" تراب الماس " .. او بقا عندنا وعي سينمائي .. ! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

" تراب الماس " .. او بقا عندنا وعي سينمائي .. !

الثنائي المرح " حامد " و " مراد " ... ,, ..

  نشر في 23 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .




غلاف الروايه وقتها ...



دعنا نعود بالوقت الي شتاء ( 2015 ) , هذا العام السطحي بالنسبة لطالب " ثانويه عامه  " و ما زال .. عندما قرر قراءة اول رواية ادبية , لطالما اراد هذا منذ " المرحلة الاعداديه ".. عندما لفت انتباهه غلاف الروايه في يد صديقه الغير مقرب .. من هنا كانت البدايه .. اول روايه قرأها , و لا داعي لذكر المتعة و النشوة في وقتها .. متعة تجربة شئ لأول مره .. ناهينا عن ذكرها .. و من هنا تبدأ حكاية رويات " أحمد مراد " .


اذكر عندما سمعت خبر تحويل الروايه لعمل سينمائي لكن ليس من بطولة " اسر ياسين " من بطولة " احمد حلمي " غمرتني سعادة لحبي ل " حلمي " .. و كان جزء كبير من هذه السعاده يعود لاحتمالية خروج " حلمي " من عباءة هذه الأدوار المككرة .. و دليل علي ذلك تصريحه نفسه في احد المناسبات .. " حقيقي بشكركوا جدا جدا جدا جدا .. و أنا عشان صادق مع نفسي احب اكون صادق معاكم , الفيلم اللي فات انا مش راضي عنه ( 100 % ) .. جايز يكون حقق ايرادات بس برضو انا كان نفسي اعمل حاجه احسن ... " يعني هو نفسه مش راضي و لكن دا مش موضوعنا ... 

اول الأشياء الأيجابيه التي خطرت بالبال .. ان قاعة العرض كانت " complete " و هذا شئ مبشر بالوعي الجماهيري علي الأقل .. و لكن ليس كل الناس من جمهور السينما العاشق .. و لكن المعظم من بعض الأسر و بعض الأعمار المسنه .. و اختيارهم لفيلنا علي حساب غيره فهذا في حد ذاته شئ رائع .. 

بدا الفيلم بعبارة تلفت الأنظار لها من كل الأعمار تقريبا .. 

" أظلم الأوقات في تاريخ الأمم هي الأوقات التي يؤمن فيها الانسان بأن الشر هو الطريق الوحيد للخير " _ من كتاب " الجمعيات السرية " لعلي أدهم .

قررت ان لا اعيد قراءة الروايه قبل مشاهدة الفيلم  .. لأري كيف ستكون التجربة اذا قرأت الروايه بعد الفيلم مرة أخري .. 

جاء الربع الأول للفيلم للتعريف ببعض الشخصيات مثل " طه " الذي يقدمه " اسر ياسين " و " منه شلبي " او " ساره " و "حسين الزهار " او "أحمد كمال " بالطبع .. 


و غيرهم كثير من الممثلين و و لكن اختيار الدور كان في افضل حالاته علي صعيد البطوله .. " اسر " طبعا و بعض المشاهد القوية ... مثل مشهد نوبة الصرع او مشهد انهياره بالتدريج في المستشفي او الجمعية الخيرية مثل ما قيل في بعض المراجعات .. لفتت انتبهاي ايضا " منه شلبي " في دور " ساره " بما يتطلبه دورها من مجهود كانت في احسن حالاتها من حب الي صدمة الي انهيار الي صراع الي تحول كل هذا بحرفية .. " ماجد الكدواني " هذا المشخصاتي ثقيل الوزن .. كان جيد الي حد كبير و لكن لو عدنا بالزمن ل ( 2010 ) لعب " الكدواني " نفس الدور تقريبا في فيلم ( 678 ) تحت اسم ( عصام ) مع بعض الاستثناءات البسيطه بالطبع و لكنه جيد الي حد كبير و " عزت العلايلي " ما احلي الأختيار الغير متوقع مشاهد قليه مع أداء بسيط و ممتاز و مقنع .. تجسيد شخصية السيرفيس خارجيا كان ممتاز .. و " محمد ممدوح " يعيد اكتشاف موهبته في مكان جديد عليه تقريبا .. يا حصرتاه كدت ان انساك يا " حسين ي زهار " كان " احمد كمال " راسي الي ابعد الحدود و متمكن من اداؤه بحرفية .. و اححبت مشاهده مع " طه " جدا .


" مراد " و " حامد " الثنائي المرح الصديقين عملهم مع بعض اثار بعض التساؤلات .. و علي سبيل المرح .. اذكر في حفل توقيع مراد الأخير بالساقيه ل " موسم صيد الغزلان " يوم ( 3 \ 1 \ 2018 ) تقريبا .. سأل احد الحضور " مراد " و قال " اي علاقتك بمروان حامد ... ؟؟! " فرد بسخرية " تقصد أي .. !!. " . 

منذ بداية تعاونهم و يوجد اختلاف كبير في المحتوي المقدم في اعمالهم .. خصوصا " مروان " عندما تشاهد فيلم لمروان يجب التركيز في كل كدر .. علي سبيل المثال شقة " طه " أو " حسين الزهار " والده .. كان المكان مبهر لي انا علي المستوي الشخصي من عشوائية الكتب و الأوراق التي تليق بمدرس تاريخ متقاعد و بصراحة أنا لا أعرف هذا عمل المخرج او مدير التصوير او مين بالظبط و ايضا مشاهد الأماكن العاليه مثل العمارات كانت تأتي عندما يأتي أصحاب مصطلح ال ( VIP ) أي الأشخاص المهمين أو " ولاد الزوات " و هذا دليل علي عدم رؤيتهم لأحوال البلد من اسفل .. و كان الحوار في معظم الحالات جذاب .. و شيق خصوصا " طه " و " وليد سلطان " .

دعنا لا ننسي الجندي المجهول صاحب المعزة الخاصة منذ فيلم " تيتو " او منذ حلقته مع " مراد " علي الراديو .. كانت ال ( soundtracks ) في احيان جميلة و هادئة .. و في احيان اخري قوية و جميلة ايضا .. و لكن للمرة الثانية علي التوالي في اقل من عام اشعر بتشابه بينها و بين ال ( soundtracks ) ل فيلم " دونكيرك " و لكن الفارق اني قلت تشابه و ليس نسخ مثل ما حدث من مهزلة في " حرب كرموز " .

written by : Mahmoud Amer


  • 1

   نشر في 23 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا