

ويختم رسول االله صلى الله عليه وسلم خطبة يوم النحر بمنى بـما خـتم بـه خطبـة يـوم عرفـة

«: أيهـا : الناس إني قد تركت فيكم مـا إن اعتـصمتم بـه فلـن تـضلوا أبـدا: كتـاب االله وسـنة نبيه، فما أنتم فاعلون؟ :

قالوا» نشهد أن قـد بلغـت وأديـت ونـصحت، قـال «: اللهـم فاشهد

كان ابن عباس يكره أن يسميها خطبة الوداع وكان يقول بل هي خطبة الإسلام

وقام الكاتب بتحليل الآيات المذكورة سالفا تحليلا منطقيا قائما على أصول البحث والترصد، وكذا فعل في تحليل خطبة الوداع مستخرجا القيمة الأخلاقية التي تتضمنها هذه الآيات وهذه الخطبة والتي يعتبرها هي القيمة الأخلاقية التي تأسس عليها المجتمع الاسلامي

ومن المؤكد أن مطالعة الكتاب من قبل المتلقي ستبين له من أبواب العلم وتوضيحاته الكثير فالأمر جدير بمطالعته لمن يهتم ويهمه أمر إدراك محتواه


  • 1

  • hiyam damra
    عضو هيئة إدارية في عدد من المنظمات المحلية والدولية
   نشر في 22 فبراير 2022 .

التعليقات

Dallash منذ 2 سنة
الدين الاسلامي دين لكل العصور..بارك الله فيك على هذا الطرح كالعادة مبدعة اخت هيام
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا