لماذا تتكلم الببغاوات؟ وهل تفهم ما تقوله؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لماذا تتكلم الببغاوات؟ وهل تفهم ما تقوله؟

لماذا تتكلم الببغاوات؟

  نشر في 23 يوليوز 2022 .

في عام 2010 ، اختفى ببغاء يتحدث بنفس اللهجة البريطانية مثل صاحبه. تم لم شملهم بعد أربع سنوات ، لكن الوقت الفاصل ترك علامة واضحة: فقد الببغاء لهجته البريطانية وبدلاً من ذلك كان يتجاذب أطراف الحديث باللغة الإسبانية.

الببغاوات والعديد من الطيور الأخرى هي الحيوانات الأخرى الوحيدة التي تنتج كلام الإنسان. وبعض الببغاوات تفعل ذلك بشكل خارق للطبيعة تقريبًا. كيف يكون هذا ممكنا؟

معظم الببغاوات البرية اجتماعية للغاية. يستخدمون النطق للتزاوج والعروض الإقليمية وتنسيق حركات المجموعة. بعض الأنواع لديها أسراب تنقسم وتندمج باستمرار ، مما يعني أن الببغاوات الفردية يجب أن تكون قادرة على التواصل مع العديد من الأنواع الأخرى. تستخدم الببغاوات نداءت الاتصال للتفاعل والبقاء على اتصال عندما يكون الآخرون بعيدًا عن الأنظار. لكن مدى استخدامهم لهذه النداءت يعتمد على الأنواع وحجم قطعانهم.

على سبيل المثال ، تعيش ببغاوات الراهب في مستعمرات كبيرة ولديها نداءت اتصال فردية تساعدها على التميز. من ناحية أخرى ، تتغذى ببغاوات أمازون صفراء القيلولة في مجموعات أصغر تتعلم وتشارك النداءت اتصال متشابهة للغاية. قد تفسر هذه الحاجة إلى المحاكاة المتطورة جزئيًا سبب قدرة الأمازون ذات القيلولة الصفراء وبعض الببغاوات الأخرى على تقليد مجموعة واسعة من الأصوات - بما في ذلك الصوت البشري.

ومع ذلك ، بالنسبة للببغاء ، فإن الصوت سينشأ من مصفاره ، الموجود في قاعدة قصبته الهوائية. العديد من الطيور الأخرى لها غشاءان مهتزان داخل هذا العضو. لكن الببغاوات ، مثلنا ، لديها واحدة فقط. عندما تغادر الأصوات مجرى الهواء ، تقوم الببغاوات بتشكيلها باستخدام ألسنتها ومناقيرها. يمكنهم القيام بذلك لأن لديهم ألسنة مرنة وقوية بشكل خاص تساعدهم على التعامل مع البذور والمكسرات. وعلى الرغم من أن مناقير الببغاوات صلبة ، إلا أنها تتمتع بمفاصل فك مرنة للغاية ، مما يمنحها قدرًا كبيرًا من التحكم في مدى وسرعة فتح مناقيرها.

مثل الحيوانات الأخرى ذات النطق المكتسب ، تحتوي أدمغة الببغاء على مناطق مترابطة تسمح لها بسماع وتذكر وتعديل وإنتاج أصوات معقدة. ولكن في حين أن الطيور المغردة لديها نظام أغنية واحد فقط في أدمغتها ، يبدو أن جميع الببغاوات تقريبًا لديها دائرة إضافية. يعتقد العلماء أن هذا قد يمنحهم مزيدًا من المرونة عندما يتعلق الأمر بتعلم نداءات الأنواع الخاصة بهم - ونداءاتنا.

مع هذا التشريح المتخصص ، يمكن للببغاوات أن تنبح ، وتصرخ ، وتشتم ، وتقرأ الحقائق. تمكن أحد الببغاء الضائع الجريء من العودة إلى المنزل بعد تكرار اسمه الكامل وعنوانه لغرباء متعاونين.

لكن هذه القدرات المثيرة للإعجاب تثير سؤالًا آخر: هل تفهم الببغاوات حقًا ما تقوله؟ عندما تتحدث معظم الببغاوات الأسيرة ، فمن المحتمل أنهم يحاولون تكوين روابط اجتماعية في غياب الأنواع الخاصة بهم. من المحتمل أن يرتبط العديد منهم بالكلمات وقد ينجذبون إلى الكلمات التي تثير ردودًا معينة - ومن ثم قدرتها على الألفاظ النابية. ولكن ، خاصة بعد التدريب ، لوحظ أن الببغاوات تقول أشياء في السياقات المناسبة وتعطي معنى للكلمات - تقول "تصبحون على خير" في نهاية اليوم ، أو تطلب بعض المكافآت ، أو تعد وتنتقي الأشياء. أصبح أحد الببغاء الرمادي الأفريقي المدرب على نطاق واسع ويدعى أليكس أول حيوان غير بشري يطرح سؤالًا وجوديًا عندما سأل عن لونه.

سواء كانوا يغنون ، أو يقرعون رؤوسهم على الموسيقى ، أو ينطقون الكلمات اللعينة علي زوار حديقة الحيوانات ، فإن الببغاوات تذهلنا باستمرار - كما كانت منذ آلاف السنين. لكن افتتاننا بالببغاوات جعلهم أيضًا عرضة للخطر. من سعى الصيادون وتجار الحيوانات الأليفة ، في حين فقدوا موائلهم بسبب إزالة الغابات ، انخفض عدد السكان البرية بشكل كبير. لفهم الببغاوات حقًا ، نحتاج إلى الحفاظ عليها ودراستها في البرية.



  • صلاح بدر
    اسمي صلاح بدر و, دبلوم عام دراسات اجتماعيه , 32 سنه , اعمل في مجال صناعه المحتوي واملك عدد من قنوات اليوتيوب , اعمل في مجاله كتابه المقالات منذ 3 سنوات .
   نشر في 23 يوليوز 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !




مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا