مع اليوم العالمي "للحجاب" - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مع اليوم العالمي "للحجاب"

  نشر في 09 فبراير 2018 .

 مما جعلني أتطرق لهذا الموضوع هو اليوم العالمي "للحجاب"، فالحجاب أصبح له يوما يصادف اليوم الثاني من شهر فبراير، جميل ان يكون للحجاب يوما عالميا، فتكون هناك لقاءات وندوات، ومناقشات، يرى فيها الغث من السمين ويميز فيها الخبيث من الطيب، وتستخلص العبرة المفيدة، وتستنتج الفكرة الرشيدة، من التوصيات التي لا بد أن نخرج بها كما ذكرت من هذا "اليوم العالمي للحجاب"، وخاصة في زمننا هذا، زمن الفتن كلها التي تتمظهر لنا في لباس من التقدم والفن، في حين تهوي بنا إلى مستنقع آسن كله قذارة وعفن...

في حين أن الحجاب هو شعار للمرأة المسلمة التقية، الطاهرة النقية، هو شعار رفعته تلكم المرأة لتبرز به هويتها، وتؤكد به انتمائها لحضارتها العربية وثقافتها الإسلامية، هو شعار تريد أن توصل به رسالة لمجتمعها، أن الدين كما هو عبادة تمارس كالصلاة والصيام، والزكاة، هو عبادة تتقرب بها الى ربها في الحياة الاجتماعية، وذلك بستر محاسنها حتى لا تكون سببا لفتنة الغير، امثالا لقوله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ.(31) النور.

مما اضطر الإنسانية لاستحداث يوم عالمي للحجاب، لتمكين المرأة المسلمة من الدفاع عن نفسها وعن ثقافتها وحضارتها، اتجاه ما تتعرض له من هجوم شرس من قبل الإسلاموفوبيين ، الذين دأبوا على هجومهم على الحجاب خاصة، ولقد احتفلت على سبيل المثال لا الحصر نساء إندونيسيات، بـ "اليوم العالمي للحجاب" في العاصمة جاكرتا، وأكدن أهمية التضامن بين الناس، وشهدت العاصمة جاكرتا: فعالية الاحتفال باليوم العالمي للحجاب، شاركت فيه نساء من إندونيسيا ومن دول أخرى.

وفي كلمة لفتت المنسقة الإندونيسية للفعالية أمالية باغوم، إلى انتشار موقف سلبي تجاه الحجاب، عبر استغلال "الإسلاموفوبيا" في السنوات الأخيرة، وقالت "باغوم": "يمكن إزالة هذا الموقف السلبي عبر احترام وتفهم الناس لبعضهم بعضا".

أما المنسقة الماليزية للفعالية مرشدة سعيد، فقالت: "يجب على جميع الناس في العالم أن يتضامنوا ويحترموا بعضهم، بغض النظر عن اللغة والدين والعرق"، وأشارت كذلك إلى إمكانية توجيه الانتقادات للناس جراء تصرفاتهم. وأضافت: "غير أن محاكمة أشخاص جراء معتقداتهم ليست صحيحة".

ولفتت إلى حضور نساء غير مسلمات الفعالية أيضا، مؤكدة أن الهدف هو تحطيم الأحكام المسبقة حول الحجاب.

من المهم اليوم أن تنظر المرأة المسلمة ماذا تقدم لنفسها والى مجتمعها بهذه العبادة، وهي مرتدية الحجاب، وكيف لها أن تقدم هذه الرسالة العظيمة، التي تتمثل فيما يكمن داخل هذه القطعة من القماش، من أخلاق، وتربية راقية، وفهم، وذوق، ومعايشة مع الطرف الآخر، بكل أريحية، فإنها كما قلنا ليست رسالة سهلة، وإنما هي رسالة تخاطب بها الإنسانية كلها.

يحضرني ما قاله الأستاذ السائحي في مقاله الذي تحت عنوان: "شيطنة الإسلام وتجريمه: لماذا؟ وكيف؟:" الربط على الدوام فيما يتداوله الإعلام من أنباء، بين ما يرمز للإسلام وبين ما يرتكبه الأفراد من جرائم، كالإشارة في الخبر إلى أن المرأة التي ضبطت متلبسة بالخيانة الزوجية هي امرأة منتقبة، أو الموظف الذي اختلس مالا من المؤسسة كان قد عاد لتوه من العمرة، أو أن الذي اعتدى على جاره يعمل إماما، فهذا الربط بين الهيئة والوظيفة والنسك لا تضيف شيئا للخبر، ولكنها تهدف إلى ضرب الإسلام عن طريق تجريم أتباعه".

فما نراه اليوم من مغالطات وانتهاكات للحجاب ككل، هو عمل منهجي، يرمي في حقيقته إلى تغييب المرأة المسلمة ودورها الفعال في مجتمعها، وحجب ما تحمله من أخلاق، وثقافة، وذوق رفيع، يجعلها تؤكد يوما بعد يوم، أن المرأة المسلمة وافرة العطاء كثيرة السخاء، وأن الأفكار السائدة نحوها، ما هي إلا أفكار مغلوطة مغرضة، تهدف إلى تنفيره من الحجاب، حتى تغدو مفاتنها فريسة مستباحة للذئاب...


  • 2

  • أمال السائحي
    لقد صدق من قال "ان القلم أمانة" لنحيي به الفضائل، ونميت به الرذائل، ونغرس مبادئ الحق، والخير، والجمال...
   نشر في 09 فبراير 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا