ما أحوجنا اليوم إلى مصباح ديوجين!....... - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ما أحوجنا اليوم إلى مصباح ديوجين!.......

  نشر في 22 يناير 2023 .

ديوجين هو ذلك الفيلسوف اليوناني المولود في أثينا ، والمؤسس للمدرسة الكلبية ، والذي تتلمذ على يد انتيثنيس أحد فلاسفة المدارس السقراطية الصغرى  الذي نادى بإعلاء قيمة الفضيلة والتحلي بالمبادئ الروحية التي تعمل على تطهير النفس من الدنس وتطهير الروح من دونية الحياة .

لقد عاش ديوجين حياة بسيطة هادئة بعيدة كل البعد عن الملذات الحسية والضحالة الفكرية ، فمبتغاه هو السعادة الروحية الناتجة عن الطمأنينة والأمان والسلام الروحي ، السعادة التي تتغاير في مضمونها بين الحكيم والكائن المنفذ فقط لمآرب الطبيعة .

تلك المرتبة من الصفاء الروحي التي وصل إليها ديوجين جعلت منه نموذجاً أراد الإسكندر الأكبر الإحتذاء به . فقد وصل الأمر بالأسكندر الأكبر عند حديثه عن ديوجين قوله: " لو لم أكن الإسكندر لوددّت أن أكون ديوجين " . وقد كان ذلك أثناء اللقاء الذي جمع بينه وبين ديوجين ، فعندما سأله الإسكندر عن حاجة يقضيها عنه أو له،  فما كان من ديوجين إلا القول : " أسألك أن تبتعد قليلاً لأنك تحجب ضوء الشمس عني " ، وذلك دون أدنى إكتراث لسلطة الإسكندر وقوته ونفوذه ، بل الإزدراء لأي تملق أو مداهنة ، يكون الهدف منها كسب أي وِدّ للحاكم . وذلك لأنه كان يؤمن أن :

" الغوغاء هم مصدر الأباطرة " .

لقد أراد ديوجين أن يضع منهجاً لحياة إنسانية صحيحة قوامها التفحّص والتدبّر بما يمكّنه من التمتع بالسعادة الحقيقية بها . فقد كان يقول: " ما أهمية أن تعيش ..... دون أن تتعلم كيف تعيش " .

وقد جاء ذلك استشهاداً لقول معلمه سقراط حين قال : " الحياة التي لا تُفحص لا تُعاش" ، وأيضاً قوله أن :

" الفضيلة والمعرفة هي غاية السعادة كما أنها الخير الأسمي " .

إن الفضيلة والمعرفة والوعي لدى ديوجين هي الغنى والإمتلاك الحقيقي  ، فما الفقر والعوز إلا إفتقار لتلك المعاني .

من أجل ذلك كان الشغل الشاغل لديوجين هو البحث عن الإنسان وتولية الفلسفة الوجودية مزيداً من الإهتمام ، حتى أنه وصل به الأمر أنه جاب ذات مرة هائماً بين طرقات المدينة في وضح النهار والشمس ساطعة حاملاً في يده مصباحاً مضيئاً ، وعندما سأله الماره عما يبحث ، فكان جوابه : " إنني أبحث عن الإنسان " .

لقد أراد ديوجين من موقفه الغريب هذا جذب انتباه الجميع وشحث هممهم من أجل البحث عن الإنسان الحقيقي ، فليس كل إنسان يستحق مكانة من التكريم الإلهي ، لذا فأن هذا البحث هو بحث  مضنِّي يحتاج إلى عناء بالغ وأن ضوء النهار الواضح والساطع لا يكفي لرؤيته ، بل إننا نحتاج إلي حكيم يكن لنا هادياً ومرشداً، وقد لَعِب ديوجين ذلك الدور ، كما أننا نحتاج إلى قَبس من نور إلهي فطري بداخلنا يُوقظ إنسانيتنا فينا ويجعل ذلك الإنسان الذي نبحث عنه يتجلى فيه خصال وفضائل تصطبغ بصبغة من الصدق في القول والفعل ، والوفاء في المعاملات ، والإخلاص في العبادات ، ومحبة الآخرين، والتخلي عن كل ما لا نستطيع امتلاكه، والحكمة في تدبر الأمور .

لقد آثر ديوجين وأصطفى الحكمة على الرغم من طعمها المر ، إلا أنه فضلها عن نعيم راحة الجهل . الأمر الذي كان له انعكاساً على شعوره بالإغتراب عن المجتمع الأثيني ، إلا أنه فضّل الشعور بالإغتراب والعيش حياة الغربة عن سلامة العيش وسط قطيع الجموع .

لذا فقد كان مواطن عالمي ، أين ما حلّ مكاناً فهو وطنه.

لقد اختار ديوجين الإنسان دون غيره على ظهرالخليقة،

ويا لها من براعة اختيار . فقد اختار الذي سُخّرَ له الوجود بأكمله ، اختار خليفة الإله على الأرض ، اختار من خُلقت البسيطة من أجله ، اختار من سجدت له الملائكة ، اختار من عُفي واُصفَحَ عنه رغم عِظم وفداحة جُرمَه ، اختار من كَرّمَه الإله دون سائر المخلوقات بالوعي والإدراك ، اختار من إذا كُبحت غرائزه عَلا .....ومن إذا مُسخَت طبيعته تدّنى . اختار من أراد أن يحيا مرتقياً بالعقل والروح مُقيداً لزمام نفسه وهواه .

لهذا كان اختيار ديوجين للإنسان ، فإذا صَلُح الإنسان صَلُح كل شئ في كافة مناحي الحياة.

فما أحوج البشرية إلى العديد من مصابيح ديوجين على كافة أنواع الأصعدة المختلفة سواء علمية  أو سياسية أو أقتصادية أو دينية أو غيرها من مجالات حتى يُرفع ميزان العدل وينصب لواء العدالة  .


بقلم / دكتورة فاتن ناظر 



   نشر في 22 يناير 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا