الذكرى الواحد والعشرين - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الذكرى الواحد والعشرين

هيام فؤاد ضمرة

  نشر في 13 غشت 2022 .

الذكرى الواحد والعشرين

*********************

ألا يا موتَ ويحكَ لم تراعِ

حقوقاً للطروسِ ولا اليراعِ

تركتَ الكتب باكية بكاءً

يُشيِّبُ الطفل فى مهدِ الرِضاعِ

ولم تهبْ الفضائلَ والمعالى

وطول السعيِّ فى خيرِ المَساعى

نراكَ تجودُ بالأرزاءِ حتى

عَدَدنا البُخلَ من كرم الطباع

فذِبْ يا قلب لا تكُ فى جمودٍ

وزد يا دمعَ لا تكُ فى امتناع

يُعيد التاريخ كرَّتَهُ السنوية ككلِّ عام بذكرى اليوم والشهر لرحيلك الأبدي في 8/8/2000م، ليُعيد عالمي للحظة أسدلت عتمتها على نهاري، من عقر ذلك الإنهيار الذي اخترقني ذات فقد، ما زالت ذكراه تحفر وجعها بحسي وأوصالي، فتحدث بي ثقوبي، وتسيل عصارتي في كلماتي، أتراك حقاً تناظرنا من كوةِ ذلك الرحيل البعيد؟ أتراه الشوق يتسرب إليك كمن يحكُّ حدِّ الشوك بأطراف أناملي فأتجرح مدمية بالعويل.

الفقد قدر الله على عباده الأحياء، وقد تأهب ميقات الموت بفرد أستاره الحزينة، فالحزن داء يصيب أطرافنا العصبية بحرقة الشعلة اللئيمة، والموت كارثة تقع أول ما تقع على حواف أجفاننا فتشعلها لهيبا وطقوس انهيار بشلال من الدمعات، فليت ما كانت جحافله تهاجم أفئدة تلوب تحت سياط فقد بتار، فلا التناسي يُنسينا ولا التغافل يمسح ذاكرة أسامينا، فكيف نطيق صبرا والغربة تفغر فك التهامها فينا، كيف نجني للمستقبل عمرا يتقلص بفنائنا إذ النسيان سوف يلتهم ذكرى كناها فأصبحنا مُجرد جثامينا، نسافر على ضفاف غربتنا ولسنا نحسب أن للدنيا وعثاء تشتت خارطة، تبين على تضاريسها أعمالنا واتجاهاتنا.

من يمنع طيفك من اللجوء إليّ والمثول بين يدي؟.. أو من يَبيح للجرأةِ أن تُنادم خلوتي بصهيل صوته المُنادي؟.. من يُتيح لوصله مُناغمة العزف الحزين على أوتار تأملاتي؟.. إيه أيها البعيد القريب، كيف تغيب وصوتك بأعماقي باق بصنوف ألحان، يقطع أوتار حنجرتي بلحون تشققاتي، ما عدت لغيابك الذي طال أمده أقوى صبرا، وما عاد الزمن يتيح لي الحصول على تذكرة سفر تعبر أجواء ذكرياتي، سأباغتك ذات قدر مرصود مكتوب في سجل حياة آتية، استجمع قواي للرحيل إليك، وشوقي يشدني من تلابيبي، ليسجل يراع القدر سجل نهاية تشفي غليل اشتياق ظل لك ولأجلك يُبالي.

أما حان زمن اللقاء يا غائبي؟.. أم أن الوهم ما زال يثير عاصفة ذكراك كأنما في صداها يتردد هوانا وهولاً كأضغاث أوهام باحتراقها تلسع مِخيالي، ستُجابهُ روحك روحي، ستناظر الذي بأعماق قلبينا فنتبادل صمتا خشوعا كي يستمر على شفاهنا كلام الشوق المتسامي، سنختلق لغة ليست كلغة عالم الدنيا، حروفها تتألف مما اكتظت به مساماتنا حين علقنا بين السديم والسديم، فكان برزخ هذا الكون ليس غريباً، لكنه يبدو أثيراً من عالم الفلوات.

لن نخنق الزمن في عالم كوني اصطفاه الله ليمنحنا فيه السلام الأبدي، في عالم نوراني غير مرئي، فيه تبدو الأرواح أدق من حبة خردل وأسمى من النقاء، وأكثر شفافية من كوب كريستالي بالغ الصفاء، فنمارس مواجدنا سموا عفياً يتقاوى ببلاغة لغة تهواها النفس وهي صاغرة، تأتلف لدنياها خير الحسابات، فلا عين يشوه مرآها غباشاً، ولا استذكاراً لقصة ليوسف حين يُعيد بذئب الوهم، أنياباً ناهشة تصور الكيد بأشكال اعترافات الأشقاء، سنمر عن جسر الصراط ريشة، تعلق بمرتقاها كأنها ليست تعبر بنشوة النصر بما مارسناه من صلوات ونفحات لطاعات.

أتراه ذلك الكون الشفاف سيتبع قرار التكوين ثانية، وسيمنح أرواحنا سر الخلق في دنيا تُمَتِعُ ساكنيها بسحر الارتقاء بين درجات السمو، تُجزينا من عُلاها انطلاق الوميض من صميم أرواح فاضت بها زهوة أنوار تغترفُ من مكوِّنها أجلّ التوصيفات، فيا ربي اجمعنا بجنانك تحت قوس ظلك، والايمان المنير يبهج فينا سحر اللقاء في برزخ الإصطفاء، لنجني من جنانك إلهي أوفى الإقامات.

فكم من سقيم في الدنيا قضى صابراً مُحتسباً، اعتلى في جنان الخلد مقامه، فتنعم بعافية تمتعه بخيرات الرياض كلها فوق ما حلم به في دنيا العذاب والشقاء، فصار الملك مُعتلياً صدر مُرتقاه، يلتمع بيمينه صولجان السلطة كأنه حاكم كلّ الفلوات، فوعد الله حق عادل لا ظلم يعتريه، ولا مرض بالألم يعذبه فيه، لهذا سننهض يا طيفي من مُعتركات حياة أرهقتنا فيها الخطى، فانقلب حالنا لأطياف في لقيانا تعانق أهواء الوجد وترفع للرياح أشرعة تعدُّ للعيش مرافئ النجاة.

ودعت قلبي إذ تنادى راحلا

ودموع عيني قد جرين قوافلا


  • 1

  • hiyam damra
    عضو هيئة إدارية في عدد من المنظمات المحلية والدولية
   نشر في 13 غشت 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا