قبل أن أموت. - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

قبل أن أموت.

بقلم: ديموزي

  نشر في 01 يونيو 2018 .

ماذا تصنع عندما تعلم أن أمامك ستة أشهر فقط قبل الموت؟ موقف صعب حقا! ربما سيتملك اليأس معظمنا في هكذا وضع، لكن هناك من سيستغل هذه الأشهر ليعطي، أخيراً، معنىً لوجوده. ولكن هذا المعنى قد يختلف من شخص لآخر، تبعا لفلسفة كل منا، وفكرته عن الحياة والموت، أو الدنيا والآخرة.

في فلم the bucket list "قبل أن أموت" هناك لقاء بين فلسفتين: الفلسفة المثالية الروحية، والفلسفة الواقعية العملية، وهو اللقاء الذي أعطى الفلم معظم حيويته وقوته وتأثيره.

كارتر(مورغان فريمان) رجل ميكانيكي، كان يحلم بأن يصبح مدرساً للتاريخ. لديه اطلاع واسع حول الفلسفات القديمة، وقد تركت طابعها الروحي على تفكيره.

أما ادوارد كول (جاك نيكلسون) فهو رجل أعمال ناجح، بنى نفسه بنفسه، فهو إذن مثال الرجل الواقعي العملي، الذي لا يعرف المتعة واللذة خارج حدود الحواس.

يلتقيان في غرفة في المستشفى التي يمتلكها كول، بعد أن تم تشخيص كل منهما بالسرطان. يقضي كارتر معظم وقته بالقراءة، وكتابة بعض الملاحظات، واستقبال زوجته التي تداوم على زيارته. أما كول فلا أحد يزوره سوى مساعده في العمل، ونشاهده إما يأكل أو يتحدث الى طبيبه أو مع كارتر أحيانا.

ثم تظهر نتيجة فحوصات كل منهما، وهي أن أمامهما ستة أشهر فقط، أو سنة، على سبيل المعجزة، قبل أن يرحلا عن الحياة. وهنا نعرف بعض ما كان يكتبه كارتر، وهي قائمة بالأشياء التي تود فعلها قبل الموت. هنا حوار معبر بين كارتر، الذي يطل علينا أيضاً كراوٍ، و بين نفسه، يقول أن ٩٦٪ من الناس يفضلون عدم معرفة متى يموتون، وأنه هو كان من ضمن الـ ٤٪ الذي يفضلون معرفة ذلك، فهذا أمر مريح كما كان يعتقد. أما الآن فقد اكتشف أنه مخطئ. فيمزق الورقة ويلقيها في الأرض وينام. وفي الصباح يلتقط كول الورقة ويقرأها فتبدو له أمراً مثيرا! وعندما يستسقظ كارتر يرى كول يقرأ في ورقته فينزعج، ولكنه يهدأ بعد ان يخبره أنه وجدها ملقاة ولم يقصد ازعاجه بقراءتها من ورائه. ويدور بينهما حوار يقربنا كثيرا من فلسفة كل منهما. بالنسبة الى كارتر لم تكن هذه الطريقة (والتي تعلمها من استاذه في الفلسفة) سوى تمرين عقلي. طريقة لبعث الأمل والنشوة في الروح، وأيضاً لإيجاد المعنى. ولكن كول لا يقتنع بهذا، ويفضل أن يقوما فعلا بتلك الأشياء التي في القائمة، بعد اجراء بعض التعديلات عليها كما يراها! فبالنسبة إليه لا شيء يفوق تجربة المرح الحقيقي، والسعادة التي تأتي، لا من التفكير بالأشاء الجميلة، وإنما بفعلها.

هكذا يقرران أن يجربا القفز بالمضلة من طائرة، والتجوال في الهند، والمشي فوق سور الصين العظيم، ومشاهدة الأهرامات والجلوس على قمة أحدها لمشاهدة شيء عظيم حقًا.

إلى هنا يبدو تأثير كول في كارتر أكبر، فقد أخرجه من التفكير بالجمال إلى الجمال الواقعي، ومن التأمل بالسعادة إلى السعادة الواقعية. ولكن كول لم يقتنع بعد بجدوى تلك السعادة التي يبثها الإيمان، ولا تلك التي تشعرنا بها مساعدتنا للآخرين واسعادهم. فقد علم كارتر أن لكول بنتا لم يلتق بها منذ سنوات، وقد حاول اقناعه بالذهاب لها فرفض، معتبرا ذلك عارا عليه هو رجل الأعمال الذي يتملقه الجميع!

تتدهور حالة كارتر، ومع ذلك فهو يلقي دعابة على صديقه وهو على سرير الموت تجعلهما يضحكان حتى البكاء، وهكذا يكونان قد أتما أحد بنود القائمة: "أن أضحك حتى البكاء". ولكن بقي هناك بند واحد: "أن أقبل أجمل فتاة في العالم" وهذا البند على كول أن يقوم بها وحده فقد مات صديقه. وهذه الفتاة كانت هي حفيدته، فهو قد قرر أخيرًا أن يزر ابنته الوحيدة.

((مات ادوارد كول في شهر مايو... كان عصر يوم أحد... ولم تكن هناك ولا سحابة في السماء... كان عمره احدى وثمانين سنة. حتى الان لا يمكنني أن أدعي أنني فهمت مقاييس الحياة. ولكن يمكنني أن أخبركم بهذا: أعلم أنه حين مات كانت عيناه مغلقتين، بينما قلبه كان مفتوحا)).


  • 10

   نشر في 01 يونيو 2018 .

التعليقات

طريقة السرد جميلة
1
عمرو يسري منذ 6 سنة
تقديم جميل و مشوّق للفيلم , و قد سجلت الفيلم في قائمة المفضل لدي حتى أشاهده في أقرب وقت . شكراً لهذا الترشيح . دام قلمك .
3
" منذ 6 سنة
أصفق لك على هذا الإختيار..أحببت القصة وسجلت الفلم في قائمة ما أود مشاهدته مع أسرتي في نهاية الأسبوع..السرد كان جميلا جدا..شكرا ألف شكر
5
so hussien
أشكرك. أتمنى لكِ مشاهدة ممتعة، ونهاية اسبوع سعيدة، لكِ ولعائلتك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا