رُفيدة الأسلمية أول ممرضة وجراحة في التاريخ الإسلامي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

رُفيدة الأسلمية أول ممرضة وجراحة في التاريخ الإسلامي

خيمة رفيضة ..أول مستشفى ميداني في التاريخ .

  نشر في 29 يناير 2023  وآخر تعديل بتاريخ 04 أبريل 2023 .

رفيدة الأسلمية ..صحابية بَنت أول مستشفى ميداني وورثت التطبيب و التمريض من والدها سعد الأسلامي وكانت متألقة في ميدان التمريض و التطبيب وصَاحبتْ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في غزواته وكانت بأمر من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تُعلم باقي النساء كيفية تضميد الجروح وغيرها من تقنيات التمريض و التطبيب ..وجهت قوتها العلمية و الدينية في أرض الإسلام و مع  المسلمين ..فكانت من أبرز من تذكرهم التاريخ لومنا هذا في ميدان الطب و التمريض .

وُلدت رفيدة بنت سعد الأسلمية الخزرجية الأنصارية في قبيلة بني أسلم بالمدينة المنورة، ولهذا السبب دعيت الأسلمية، كان والدها سعد الأسلمي هو مرجعها في أمور التمريض .

أما بما يُعرف بخيمة رفيدة فقصتها كالآتي :

اشتركت الصحابية الجليلة رفيدة في غزوتي الخندق وخيبر، وكانت أول طبيبة وممرضة في الإسلام، قارئة وكاتبة، ولديها ثروة كبيرة تنفق منها على عملها، أعطى النبي محمد صلى الله عليه وسلم رفيدة الإذن ببناء خيمة داخل المسجد النبوي في المدينة المنورة لتقديم الرعاية التمريضية وتدريب المسلمات ليكن ممرضات، وعالجت فيها المرضى من الرجال والنساء، وأطلق عليها "خيمة رفيدة".

كانت رفيدة تُشاركُ في الغزوات والمعارك، ونقلت معها خيمتها بجميعِ أدواتها  فوق ظهور الجمال، حتى تموضعها بالقرب من معسكر المسلمين ..وتعد خيمتها المتنقلة أول مستشفى ميداني في الإسلام.

وكان يطلق عليها لقب "الفدائية" حيث كانت تقتحم أرض المعركة وتنقل الجرحى إلى خيمتها لمداواتهم..

 وقد اشتركت رفيدة في كل غزوات الرسول: أحد والخندق وخبير. في غزوة خيبر، وبينما الرسول يتأهب للزحف، جاءت رفيدة إليه على رأس فريق كبير من نساء الصحابة قامت بتدريبهن على فنون الإسعاف والتمريض، فاستأذنّ الرسول قائلات: "يا رسول الله أردنا أن نخرج معك فنداوي الجرحى ونعين المسلمين ما استطعنا"، فأجابهنّ النبي: "على بركة الله". وفي هذه الغزوة قمن بجهد عظيم، ما جعل الرسول يقسم لرفيدة من الغنائم حصة رجل، شأنها في ذلك شأن الجندي المقاتل. كما أعطى المتفوقات منهن قلادات شرف، وكانت الواحدة منهن تعتز بقلادتها، وتقول: "والله لا تفارقني أبداً في نوم ولا يقظة حتى أموت".

بايعت النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة وكانت قد إشتهرت بإتقانها للعمل وتطاير ذكرها بين الناس و كانت وجهة المرضى الأولى 

ومن أعظم ما سجل لها التاريخ من مواقف، هو نجاحها في علاج الصحابي الجليل سعد بن معاذ يوم الخندق، حيث روي عن عائشة رضي الله عنها ” أصيب سعد بن معاذ يوم الخندق بسهم أطلقه أبو أسامة الجشمي حليف بني مخزوم‏، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم رفيدة أن تقيم خيمة في المسجد ليعوده من قريب ”

كما جاء في كتاب “الإصابة في تمييز الصحابة” للعلامة ابن حجر العسقلاني أن رفيدة الأسلمية عندما رأت انغراس السهم في صدر سعد، تصرفت بحكمة ووعي فأسرعت بإيقاف النزيف، ولكنها أبقت السهم في صدره لأنها كانت تعلم أنها إذا سحبته أو أخرجته سيحدث نزيفا لا يتوقف.

وكانت لرفيدة الأسلمية مكانة خاصة عند الرسول صلى الله عليه وسلم فهي الكريمة المقدرة، التي سخت بجهدها ومالها في سبيل، وكتب لها صفحة ناصعة على جبين التاريخ.

ويُضرب برفيدة المثل على أن الإسلام ليس ديناً ضد المرأة، يهمّشها ويرفض أن تلعب دوراً فاعلاً في الحياة فلا تتعلم ولا تعمل. ويتبين من مثل رفيدة أن الإسلام يُجيز قيام المرأة بتمريض ومعالجة الأجنبي في حالات الضرورة، ويجيز تطوع الأنثى لخدمة الجيش، وتمريض عناصره. إذ كانت المتطوعات في غزوات الرسول من أمهات المؤمنين ونساء وأمهات الصحابة.




   نشر في 29 يناير 2023  وآخر تعديل بتاريخ 04 أبريل 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا