اسرائيل .. عدوة الله - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

اسرائيل .. عدوة الله

اسرائيل .. عدوة الله

  نشر في 18 أكتوبر 2023 .

تعد اسرائيل من اغرب الدول المصطنعة في العالم , و لم تكن "إسرائيل"، في يوم من الأيام ، "دولة" تمتلك مقومات الدول الطبيعية الاخرى , اذ جيء بمجموعة من الاعراق وشراذم من الافراد والفئات ومن مختلف الجنسيات والالوان ومن كافة اصقاع المعمورة ... ؛ ليقطنوا ارض فلسطين في بداية القرن العشرين وما تلاه ؛ تحت غطاء القومية تارة والديانة اليهودية تارة اخرى , مع تسويق اساطير دينية تشرعن وجودهم الطارئ على هذه الارض كالأرض الموعودة وشعب الله المختار ؛ بالإضافة الى ادعاء المظلومية والاضطهاد .

حتى اسم هذه الدولة المصطنعة ( اسرائيل ) يمثل اشكالية , فلا توجد دولة في العالم ؛ اكتسبت اسمها من احد الانبياء المذكورين في التوراة – الكتاب الديني اليهودي - ؛ و إِسْرَائِيل هو لقب يطلق على النبي يعقوب حسب الديانات الإبراهيمية، ويوصف اللقب بمصارع الله أو يصارع الله حسب النظرة اليهودية والمسيحية، وقيل انه يوصف بعبد الله حسب النظرة الإسلامية ... ؛ وأيا كانت حقيقة النسبة لله ودلالاتها الروحية والاخلاقية ؛ فان التاريخ القديم والمعاصر يؤكد على همجية واجرام بني اسرائيل وميلهم للعنف الدموي ؛ والرواية الاسلامية التي ادعت انه عبد الله او حبيبه تكذبها الوقائع والاحداث التاريخية ؛ اذ يُطلق لقب إسرائيل على يعقوب كما اسلفنا ؛ وسبب هذا اللقب هو صراعه مع الرب حسب سفر التكوين، فقد جاء الرب على صورة ملاك وتصارع مع يعقوب حتى طلوع الفجر فقال له : «أطلقني» ؛ فقال يعقوب : «لا أطلقك إن لم تباركني» ؛ فدعا أسمه «إسرائيل» , ومعناه مصارع الرب لأنه صارع الله والناس وغلبهما ، واستمر على هذا الاسم ؛ وكل نسل يعقوب يسمى بتسمية «بني إسرائيل» بعد هذا الصراع ... ؛ فالدين الذي ينشئ من خلال مصارعة الله وهزيمته لصالح انسان مليء بالنقص والاحتياج ؛ ابعد ما يكون عن الاخلاق السامية والقيم النبيلة والمثل الروحية .

وقد شاع بين الناس ان الاطفال احباب الله , وهم كذلك فعلا ؛ لانهم اصحاب قلوب بريئة ونظيفة , وهم كالملائكة ينشرون الامن والسعادة والسلام حيثما حلوا وارتحلوا ؛ ولا يرحمهم ويحبهم ويوليهم الرعاية والاهتمام والحنان الا الانساني الكريم والشخص النبيل الرحيم ؛ ولا يفعل العكس الا المجرم اللئيم والمنحط السافل الزنيم ؛ لانهم ضعفاء بلا حول ولا قوة ولا ذنب لهم بما حولهم , فهم خلقوا للعب والبراءة والمرح .

وهل من المعقول ان يقتل حبيب الله وعبده الصالح ( اسرائيل ) احباب الله وبدم بارد , ويسير ابناءه على سيرته الاجرامية ونهجه الدموي ...؟!

وعليه من سابع المستحيلات ان تكون ( اسرائيل ) حبيبة الله , او ان بنيه احباب الله وشعبه المحتار ؛ فالوقائع والاحداث تكذب هذه الادعاءات الطوباوية والاساطير الدينية .

وقد اشارت بعض التقارير الى معطيات اتساع التدين وتبدل المواقع في اسرائيل ؛ اذ جاء في احدها : (( على أن دولة إسرائيل تمر الآن في ذروة سيرورة اتساع التدين وتعمقه ... ؛ فقد أظهر بحث من العام 2012 أجراه معهد غوتمان أن 80% من اليهود في إسرائيل يؤمنون بالله، 76% منهم يحافظون على حرمة السبت، 92% يحيون ليلة الفصح العبري، 78% لا يتناولون أطعمة غير حلال في عيد الفصح العبري، 40% من العلمانيين اليهود يحافظون على قواعد وأحكام الطعام الحلال و26% من العلمانيين يصومون في يوم الغفران العبري... ومع ذلك كله ، فإن 40% من اليهود الإسرائيليين يعرّفون أنفسهم بأنهم علمانيون ... ؛ وهي نسبة ثابتة لم تتغير طوال سنوات عديدة جدا )) .

وتعد حرب 1967 نقطة التحول المركزية في موقف الدين والمتدينين الاسرائيليين واليهود بصورة عامة تجاه الصهيونية و حكومة إسرائيل ، فبعد احتلال ما تبقى من فلسطين خلال هذه الحرب، بالإضافة إلى أراضي سيناء المصرية، والجولان السورية، طرأ تحول على مواقف معظم الأحزاب الدينية بكافة تصنيفاتها، ونظروا إلى هذه الحرب على أنها معجزة وإشارة ربانية، بل اعتبرها البعض «بداية الخلاص» ... .

وقد اعتبر الأكاديمي الإسرائيلي آفي شيلون أن نتائج حرب 1967 كانت العامل الأهم في تحفيز عملية العودة إلى الدين وتسريعها في إسرائيل ذلك لأن احتلال المناطق التي اعُتبرت جزءًا من أرض إسرائيل التوراتية، أثار لدى قطاعات معينة من الجمهور اليهودي، عاطفة ومشاعر دينية متجددة... ؛ و طرأ تحول فكري في أوساط الصهيونية المتدينة؛ إذ تغيرت نظرة المتدينين للجيش بسبب استيلاء إسرائيل على حائط البُراق، وغيره من الأماكن المقدسة الواردة في التوراة، فجميع الأماكن الدينية المذكورة في التوراة تقع ضمن الأراضي التي احتُلت عام 1967... ؛ حينئذ بدأ التيار المتدين يُطلق على الجيش اسم «جيش الله»؛ مما أسهم في تعزيز التوجه نحو خدمة المتدينين في الجيش، لتشهد سبعينات القرن العشرين زيادة مُطّردة في أعداد الضباط المتدينين، ناهيك عن تأسيس أكاديميات عسكرية مُخصصة فقط للمتدينين... ؛ وزادت أعداد المتدينين داخل الجيش وصولًا إلى العقد الأول من الألفية الثالثة، والذي شهد طفرة كبيرة، بعد اندلاع انتفاضة الأقصى 2000، وزيادة مخاوف المستوطنين المتدينين على أمنهم الشخصي، بجانب أن دعاية الحاخامات التي صوّرت الانتفاضة على أنها حرب دينية هدفها تصفية الكيان اليهودي وهُويته. (1)

ويمكن القول ان اسرائيل تحولت الى دولة دينية ؛ وان ادعى البعض منهم علمانية الدولة ؛ ومع كل هذا الحجم الكبير من التدين اليهودي وهذه الطقوس والمظاهر الدينية الواسعة بين بني اسرائيل ؛ يقتل احباب الله على هذه الارض ؛ ويضرجوا بدمائهم , ويدفنوا تحت الانقاض مع العابهم الجميلة ... , فها هو جيش الله يذبح احباب الله , وعبد الله يقتل عيال الله ...؟!

نعم يعيش الاف الأطفال الفلسطينيين ومنذ عقود طويلة في مناطق الاشتباكات والصراعات مع الإسرائيليين ؛ وتعرضوا لأبشع جرائم العصابات الصهيونية ... ؛ حيث ذاقوا الامرين في ظل سلطات الاحتلال الصهيوني الغاشم ؛ و اضطروا لترك منازلهم ومدنهم بسبب العدوان الصهيوني الاخير على غزة , وآلة القتل الإسرائيلية، مدفوعة بهوس الانتقام والعقاب الجماعي ، لا تتوقف في كل قطاع غزة ؛ ففي 6 أيام فقط أسقطت المقاتلات الإسرائيلية أكثر من 6 آلاف قنبلة مدمرة بكل أنواعها ... ؛ وشمل القصف العشوائي الاجرامي الأطفال والنساء والمنشآت المدنية السكنية والكوادر الطبية والإسعاف ... ؛ وعائلات كاملة سحقت , وتم مسحها من السجل المدني تماما ، حتى تحوّلت المستشفيات إلى مشارح كبيرة ومسالخ بشرية رهيبة , والى هذه اللحظة الة القتل الصهيوني تستمر بذبح الاطفال وترويعهم , فأطفال غزة يعانون من حروق مروعة ، وجروح بالقذائف المحرمة ، وفقدان أطراف , ويتر ايدي وارجل ... , واختفاء جثث الاطفال لأنها تحت الركام واختلطت بالإسمنت و انصهرت مع حديد التسليح ؛ ومع ذلك، تستمر الأرقام في الارتفاع ... .

مع كل هذه الجرائم المروعة بحق الاطفال ؛ يدعي بنو اسرائيل انهم شعب الله وابناءه , وكلمته الحقة , فان كان عبد الله وحبيبه يداه مضرجتان بدماء الاطفال الفلسطينيين - احباب الله- ؛ فمن عدو الله يا ترى ...؟!

.........................................................

1- شعب الله «المنقسم».. هل إسرائيل دولة دينية؟ / محمد محمود السيد / بتصرف . 



  • رياض سعد
    كاتب وباحث مهتم في شؤون الامة العراقية ومعني بالدفاع عن الاغلبية العراقية وحقوق الانسان
   نشر في 18 أكتوبر 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا