تحليل سوق التدول - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تحليل سوق التدول

تحليل السوق

  نشر في 01 شتنبر 2022 .

كيف تحلل السوق?

عندما يبدأ المتداولون المبتدئون طريقهم إلى الأسواق المالية، فإنهم يدركون على الفور مدى تعقيد تحركات السوق وعدم القدرة على التنبؤ بها. يمكننا أن نتفق إلى حد ما على حقيقة أن السوق معقد ولا يمكن التنبؤ به على الإطلاق. ستوضح لك هذه المقالة عدة طرق لتحديد الاتجاه وتسهيل بدء عملية التداول الخاصة بك.

السوق مثل الطقس: يمكن التنبؤ به

نعلم جميعًا أنه من الصعب التنبؤ بالطقس. ومع ذلك، ما زلنا نحاول القيام بذلك باستخدام طرق وتقنيات مختلفة. الأمر نفسه ينطبق على السوق: هناك العديد من العوامل التي تؤثر على اتجاه السوق، ولكن لا يزال بإمكاننا العثور على بعض الأنماط واستخدامها في توقعات التداول الخاصة بنا.

التحليل الفني

التحليل الفني هو دراسة بيانات السوق السابقة لتحديد الأنماط. يُبنى هذا النوع من التحليل على الاعتقاد بأن الأسواق تتحرك في دورات متكررة وأن التاريخ يعيد نفسه. يمكن أن يساعدك هذا في توقع سلوك السوق في المستقبل.

إنها أداة تُستخدم لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن شراء الأصول وبيعها. يستخدمه المتداولون لتحديد الاتجاهات ومستويات الدعم والمقاومة وأنماط الرسم البياني التي يمكن أن تمنحك ميزة على المتداولين الآخرين الذين لا يستخدمون التحليل الفني.

المؤشرات الفنية

لا يهتم التحليل الفني بالقيمة الأساسية للأصل، بل يهتم بحركة السعر واتجاهاته. يمكن استخدامه في أي سوق وفي أي إطار زمني.

الغرض من التحليل الفني هو تحديد الأنماط والاتجاهات في السوق واستخدام هذه المعلومات لتحقيق الأرباح. هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام التحليل الفني. تشمل بعض الأدوات القياسية ما يلي:

- تحديد الدعم / المقاومة واتجاه الاتجاه مع المتوسطات المتحركة.

المتوسط المتحرك هو مؤشر فني يستخدمه المستثمرون والمتداولون لتحديد اتجاه اتجاه الأصول. يتم حسابه عن طريق جمع جميع نقاط البيانات في فترة زمنية معينة وقسمة الإجمالي على عدد الفترات الزمنية. تساعد المتوسطات المتحركة المتداولين الفنيين في توليد إشارات التداول.

- تحديد أنماط الرسم البياني

غالبًا ما يتم الإشارة إلى التحولات بين الاتجاهات الأعلى والأسفل من خلال أنماط الرسم البياني. نمط السعر هو تكوين مميز لحركة السعر يمكن تحديده باستخدام سلسلة من خطوط الاتجاه والمنحنيات.

- استخدام المذبذبات

المذبذبات هي مؤشرات رسومية يمكن أن تساعد المتداول على تحديد ما إذا كان السوق في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع. يستخدم معظم المتداولين مؤشرات تذبذب متعددة لتأكيد النطاق المتطرف وتحديد نقاط الدخول والخروج الحرجة. كل متداول لديه طرقه وتقنياته المفضلة. الشيء المهم هو أن تجرّب وتعثر على أفضل ما يناسبك.

حاول الجمع بين التحليل الفني والأدوات الأخرى! سيساعدك التحليل الأساسي وإدارة المخاطر والحكم الشخصي معًا بشكل كبير.

التحليل الأساسي

هناك طريقة أخرى لمعرفة اتجاه السوق وهي استخدام التحليل الأساسي. في هذه الحالة، نستخدم الأخبار والأحداث لفهم ما يحدث حاليًا في السوق وما قد يحدث بعد ذلك.

التحليل الأساسي هو تحليل البيانات الاقتصادية للأصل لفهم الجانب الصعودي أو الهبوطي المحتمل.

يحدد التحليل الأساسي القيمة الجوهرية للأمن من خلال دراسة العوامل الاقتصادية والمالية ذات الصلة. القيمة الجوهرية هي قيمة الاستثمار بناءً على الوضع المالي للشركة المصدرة، بالإضافة إلى ظروف السوق والظروف الاقتصادية الحالية.

إنه يعمل في الأسواق الأخرى أيضًا. على سبيل المثال، التحليل الأساسي في سوق الصرف الأجنبي هو "تحليل تأثير العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية على القيمة النسبية للعملة".

يبحث المحللون الأساسيون في كل ما يمكن أن يؤثر على قيمة الأمن، من عوامل الاقتصاد الكلي، مثل حالة الاقتصاد وظروف الصناعة، إلى عوامل الاقتصاد الجزئي، مثل فعالية إدارة الشركة أو الرأي العام حول السياسة النقدية من بنك مركزي.

أخيرًا، يقدم المستثمر سعرًا مشابهًا للقيمة الحالية للأصل. الهدف النهائي هو تحديد ما إذا كان الأصل أقل من قيمته الحقيقية أو مبالغ فيها من قبل مستثمرين آخرين.

عند الحديث عن سوق الأوراق المالية وحده، فإن أهم الأشياء التي يجب مراعاتها تشمل أرباح الشركة وإيراداتها وتدفقها النقدي. تعد مراقبة مستويات ديون الشركة وفريق الإدارة أمرًا ضروريًا أيضًا.

مثال على التحليل الأساسي

تنشر كل شركة عامة بياناتها الاقتصادية بانتظام. على سبيل المثال، يتم نشر تقارير الأرباح ربع السنوية مرة كل ثلاثة أشهر. لتجنب فقدان هذه البيانات، استخدم التقويمات الاقتصادية.

دعونا نلقي نظرة على كيفية تطبيق هذه البيانات مع شركة Apple كمثال:

يفكر المتداول في شراء أسهم Apple ، ويلقي نظرة على بياناتها المالية ويرى أن أرباحها ونمو إيراداتها قوي. يرى التاجر أيضًا أن الشركة لديها نسبة دين منخفضة. بناءً على هذه المعلومات، يقرر المتداول شراء أسهم Apple حيث تعد البيانات الإيجابية الواردة في تقرير بمزيد من النمو في الأسهم.

يتضح في المثال أعلاه كيف يمكن أن يكون التحليل الأساسي أداة مفيدة للمتداولين. من خلال النظر في البيانات المالية للشركة ، يمكن للمتداولين فهم الشركة وتوقعاتها بشكل أفضل. يمكن أن يساعدهم هذا في اتخاذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

ابدأ في اتخاذ قرارات التداول

بمجرد تحديد اتجاه السوق، يمكنك استخدام هذه المعلومات للتداول الخاص بك. إذا كان السوق يرتفع، يمكنك فتح صفقات طويلة (شراء) ؛ إذا كان السوق ينخفض، يمكنك فتح صفقات قصيرة (بيع).

يمكنك أيضًا استخدام تحليل السوق لتحديد أفضل نقاط الدخول والخروج لصفقاتك. على سبيل المثال، إذا كان إعداد المؤشرات الفنية يشير إلى أن السوق على وشك الانعكاس، فيمكنك إغلاق مركزك وجني الأرباح.

بالطبع، لا يمكنك أن تكون متأكدًا بنسبة 100٪ من صحة تحليلك وأن السوق سيتحرك كما تتوقع. لهذا السبب من المهم استخدام تقنيات إدارة المخاطر لحماية رأس المال الخاص بك. على سبيل المثال، يمكن لأوامر وقف الخسارة أن تحد من الخسائر إذا تحرك السوق ضدك.

استنتاج

تحليل السوق هو أداة حيوية لكل متداول. يمكنك تحسين نتائج التداول الخاصة بك وأن تصبح متداولًا ناجحًا باستخدام طرق تحليل السوق المختلفة.



   نشر في 01 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا