إيران - مقاتلة ضد الإرهاب - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إيران - مقاتلة ضد الإرهاب

تحتل جمهورية إيران الإسلامية منطقة جيوسياسية وجيوستراتيجية وجغرافية اقتصادية مهمة في الشرق الأدنى والشرق الأوسط.

  نشر في 22 أبريل 2019 .

تحتل جمهورية إيران الإسلامية منطقة جيوسياسية وجيوستراتيجية وجغرافية اقتصادية مهمة في الشرق الأدنى والشرق الأوسط. يساهم الكفاح الفعال والناجح لجمهورية إيران الإسلامية ضد الإرهاب الدولي في خفض تكاليف الدول الأخرى في هذا الصدد ، وتقويض إمكانات الجماعات الإرهابية والحد من انتشارها. سيؤدي هذا العامل أيضًا إلى تعزيز مكانة إيران في نظام العلاقات الدولية ، وإلى دور جديد نوعيًا وإعادة النظر في مكانة الجمهورية الإسلامية في السياسة العالمية.

ومع ذلك ، فإن مثل هذه الخطوات التي تتخذها إيران في السياسة العالمية ورغبتها في تعزيز دورها في المنطقة في المرحلة الحالية كثيراً ما تواجه مقاومة من دول أخرى ، وخاصة الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة. تبعا لذلك ، تبين أن هناك احتمالا معينا لإيران في تحييد العقبات التي وضعها اللاعبون المذكورون أعلاه. يشير هذا إلى مسألة العقوبات المفروضة على إيران ، والاتهامات المستمرة بالتواطؤ مع الإرهاب ، والرغبة في زعزعة استقرار الوضع السياسي الداخلي في البلاد.

تحدد المعايير الإسلامية للاتجاه الشيعي جوهر النظام السياسي في إيران. في الشريعة الإسلامية ، لا يوجد مفهوم "للإرهاب" ، لكن التعاليم الإسلامية تعارض بشكل قاطع أي نوع من أنواع العنف ، إلا إذا كان سببه الحاجة إلى الدفاع عن النفس والدفاع عن الوطن الأم والإيمان من الوثنيين في حالة العدوان من جانبهم ، والعقاب على الجرائم. يتناقض الفهم السلفي التكفيري مع الإسلام مع الفكر السياسي الشيعي والأيديولوجية للجمهورية الإسلامية ، أي المبادئ الرئيسية للنظام السياسي في إيران ومبادئ أنشطة هذا البلد على الساحة الدولية.

تتمتع إيران بخبرة قوية في الحرب ضد الإرهاب. تتكون العناصر القانونية والإجراءات العملية التي تحدد سياسة إيران في مكافحة الإرهاب على الصعيدين الوطني والدولي من مجموعة من الأفعال القانونية والاتفاقيات الدولية التي تحدد مبادئ وأشكال مكافحة الإرهاب. وهي تحدد السياسة الدولية لمكافحة الإرهاب في إيران.

أصبح ظهور مثل هذه الدولة الإرهابية الخطيرة مثل داعش في المنطقة المجاورة مباشرة للحدود الإيرانية تحديا خطيرا لأمنها. هذه الحقيقة وضعت إيران في طليعة المجتمع الدولي في الحرب ضد الإرهاب في المنطقة. تتعاون إيران مع العراق وتقدم مساعدة كبيرة لقوات الحكومة السورية في الحرب ضد الإرهابيين. قبل بدء تشغيل قوة الفضاء الروسية في سوريا ، كانت مساعدة إيران هي التي أنقذت جيش بشار الأسد من الهزائم الكارثية.

تعاون إيران الدولي في الحرب ضد الإرهاب اليوم يتكون من قائمة صغيرة من الدول. تتعاون إيران بنشاط أكبر مع سوريا والعراق وروسيا. في سبتمبر 2015 ، أنشأت هذه الدول مركزًا للمعلومات في بغداد لتنسيق الإجراءات ضد الإرهابيين وجمع المعلومات حول الوضع في المنطقة. ويشير الإذن باستخدام مطار حمدان في روسيا لمهاجمة مواقع الإرهابيين في سوريا في أغسطس 2016 إلى خطورة إيران في الحرب ضد الإرهاب ، وتصميمها على إلحاق هزيمة نهائية بالإرهابيين.

في الحرب ضد الإرهاب الدولي ، تحاول إيران استخدام أشكال المنظمات الدولية ، واحدة منها منظمة التعاون الإسلامي. ومع ذلك ، فإن الانقسامات الداخلية تعيق تماسكها وتطوير موقف مشترك متفق عليه بشأن القضايا الدولية الهامة. على سبيل المثال ، خلال القمة الثالثة عشرة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في تركيا في أبريل 2016 ، قدم الرئيس الإيراني للعالم الإسلامي خطة للوحدة ومكافحة جادة للإرهاب. ومع ذلك ، لم يؤخذ على محمل الجد ، وانتقدت حتى إيران لتدخلها في شؤون البلدان المجاورة - في الواقع ، لمحاربة الإرهابيين في سوريا والعراق.

على خلفية الفظائع والأعمال الإرهابية الرهيبة التي يرتكبها الإرهابيون نيابة عن الإسلام في العالم الإسلامي ، الدول التي تدعمهم بشكل مباشر أو غير مباشر ، تسبب الرفض. إن أصعب الكلمات التي تستنكرها الجماعات المتطرفة تُسمع باستمرار من طهران ، التي عادة لا تقسم الإرهابيين إلى معتدلين ومتطرفين. أيديولوجية التكفيريستسكايا ، التي تعتبرها إيران التهديد الرئيسي لوحدة المسلمين ، تشكل تحديًا ليس فقط للشيعة ، بل وأيضًا للفروع الأخرى من الإسلام السني ، وقد وحدت هذه الحقيقة مؤخرًا علماء الدين الشيعة والسنة ضد الإرهابيين. في هذه الحالة ، تتمتع إيران بميزة كبيرة ، والتي يمكن أن توفر لها "قوة ناعمة" معينة ، والتي ، إلى جانب نجاحاتها العسكرية في مكافحة الإرهاب في سوريا والعراق ، ستزيد سلطتها بشكل ملحوظ وتعزز موقعها في السياسة العالمية.

رغم كل ما سبق ، أصبحت إيران اليوم في المنطقة واحدة من اللاعبين الرئيسيين في الحرب ضد الإرهاب. يمكن للتجسيد العملي لإمكانية مكافحة الإرهاب لإيران أن يؤثر على إقامة تعاون بناء مع الدول الأخرى ، وإعادة النظر في دور جمهورية إيران الإسلامية في السياسة العالمية.



   نشر في 22 أبريل 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا