مفهوم تنظيم المجتمع والمشاركه - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مفهوم تنظيم المجتمع والمشاركه

  نشر في 24 غشت 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

مفهوم ومبادئ تنظيم المجتمع والمشاركة

أ/ عواطف حسن – رائدة بمعهد الفضاء المدني

في نهاية رحلتنا المعرفية للمساق الأول من برنامج تنظيم المجتمع من خلال المشاركة والذي تنفذه المنصة التعليمية الإلكترونية لمعهد الفضاء المدني والذي يتكون من ثلاثة مساقات حول تنظيم المجتمع من خلال المشاركة، أحب أن أتشارك معكم من خلال هذا المقال بعض المعرفة عن المشاركة المجتمعية.

تحتاج المجتمعات والشعوب إلى تنظيم نفسها حول احتياجاتها ومطالبها وأولوياتها وينبغي أن يكون هذا التنظيم قائم على وعي عميق باستحقاقات المشاركة ونتائجها التي ستفضي بلا شك إلى تغيير حقيقي في تنمية وتطوير تلك المجتمعات والشعوب وبما يحقق لها احتياجاتها الأساسية وحريتها في اختيار حكوماتها بناء على مصالحها وتطلعاتها وتكون قادرة على محاسبتها وتحقيق الانتقالات السلمية للسلطة ومن هنا تبرز أهمية وضرورة معرفتنا لمفهوم ومبادئ تنظيم المجتمع والمشاركة وخطوات تنظيم المجتمع.

مفهوم ومبادئ تنظيم المجتمع والمشاركة: -

تنظيم المجتمع عمليه يتم من خلالها مساعدة المجتمعات على تحديد المشاكل والاحتياجات أو الأهداف المشتركة وحشد القدرات والوسائل الأخرى لتطبيق وتطوير استراتيجيات لتحقيق الأهداف إلي وضعوها مجتمعين.

مبادئ تنظيم المجتمع: -

المبدأ الأول التنظيم اشمل من النشاط: -

يعتبر التنظيم اشمل من النشاط لأن النشاط يكون فردي أما التنظيم يقوم على مشاركة المجتمع وبذلك يمكن التنظيم جميع شرائح المجتمع من المشاركة في التعبير عن احتياجاتهم ووضع الخطط وبذلك فإن التنظيم يجعلهم قادرين على تنظيم أنفسهم بشكل جيد وبشكل استراتيجي من خلال المساهمة الفاعلة في التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

المبدأ الثاني التنظيم يقوم حول العلاقات: -

لكي تنظم الناس عليك بمعرفة من هم وما الذي يهتمون به وما الأشياء التي يكونون على استعداد للقيام بها وكيفية التواصل معهم وبذلك على المنظم بناء علاقات مع أفراد المجتمع لكسب تأييدهم وتشجيعهم على المشاركة بشكل واسع.

المبدأ الثالث قابل الناس حيث هم موجودين: -

كمنظم عليك معرفة ما يعرفه الناس وماذا يأملون وماذا يخشون ولا يُمكن ذلك الا من خلال الإنصات لهم والتعاطف معهم.

المبدأ الرابع: مفهوم النجاح:-

يحدد المنظم ماهية النجاح وفقا لشروطه الخاصة ويطور الحملة من اجل التقدم نحو تحقيق الأهداف، وبعد تحديد ما يعنيه النجاح لك، عليك تنظيم حمله والتي تكون عبارة عن سلسة من الأنشطة التي تدفعك نحو تحقيق النصر مع مرور الوقت.

المبدأ الخامس: ركز على العمل- لديك دائما ما يمكن للناس فعله: -

يجب أن يتضمن أي نشاط تقوم به طلبا محددا للناس للقيام بشي ما.

المبدأ السادس: يمكنك الحصول على العمل إذا طلبت ذلك: -

لتحفيز الناس على القيام بعمل ما، عليك أن تسألهم عن ذلك واجعلهم يقولوا نعم وذلك بتسهيل الأمور عليهم وبحيث سؤالك يوصلهم إلى النجاح في أداء العمل الذي طلبته.

المبدأ السابع: التحالفات المتنوعة والشاملة وبنائها يتطلب العمل: -

لأن التحالفات المتنوعة تجلب أفكارا جيده لذلك عليك الذهاب إلى الناس والجلوس على مائدتهم وان تكون مستعد لتعيد جدول إعمالك لتلبية احتياجاتهم.

خطوات تنظيم المجتمع: -

الدور الكبیر في ھذه العملیة یقع على الممارسین التنمویین داخل وخارج المجتمع مع أھمیة وجود الرغبة والدافعیة لدى ھذه المجتمعات في تبني عملیة التنظیم. وتتسم خطوات تنظیم المجتمع بالتسلسل والترابط مما یحتم تنفیذ كل خطوة منھا بالشكل السلیم والصحیح حتى یتحقق الانتقال للخطوة التالیة بشكل أسھل وأسرع، وتكون المحصلة تكوين تنظيم مجتمعي ويمكن تلخيص تكوين التنظيمات المجتمعية على النحو الآتي: -

الخطوة الأولى: دخول المجتمع:

یجب أن یھیئ الممارس التنموي نفسه بشكل جید قبل الدخول في عملية تنظيم المجتمع حيث عليه القيام بمراجعة المصادرالثانویة، والتحضیر بشكل جید لما سیقوله للناس وإیجاد المداخل الحقیقیة لإقناع الناس بالفكرة التي یحملھا.وتقدم الفكرة أولاً للقیادات التقلیدیة والمحلیة والمؤسسات العاملة (الحكومیة وغیر الحكومیة), وتعقد اجتماعات عامة لشرح الفكرة ببساطة مع ضرورة البحث عن مفاتیح لتحریك المجتمع وأن یكون الممارس التنموي صادقا وغیر مبالغ في الحدیث، وعلیه أن یشرح الفكرة أولاً وثانیاً وثالثاً وأن یستخدم أسلوباً وأدلة منطقیة في طرحه للفكرة. وأن یقوم الممارس التنموي بجمع المعلومات الأساسیة عن المجتمع وھي معلومات أولیة عن السكان والموارد، التركیبة الاجتماعیة، المؤسسات العاملة ،... إلخ. وعلى الممارس التنموي أن یعمل لكسب ثقة الناس وذلك بالسلوك المتواضع، الإلمام ً بثقافة المجتمع واحترام عاداته وتقالیده. وعلى الممارس التنموي أيضاً أن یتجنب الخوض في المواضیع الحساسة والخلافیة وعليه التأكد من صحة المعلومات وذلك من خلال الحصول علیھا من مصادر مختلفة وعدم الإعتماد فقط وبشكل رئیسي على المصادر الثانویة.

الخطوة الثانیة: تقییم الوضع بالمشاركة:

لإیجاد المبررات الكافیة لقیام تنظیم مجتمعي یتم تنفیذ عملیة تقییم الوضع بالمشاركة والتي من خلالھا یعمل الممارس التنموي مع كل فئات المجتمع في دراسة وتحلیل الأوضاع بالمجتمع. ویشمل ذلك ولا یقتصر على: تحدید الموارد المتاحة بالمجتمع، تحدید المشكلات، ترتیب الأولویات، استعراض الحلول وتقييمها واختيار الحلول الأنسب مع ظروف المجتمع.

الخطوة الثالثة: مناقشة تنظیم المجتمع:

نتائج عملیة تقییم الوضع بالمشاركة وإعداد خطة تنمیة المجتمع تشكل أرضیة جیده لتنفیذ ھذه الخطوة إذ أن مجرد السؤال عمن سیقوم بتنفیذ ھذه الخطة یقود إلى التفكیر في إنشاء تنظیم مجتمعي ما.

وتبدأ مناقشة تنظیم المجتمع من خلال الدعوة إلى اجتماع أو سلسلة من الاجتماعات یشارك فیھا كل أفراد المجتمع یتم خلالھا:

مناقشة كل جوانب الوضع الراھن بالمجتمع.

تحدید المشكلات وترتیب الأولویات.

الحدیث عما ھو مطلوب من المجتمع لحل ھذه المشاكل.

طرح ومناقشة مختلف أنماط التنظیمات المجتمعیة والاختلافات والمیزات النسبیة لكل منھا (جمعیات تعاونیة، جمعیات خیریة، جمعیا تنمویة. ...الخ) مع مساعدة المجتمع في تحدید النمط الذي یناسبه منھا.

مناقشة أغراض وأهداف التنظیم المجتمعي.

مناقشة الفوائد التي ستعود على الأعضاء.

تحديد الصعوبات والمشكلات المحتملة للتنظیم المجتمعي.

استعراض ونقاش التجھیزات المطلوبة لقیام التنظیم المجتمعي.

عرض اللوائح والقوانین المتاحة والمتعلقة بالتنظیم المجتمع.

مناقشة إجراءات إشھار وتسجيل التنظیم المجتمعي.

تقدير التكالیف المطلوبة لذلك.

حصر من لديهم الاستعداد من أفراد المجتمع للمشاركة في التجھیزات المطلوبة لإشهار وتسجیل التنظیم المجتمعي؟.

وهذه الاجتماعات یتم ترتیبھا بحیث تصل في النھایة إلى تكوین لجنة تحضیریة للقیام بتنفیذ التجھیزات اللازمة لإشهار وتسجیل التنظیم المجتمعي المتفق علیه بین أعضاء المجتمع. ویراعى في تكوین اللجنة التحضیریة الاعتبارات التالیة:

أن تكون ممثلة لكل الشرائح والقطاعات بالمجتمع.

أن یكون أعضائھا مقبولین ویتجاوب معھم كل أفراد المجتمع.

أن یكون أعضاءها نشطاء ومبادرین.

أن یكون أعضاءها من ذوي الخبرات بالعمل العام والمجتمعي ما أمكن.

وفي الختام

إذا عملنا بمفهوم تنظيم المجتمع وهو مساعدة المجتمعات على تحديد المشكلة ووضع الخطط بمشاركة كل فئات المجتمع والعمل بالمبادئ تنظيم المجتمع وطبقنا خطوات تنظيم المجتمع ابتدآ من دخول عملية تنظيم المجتمع وكسب التأييد إلي تحديد المشكلة وترتيب الأولويات ووضع الخطط ومن ثم عمل تنظيم مجتمعي لتنفيذ هذه الخطط فإننا سنصل لمجتمع تنموي ومتطور.

رابط صفحة معهد الفضاء المدني لمن يريد متابعة أخبار البرنامج والالتحاق بالمساقات التالية.

https://www.facebook.com/CivicSpaceInstitute/?epa=SEARCH_BOX


  • 2

   نشر في 24 غشت 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا