ديفيد الروماني يكتب: ثائر منتشي بين الابداع والمعاناة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ديفيد الروماني يكتب: ثائر منتشي بين الابداع والمعاناة

الجوكر المصري

  نشر في 14 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


كاتبنا وصانع اليدوي لفيلم الاخر , فدائما اري ان أفلامه المصير و الاخر , جسدت نظرة المشاهد في الوضع سياسي القائم في البلاد سواء كانت ثورة سواء رضوخ بالاستعباد ومعالجة تهميش بتشويش .فقد كان الكاتب بلال فضل يحكي عن حوارة مع ثائرنا يوسف شاهين ,فقد حكي عن المشاهد الذي غضب من فيلم يوسف شاهين وبصق علي وجهه فرغم مرور سنوات علي مرور الحكاية المهينة لعمنا يوسف شاهين .فقد قال عنه النقاد عن فيلمه باب الحديد انه متشائم وخائن وكارة لمصر . لا يعرفون ان يوسف شاهين يري منظور البصيرة قبل البصر .

2- فشل شاهين وصداقة قوية بعبد ناصر

مخرج صامد في فشل فيلمه الذي اشترك في تمثيلة , كان يعرف ويحلل كل وجهة نظر لنقدة هل تكون خالصة لوجهة الله .ام تكون لتدميره معنويا , ذلك الشاب الثلثين الذي نجح في حصد جوائز وهو صغير نسبيا لدرجة تكريمه من جمال عبد الناصر. لدرجة تمرد وسفر خارج البلاد بإرادة بعد موجة عاتية ومعارضة من قبل المسئولين عن تصوير فيلم عند منطقة سد العالي . فغضب شاهين خارجا متمردا خارج البلاد التي نفي نفسه منها ان يكون الفيلم تحت رحمة سيادة المسئول سينمائي التابع لسلطة فكان سيحصل علي 13 جائزة رسمية له . لكن جاء امر سياسي بتغير جوائز وعدم منحها للمخرج المتمرد , بعدها بسنوات عرف عبد ناصر سبب عزوف المخرج وسفرة خارج البلاد ومحاولة وقيعة مستشارين عبد ناصر ومعاونيه بينة وبين المخرج الثائر معلنين لعبد الناصر ان سبب رئيسي في ذلك الامر ان شاهين ذهب وهرب بسبب يحب المال, لذا اضطر لسفر لكن عبد الناصر لم يقتنع وبعث لشاهين يسترضيه بمحاولة الرجوع مرة اخري لرجوع في الاحتفالات التي تقيمها الدولة .

3- ابداع محمود المليجي

فلكل بذرة تذرع ثمر في ارضنا الحبيبة كان بالمقابل يكون ثمر بمئات وهذه البذرة , كونت محمود المليجي الفنان العبقري فلاح اصيلا الذي جسد المعاناة والاحتلال والفقر ونكسة الذل التي لحقت بارض التي اشقاها من دمة . البيع مقابل الأرض و ارض مقابل العرض ,فهو صاحب مقولة اشهر ,,كنا رجالة وقفنا وقفة رجالة ,,

فنان محمود مليجي

فكان محمود المليجي بحرفية ممثل موهوب نسي باقي الكلام , فتم تسقيف الحار للمليجي لتمثيلة لكن المخرج الثائر قال : حلو بس ناقص تعيد مرة اخري . لكن محمود المليجي غضب وقال بس جمهور سقف قال شاهين لانهم مفهموش . فعاد المشهد مليجي 17 مرة رغم ابداع الممثل الفذة

4- ازمة مع يوسف ادريس في إخراجه

فكان يوسف ادريس مائل الي سلبية في كتابة سناريو واضح ومفهوم , فكان الاختلاف مضحك حول سيرة ذاتية ليوسف شاهين ونشاه , فتم الاختلاف حول سلبية كلام الذي سيكتبه يوسف ادريس عن امومة ام يوسف شاهين في سيرة ذاتية جميلة سيقدمها في هذا الوقت.

5- صداقته بالفنان بشاعر صلاح جاهين

علاقته بشاعر صلاح جاهين صداقة لم يكن لها حدا فكان مساعدا بشعرة لمقدمات وتتر أفلامه . فكان حساسا مرهفا يعرف جيدا ما يجب ان يمر به المشاهد من مشاعر في تتر الفيلم .

كان يوسف شاهين ساحرا كان يقول دائما عن نفسة :

(متقولوش اني احسن مخرج قولوا المخرج الي عمل احسن فيلم سنادي )

متواضعا عارفا قدر ذاته . رحم الله كبيرنا المخرج ثائر




   نشر في 14 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا