الفن التّشكيلي والتّراث الفلسطيــني بعيون الفنان إسماعيل شبوط - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الفن التّشكيلي والتّراث الفلسطيــني بعيون الفنان إسماعيل شبوط

جماليات المقاومة في تعبيرات أنامل الفن الفلسطيني

  نشر في 15 أبريل 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

   الفن مرآة الماضي والحاضر ، وتعبير عن وجدان المجتمعات الإنسانية وأحلامها ، ورؤيتها لكيفيات إدارة حياتها، مجسدة في قوالب فنية جميلة ، وهو كذلك توثيق لهذه الحياة بكل تفاصيلها في المأكل والملبس والعادات، و المدن والزراعات، وغيرها.

ولن نستطرد في تفاصيل الفنون التشكيلية في شموليته لمختلف مجالاته بقدر ما سنتكلم عن نوع خاص من الفنون ألا وهو الفن التّشكيلي في المجتمع الفلسطيني، لخصوصيته من منطلق المحافظة على التّراث المغتصب، والمهمش ، في مواجهة حملات التّشويه الممنهج.

أولا : الفن التّشكيلي الفلسطيني.

هو ذاك النّوع من الفنون الفلسطينية الذي يعبر من خلاله الفنان عن أفكاره ومشاعره، حيث يسعى إلى تحويل المواد الأولية إلى أشكال جميلة، كالعمارة، والتصوير، والزخرفة، والنحت، ويتم إدراك هذا النوع من الفنون من خلال حاسة البصر؛ لذلك يسمى بالفن البصري، أو المرئي

ثانيا:أهم مميزات الفن الفلسطيني.

• محاكاته للواقع :

مما لا شك فيه بأنّ  الفن الفلسطيني له خصوصية تميزه عن الفن في أي بلد آخر، وتلك الخصوصية تتمحور حول فقدان الوطن والأرض ونكبة الإنسان .

فعلى الرغم من الاحتلال الصهيوني واغتصابه لأرض فلسطين نرى بأن الفن الفلسطيني قد تميز عن غيره بخصوصية التشبث بالأرض والتعبير عن هوية الانتماء لها رغم تنوع البيئات التي يعيش بها الفنان بتنوع بلدان الشتات ومع ذلك فإنّه قد حافظ على انتمائه لتلك الأرض وحافظ على جميع المدلولات التّي تشير بالتّمسك بالهوية من خلال أسلوب الترميز الفني .

وإنّ من المعروف بأنّ الفنان الفلسطيني قد اجتهد في البحث في تلك الرموز ووظفها أجمل توظيف في التّعبير عن فقدان الوطن و كذلك في التّعبير عن النّكبات المتتالية لشعبه وهجرته وكذلك في الصمود والمقاومة و حلم العودة من خلال توظيفه للأساليب والتقنيات المتنوعة و المدارس الفنية المتعددة وأهمها الواقعية التعبيرية

•  توظيف الموروث الشعبي :

وهي العادات والتّقاليد و كذلك اللّباس و جميع مناحي الحياة اليومية من زراعة وصناعة و أفراح وأتراح، وقد وظفها الفنان الفلسطيني أجمل توظيف فكانت عماد أعماله الفنية و التي تعددت في أساليبها ومدارسها سواء باستخدام الأدوات التقليدية المعروفة عند عامة أهل القرى والمدن الفلسطينية أو حتى باستخدام الأساليب الفنية الحديثة والتي تعتمد على اللوحة التقليدية المعروفة بتقنياتها وأساليبها الأكاديمية أو المنحوتات والمجسمات الفن.

وسأحاول  بسط الضوء على بعض الأعمال الفلسطينية الفنية المعبرة عن مأساة الشّعب الفلسطيني و آلامه ومعاناته في سبيل نيل حريته المغتصبة .

وأخص بالذكر لوحات الفنان إسماعيل شموط 

الفنان إسماعيل شموط 

 الفنان إسماعيل شموط : هو فنان تشكيلي فلسطيني يعتبر أحد أبرز رواد الفن التّشكيلي الفلسطيني، وأحد شخصياته الهامة يراه البعض مؤسس حركة الفن التشكيلي الفلسطيني، كان من مؤسسي قسم الفنون في منظمة التحرير الفلسطينية كما وشغل منصبي الأمين عام لاتحاد الفنانين التّشكيليين الفلسطيني والأمين عام لاتحاد الفنانين التشكيليين العرب، حاصل على درع الثورة للفنون والآداب وعلى وسام القدس وعلى جائزة فلسطين للفنون وجوائز عربية ودولية عديدة.

1* لوحة تعبر عن تجذر فكرة المقاومة في وجدان الشّعب الفلسطيني بكل أطيافه في رسالة صريحة للمغتصب الصهيوني أنّ لغة الحوار هي الرصاص 

2* صورة تعبر عن تداعيات الماساة الفلسطينية في فترة الخمسينات، الجوع والحرمان، والتشرد في البلدان ، الأرض قاحلة، المستقبل غامض ؟


3* لوحة جميلة معبرة عن التآزر والتّضامن الذي يجده المرابط من أهله، وتحمل معن ودلالات القهر والظلم .

 


4* لوحة فنية تعبر عن الصمود في وجه المغتصب المحتل  في مواجهذ الرصاص الحي بصدور عارية ، وفي الصورة رجل فلسطيني يحمل العم الفلسطيني وفي يده الأخرى سلاحة المقلاع ، في الصورة حمامة بيضاء .



5* صورة معبرة عن  انتفاضة الحجر في مواجهة الدبابة والسلاح 



6* المرأة الفلسطينية والمقاومة في تحد للموت مع ابنها وسط الدمار والنّار



7* مسيرة الشعب الفلسطيني في النظال والمقاومة 




8* لوحة معبرة عن معاناة الفلسطينيين في مخيمات اللّجوء ، وحجم الحرمان والآلام.







   نشر في 15 أبريل 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا