إضطرابات التعلم وصعوباتها - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إضطرابات التعلم وصعوباتها

أنواع اضطرابات التعلم وعلاماتها

  نشر في 21 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


هل يعاني طفلك مع الدراسة؟ هل ينزعج طفلك من القراءة بصوت عال أو كتابة مقال، أو حل مسألة رياضية؟ لدى كل طفل مشكلة في حل الواجبات من حين لآخر، لكن إذا تسبب مجال معين دوماً بإشكاليات لدى الطفل فإنه قد يشير الى وجود اضطراب في التعلم. تستطيق خلال فهمك قدر المستطاع عن صعوبات التعلم من التأكد من حصول طفلك على المساعدة الصحيحة للتغلب على الصعوبات الدراسية والنجاح في الحياة.

ما هي صعوبات التعلم؟

صعوبات التعلم او اضطرابات التعلم مصطلح شامل لمجموعة واسعة من مشاكل التعلم. فهي ليست مشكلة في الذكاء او المحفزات. إن أطفال صعوبات التعلم ليسوا كسولين او اغبياء. في الحقيقة هم اذكياء مثل الاطفال الاخرين لكن ببساطة ادمغتهم تعمل بشكل مختلف. ويؤثر هذا الإختلاف على كيفية تلقيهم للمعلومة ومعالجتها.

ببساطة، الاطفال والبالغين المصابين بصعوبات التعلم يرون ويسمعون ويفهمون الاشياء بشكل مختلف. وهذا قد يسبب صعوبة في تعلم واستخدام معلومات او مهارات جديدة. تتضمن أنواع صعوبات التعلم الشائعة مشاكل في القراءة والكتابة، والرياضيات، والإستنتاج والاستماع، والتحدث.

يمكن لاطفال صعوبات التعلم النجاح

قد يكون من الصعب مواجهة احتمالية إصابة طفلك باضطراب التعلم فلا يريد الوالدين رؤية أطفالهم يعانو، و قد تتسائل ما قد يفعله ذلك لمستقبل طفلك، او تقلق بشأن نجاح طفلك في المدرسة. قد يقلقك لفتك للنظر لمشاكل التعلم لدى طفلك لانه قد يٌميز"بالمتأخر" او يعين في صف اقل صعوبة.

ولكن اهم شيء يذكر ان اغلب الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم اذكياء كبقية الاطفال. هم فقط بحاجة للتعليم بطرق ملائمة لاساليب تعلمهم الفريد. خلال معرفتك اكثرعن صعوبات التعلم بشكل عام وصعوبات التعلم التي يعاني منها طفلك بشكل خاص تستطيع المساعدة في تمهيد الطريق لنجاحه في المدرسة وخارجها.

علامات وأعراض صعوبات واضطرابات التعلم

إذا كنت قلقاً، لا تنتظر

إذا كنت تضن ان الصعوبات التي يعاني منها طفلك قد تحتاج مساعدة خاصة، رجاءً لا تتاخر في الحصول عليها, فكلما قدمت على المساعدة في وقت مبكر كلما زادت فرصة وصول طفلك لامكانياته الكاملة.

تختلف صعوبات التعلم تماماً من طفل لآخر. قد يعاني طفل من صعوبة في القراءة والإملاء بينما يعشق اخر الكتب لكنه لا يفهم في الرياضيات، وقد يجد طفل آخر صعوبة في فهم ما يقوله الآخرون او التواصل معهم بصوت عالٍ. تختلف المشاكل تمامًا لكن جميعها اضطرابات تعلم.

إنه ليس من السهل دائمًا اكتشاف صعوبات التعلم،وذلك بسبب الاختلافات الشاسعة فلا يوجد عَرض أو نمط واحد يمكن أن تعتبرة دليل لوجود مشكلة. بالرغم من ذلك، فبعض العلامات التحذيرية أكثر شيوعًا من غيرها في مختلف الاعمار. إذا أدركتها، ستكون قادرًا على معرفة اضطراب التعلم في وقت مبكر وسرعان ما تبدأ بالخطوات لمساعدة طفلك.

تبين القائمة المرجعية التالية بعض علامات الإنذار الشائعة لاضطرابات التعلم. تذكرأنه قد يواجه الأطفال الذين ليس لديهم صعوبات في التعلم بعض تلك الصعوبات في أوقات مختلفة. والمقلق عندما يكون لدى طفلك تفاوت مستمر في قدراته في اتقان مهارة معينة.

علامات صعوبات التعلم وأعراضها: عمر ما قبل بالمدرسة

• مشاكل في نطق الكلمات

• صعوبة في العثور على الكلمة الصحيحة

• صعوبة في الإقفاء

• صعوبة في تعلم الحروف، والارقام، والالوان، والاشكال، وايام الاسبوع

• صعوبة في اتباع الارشادات او روتين التعلم

• عدم القدرة على التحكم في أقلام التلوين، وأقلام الرصاص، والمقص، أو التلوين داخل الخطوط

• صعوبة في تزرير وتركيب السحاب والطقطق في الملابس وتعلم ربط لأحذية

علامات صعوبات التعلم وأعراضها: عمر 5-9

• صعوبة في تعلم الصلة بين الحروف و الاصوات

• عدم القدرة على مزج الاصوات لتشكيل الكلمات

• الخلط بين الكلمات الاساسية عند القراءة

• بطء في تعلم المهارات الجديدة

• إملاء الكلمات بشكل خاطء و ارتكاب اخطاء متكررة

• صعوبة في تعلم مفاهيم الرياضيات الأساسية

• صعوبة معرفة الوقت و تذكر التسلسل

علامات صعوبات التعلم وأعراضها: عمر 10-13

• صعوبة في فهم النصوص او الحساب

• صعوبة في الاجابة على اختبار الاسئلة المفتوحة ومشاكل الكلمات

• عدم حب القراءة والكتابة: تجنب القراءة بصوت مسموع

• رداءة خط اليد

• ضعف في مهارة التنظيم (غرفة النوم، و الواجب المنزلي،ومكتب فوضوي وغير منظم)

• مشكلة في فهم النقاشات الصفية و‏التعبيرعن الافكار بصوت عال

• تهجئة نفس الكلمة بشكل مختلف في مستند واحدة

الاهتمام في مراحل النمو يمكن ان يساعد على تحديد اضطرابات التعلم

يعتبر الاهتمام في مراحل النمو الطبيعية مهم جدا للصغار ومن هم في مرحلة ما قبل المدرسة قد يكون الاكتشاف المبكر لفوارق النمو مؤشرًا لصعوبات التعلم وقد تحل المشاكل المكتشفة باكراً بشكل اسهل

قد لا يعتبر تاخر النمو من اعراض صعوبة التعلم حتى يصبح طفلك أكبر سنا ولكن إذا عرفت ذلك في صغره، يمكنك التدخل مبكرًا فأنت تعرف طفلك أفضل من أي شخص آخر اذاً، ان كنت تعتقد أن هناك مشكلة فلن يضر التحقق يمكنك أيضا أن تطلب من طبيب الأطفال الخاص بك مخططًا لمراحل النمو

مشاكل في القراءة والكتابة والرياضيات

غالبا ما يتم تصنيف صعوبات التعلم حسب مجموعة المهارات المستخدمة على نطاق المدرسة. إذا كان طفلك في المدرسة، فإن ابرز أنواع اضطرابات التعلم عادة ما تتمحور حول القراءة، والكتابة، اوالرياضيات.

صعوبات التعلم في القراءة (عسر القراءة)

هناك نوعان من صعوبات التعلم في القراءة تحدث مشاكل القراءة الأساسية عندما يكون هناك صعوبة في فهم العلاقة بين الأصوات، والحروف، والكلمات. تحدث مشاكل الفهم القراءة عندما يكون هناك عدم قدرة على فهم معنى الكلمات والعبارات، والفقرات.

تشمل علامات صعوبة القراءة مشاكل في:

• إدراك الحرف والكلمة

• فهم الكلمات والأفكار

• سرعة القراءة والطلاقة

• مهارات المفردات العامة

صعوبات التعلم في الرياضيات (عسر الحساب)

تختلف صعوبات التعلم في الرياضيات اختلافا كبيرا تبعا لنقاط القوة والضعف الأخرى للطفل. تتأثر قدرة الطفل على القيام بالرياضيات بشكل مختلف عن طريق صعوبة تعلم اللغة، أو اضطراب بصري أو صعوبة في التسلسل أو الذاكرة أو المنظمة.

قد يعاني المصاب باضطراب تعلم الرياضيات من حفظ وترتيبب الارقام، و علامات العمليات الحسابية، و الاساسيات الحسابية مثل:( 5+5=10 أو 5×5=25) وقد يكون لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات تعلم الرياضيات أيضا مشكلة مع مبادئ العد (مثل عد بعددين أو بخمسة) أو يكون لديهم صعوبة في معرفة الوقت.

صعوبات التعلم في الكتابة (عسر الكتابة)

يمكن لصعوبات تعلم الكتابة ان تشمل الفعل الجسدي للكتابة أو النشاط العقلي للفهم وتوليف المعلومات. يشير اضطراب الكتابة الأساسية إلى صعوبة بدنية في تشكيل الكلمات والحروف. يدل عجز الكتابة التعبيرية على صعوبة في تنظيم الأفكار على الورق.

أعراض عجز تعلم اللغة المكتوبة التي تدور حول فعل الكتابة. وهي تشمل مشاكل في:

• ترابط وتطابق الكتابة

• نسخ الحروف والكلمات بدقة

• التطابق الإملائي

• تنظيم الكتابة والتناسق

أنواع أخرى من صعوبات التعلم وإضطراباتها

القراءة والكتابة والرياضيات ليست المهارات الوحيدة التي تؤثر عليها اضطرابات التعلم. تشمل انواع أخرى من صعوبات التعلم صعوبات في المهارات الحركية (الحركة والتنسيق)، وفهم اللغة المنطوقة، والتمييز بين الأصوات، وتفسير المعلومات البصرية.

صعوبات التعلم في المهارات الحركية (خلل الآداء)

تشير الصعوبة الحركية لمشاكل في الحركة و التنسيق سواء كان ذلك مع المهارات الحركية الدقيقة (القطع والكتابة) أو المهارات الحركية العامة (الجري والقفز). ويشار أحيانا إلى الإعاقة الحركية بأنها نشاط "ناتج" يعني أنه يتصل بإنتاج المعلومات من الدماغ. من أجل الجري، والقفز، والكتابة أو قطع شيء، يجب أن يكون الدماغ قادرا على التواصل مع الأطراف اللازمة لاستكمال الآداء.

تتضمن المؤشرات التي تفيد بأن طفلك قد تعاني من إعاقة في التنسيق الحركي، مشاكل في القدرات البدنية التي تتطلب التنسيق بين اليد والعين مثل، امساك القلم، و تزرير القميص.

صعوبات التعلم في اللغة (الحبسة/ صعوبة النطق)

وتشمل صعوبات تعلم اللغة والاتصال القدرة على فهم أو إخراج اللغة المنطوقة. وتعتبر اللغة أيضا نشاط ناتج لأنه يتطلب تنظيم الأفكار في الدماغ واستخراج الكلمات الصحيحة لشرح شيء شفهياً او للتواصل مع شخص اخر

تشمل علامات اضطراب التعلم المبنية على اللغة على مشاكل مع مهارات اللغة اللفظية، مثل القدرة على إعادة قص القصة والطلاقة في الكلام، فضلا عن القدرة على فهم معاني الكلمات، وأجزاء الكلام، والاتجاهات، وما إلى ذلك.

المشاكل السمعية والبصرية: أهمية الأذنين والعينين

العينين والأذنين هما الوسيلة الأساسية لتقديم المعلومات إلى الدماغ وهي عملية تسمى أحيانا "ادخال". إذا كان احد العينين أو الأذنين لا يعمل بشكل صحيح فقد يصعب التعلم.

اضطراب المعالجة السمعية - قد يشير المهنيون إلى القدرة على السماع على انها " مهارات معالجة سمعية" او "لغة استقبالية" القدرة على سماع الأشياء بشكل صحيح يؤثر بشكل كبير على القدرة على القراءة والكتابة والإملاء عدم القدرة على التمييز بين الاختلافات الطفيفة في الصوت، أو سماع الأصوات بسرعة خاطئة يصعب من اخراج صوت الكلمات وفهم المفاهيم الأساسية للقراءة والكتابة.

اضطراب المعالجة البصرية - تتضمن المشاكل في الإدراك البصري الاختلافات الطفيفة في الأشكال، أو عكس الحروف أو الأرقام، أو تخطي الكلمات، أو تخطي الخطوط، أو عمق التصور أو المسافة، أو وجود مشاكل في التنسيق بين العين واليد. قد يشيرالمختصين إلى عمل العينين أنه"معالجة بصرية". الإدراك البصري يمكن أن يؤثر على المهارات الحركية العامة والحركية الدقيقة، وفهم القراءة، والرياضيات.

انواع صعوبات التعلم الشائعة

عسر القراءة - صعوبة في القراءة

• مشاكل القراءة والكتابة والإملاء والتحدث

عسر الحساب - صعوبة في الرياضيات

• مشاكل في المسائل الرياضيات، فهم الوقت، استخدام النقود

عسر الكتابة - صعوبة في الكتابة

• مشاكل مع الكتابة اليدوية، والإملاء، وتنظيم الأفكار

خلل الآداء ( اضطراب التكامل الحسي) – صعوبة في المهارات الحركية الدقيقة

• مشاكل في التنسيق بين اليد والعين، والتوازن، المهارة اليدوية

الحبسة/ صعوبة النطق - صعوبات في اللغة

• مشاكل فهم اللغة المنطوقة، ضعف فهم القراءة

اضطراب المعالجة السمعية - صعوبة السمع الاختلافات بين الأصوات

• مشاكل في القراءة وفهم واللغة

ضطراب المعالجة البصرية - صعوبة في تفسير المعلومات المرئية

• مشاكل في القراءة والرياضيات والخرائط والرسوم البيانية والرموز والصور

اضطرابات أخرى تعسر التعلم

قد لا تعتبر الصعوبة في المدرسة دائما من صعوبات التعلم.

القلق والاكتئاب والأحداث المجهدة، والصدمات النفسية، وغيرها من الظروف التي تؤثر على التركيز تجعل التعلم أكثر من تحدي. وبالإضافة إلى ذلك، قد يتزامن أو يتخلط اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد مع صعوبات التعلم.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه - Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD)، بينما لا يعتبر صعوبة تعلم، لكن يمكنه تعطيل التعلم.غالبا الاطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يكون لديهم مشاكل في الجلوس بهدوء، التركيز، واتباع التعليمات، والبقاء منظمين، واكمال الواجبات

التوحد - يمكن ان تنبع صعوبة إتقان بعض المهارات الأكاديمية من اضطرابات النمو المتفشية مثل التوحد ومتلازمة أسبرجر. د يكون لدى الطفل المصاب بautism spectrum disorders صعوبة في التواصل، وقراءة لغة الجسد، وتعلم المهارات الأساسية، وتكوين صداقات، والتواصل بالعين.

امل صعوبات التعلم ان يستطيع الدماغ التغير

كيف يساعد فهم الدماغ اضطراب التعلم؟

تشبيهًا بخدمة بالهاتف، فان الأسلاك التالفة في الدماغ تعطل خطوط الاتصال العادية وتصعب معالجة المعلومات بسهولة. اذا كانت الخدمة متدنية في منطقة معينة من المدينة قد تصلح شركة الهاتف المشكلة بمجرد اعادة ايصال الشبكة

وبالمثل اذا حدث ذلك تحت الضروف التعليمية المناسبة، فالدماغ لديه القدرة على إعادة تنظيم نفسه بمجرد تشكيل وصلات عصبية جديدة. هذه الاتصالات الجديدة تسهل المهارات مثل القراءة والكتابة التي كانت صعبة باستخدام الاتصالات القديمة.

وقد قطع العلم خطوات كبيرة في فهم الأعمال الداخلية للدماغ، ويسمى الاكتشاف المهم الذي يجلب آمالا جديدة في صعوبات التعلم واضطراباته بالمرونة العصبية. تشير المرونة العصبية لى قدرة الدماغ الطبيعية، على التغيرمدى الحياة. يقدر الدماغ طوال الحياة على تشكيل اتصالات جديدة وانتاج خلايا جديدة للدماغ للاستاجابة للخبرة والتعلم.

فقد اطلقت هذه المعرفة علاجات جديدة وغير مسبوقة لصعوبات التعلم التي تستفيد من قدرة الدماغ على التغيير. تستخدم البرامج مبتكرة مثل برنامج اروسميث تمارين الدماغ الاستراتيجية لتحديد وتقوية المناطق الادراكية. على سبيل المثال، هناك برامج تعليمية جديدة على الكمبيوتر للأطفال الذين يعانون من صعوبة التمييز بين الأصوات المختلفة في الكلمة والتي تعمل على تبطيئ الأصوات بحيث يمكن للأطفال فهمها وتزيد من سرعة فهمهم تدريجيا.

تعطي هذه الاكتشافات الخاصة بالمرونة العصبية املاً لجميع الطلاب الذين يعانون من اضطرابات التعلم، وهناك ايضاً بحوث قد تؤدي الى اضافة علاجات جديدة تستهدف الأسباب الفعلية لصعوبات التعلم، بدلا من مجرد تقديم استراتيجيات التكيف لتعويض نقاط الضعف.

تشاخيص وفحوصات لصعوبات التعلم واضطراباته

كما تعلمت بالفعل فليس من السهل دائمًا تشخيص صعوبات التعلم. لا تفترض أنك تعرف ما هي مشكلة طفلك، حتى لوبدت الأعراض واضحة. من المهم أن يتم اختبار طفلك وتقييمه من قبل أخصائي مؤهل.من المهم أن يتم اختبار طفلك وتقييمه من قبل أخصائي مؤهل.

ومع ذلك يجب ان تثق بإحساسك. اذا كنت تعتقد ان شيئًا ليس على ما يرام فاستمع لما يمليه عليك قلبك اذا شعرت بأن المعلم أو الطبيب یقلل من مخاوفك، فاطلب رأی شخص اخر وإذا كنت ترى طفلك يعاني فلا تدع أحدا يقول لك "تريث وترقب" أو "لا تقلق بشأن ذلك" وبغض النظر ان كانت مشكلة طفلك ناجمة عن إعاقة في التعلم ام لا، فيلزم التدخل. لا يمكن ان تخطء بنظرك في هذه المسألة واتخاذ الإجراءات

يؤخذ بعين الاعتبار أن العثور على شخص يمكنه المساعدة قد يستغرق بعض الوقت والجهد. حتى الخبراء احيانًا يخلطون بين صعوبات التعلم واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والمشاكل السلوكية الأخرى قد تضطر ايضا للبحث قليلا او ان تجرب اكثر من متخصص واحد.

ي هذه الأثناء، حاول التحلي بالصبر، وتذكر أنك لن تحصل دائما على إجابات واضحة. لا تحاول جاهدا في تحديد مسمى لاضطراب طفلك. اترك ذلك للمختصين. ركز بدلا من ذلك على الخطوات التي يمكنك اتخاذها لدعم طفلك ومعالجة أعراضه بطرق عملية.

عملية تشخيص وفحص صعوبات التعلم

تشخيص صعوبة التعلم هي عملية تشمل الفحص، واخذ السيرة السابقة، والمراقبة من أخصائي مدرب. من المهم العثور على جهة ذات سمعة جيدة. ابدأ مع مدرسة طفلك، فإن لم يتمكنوا من مساعدتك، فاطلبوا من شركة التأمين الخاصة بك أو طبيبك أو اصدقاء والعائلة الذين تعاملوا بنجاح مع صعوبات التعلم.

أنواع الاخصائيين الذين قد يكونون قادرين على اختبار وتشخيص صعوبات التعلم

1. اخصائيين علم النفس السريري

2. اخصائيين علم النفس في المدرسة

3. لأطباء النفسانيين المختصين بالأطفال

4. أخصائيين علم النفس التربوي

5. خصائيين علم نفس النمو

6. أخصائيين علم الأعصاب

7. أخصائي قياس نفسي

8. معالج مهني ( يختبر الاضطرابات الحسية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل التعلم)

9. معالج النطق واللغة

احياناً ينسق العديد من المهنيين الخدمات كفريق واحد للحصول على تشخيص دقيق. وقد يطلبون معلمومات من معلمي طفلك ثم يمكن للتوصيات ان تقدم خدمات التعليم الخاص أو علاج صعوبات النطق داخل المدرسة

قد تكون المدرسة الخاصة التي تتخصص في معالجة صعوبات التعلم بديالًا جيداً في حال لم تجدي المدارس العامة نفعًا للحصول على قائمة بالمدارس الخاصة في منطقتك انتقل إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم في مدينتك

الاستقبال, والتسلسل، والتجريد: مصطلحات علمية لكيفية عمل الدماغ

قد ينوه أخصائي اضطرابات التعلم المهنية إلى أهمية "الاستقبال" للتعلم. يشير الاستقبال الى فهم المعلومات التي نقلت للدماغ وتشمل ثلاث خطوات: التسلسل، مما يعني وضع المعلومات في الترتيب الصحيح. التجريد مما يعني وضع معنى للمعلومات؛ والتنظيم، الذي يشير إلى قدرة العقول على استخدام المعلومات لتشكيل أفكار كاملة.

كل خطوة من الخطوات الثلاث مهمة وقد يكون لدى طفلك عجز في مجالٍ او آخر مما يسبب صعوبة التعلم. مثلاً، في الرياضيات، فالتسلسل (القدرة على وضع الأشياء في النظام) مهم لتعلم العد أو القيام بعملية الضرب (وكذلك تعلم الهجاء أو أشهر السنة). وبالمثل فان التجريد والتنظيم هي أجزاء مهمة للعديد من المهارات والقدرات التعليمية. فان لم يعمل نشاط عقلي معين بشكل سليم فسيعرقل التعلم

الحصول على مساعدة للأطفال ذوي صعوبات التعلم

ليس من السهل دائما معرفة ما يجب القيام به وأين يمكن ايجاد المساعدة عندما يتعلق الأمر بصعوبات التعلم فان اللجوء إلى المختصين الذين يمكنهم تحديد المشكلة وتشخيصها بالطبع أمر مهم. سوف تحتاج أيضا للعمل مع معلم طفلك لتوفير وسائل الراحة، والحصول على المساعدة الأكاديمية المتخصصة لطفلك. لكن لا تنسى دورك فانت تعرف طفلك أفضل من أي شخص آخر، لذلك خذ زمام المبادرة في النظر في خياراتك وتعلم عن العلاجات والخدمات الجديدة، وقم بالإشرف على تعليم طفلك.

تعرف على تفاصيل صعوبات طفلك التعليمية. اقرأ وتعلم عن نوع صعوبات التعلم لدى طفلك. معرفة كيف تؤثر الإعاقة على عملية التعلم وما هي المهارات المعرفية التي تشملها. فمن السهل تقييم اساليب التعلم في حال فهمت كيف تؤثر إعاقة التعلم على طفلك.

البحوث العلاجية، والخدمات، والنظريات الجديدة. الى جانب معرفة نوع الإعاقة التعلم لدى طفلك، وتثقيف نفسك حول الخيارات الأكثر فعالية للعلاج المتاح. يمكن أن يساعدك ذلك على تقوية طفلك في المدرسة ومتابعة العلاج في المنزل.

تابع العلاج والخدمات في المنزل. حتى لو لم يكن لدى المدرسة الموارد اللازمة لعلاج صعوبة التعلم لدى طفلك على اكمل وجه، يمكنك متابعة هذه الخيارات بنفسك في المنزل أو مع المعالج أو المعلم.

نم نقاط قوة طفلك. على الرغم من أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم يعانون في مجال تعلم واحد ، لكن قد يتفوقون في مجالات اخرى استمع الى هتمامات طفلك وشغفه. فمساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلم في تطوير شغفهم ونقاط القوتهم يمكن ان يساعدهم ايضاًعلى نطاق الصعوبة.

المهارات الاجتماعية والعاطفية: كيف يمكنك المساعدة

يمكن لإصعوبات التعلم ان تكون في غاية الاحباط للاطفال فتخيل ان لديك مشكلة في مهارة بينما كل اصدقائك يتعاملون معها بكل سهولة، وحول قلقك من إحراج نفسك أمام الصف، او عجزك عن التعبير عن نفسك. قد تكون الأمور مؤلمة بشكل مضاعف عند الاطفال المتالقين والمصابين بصعوبات التعلم على وجه الخصوص

قد يكون لدى لأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم صعوبة في التعبير عن مشاعرهم، وتهدئة أنفسهم، وقراءة الإشارات غير اللفظية من الآخرين. هذا يمكن أن يكون عائق داخل الفصول الدراسية ومع أقرانهم. والخبر الجيد انه، كوالد، يمكن أن يكون لديك تأثير كبير في هذه المجالات. المهارات الاجتماعية والعاطفية هي المؤشرات الأكثر ثباتا للنجاح عند الأطفال - وذلك يشمل الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلم. فهي تفوق كل شيء آخر، بما في ذلك المهارات الأكاديمية، في توقع الانجاز في الحياة والسعادة.

يمكن أن تؤدي صعوبات التعلم، وما يصاحبها من تحديات أكاديمية، إلى تدني تقدير الذات والعزلة ومشاكل السلوك، ولكن لا يجب حدوث ذلك يمكنك التصدي لهذه الأمورخلال إنشاء نظام دعم قوي للأطفال ذوي صعوبات التعلم ومساعدتهم على تعلم التعبير عن أنفسهم، والتعامل مع الإحباط، والعمل على مواجهة التحديات. خلال تركيزك على نمو طفلك الشخصي، وليس فقط على نطاق الإنجازالأكاديمي، وعليك مساعدته في تعلم تصرفات تفاعلية جيدة والتي تمهد طريقة للنجاح في الحياة.

الحصول على الدعم في مساعد الطفل المصاب بصعوبات التعلم

يمكن أن يكون كل الأطفال مبهجين ومرهقين معاً، ولكن قد يبدو ذلك على طفلك الذي يعاني من صعوبات في التعلم بشكل خاص. قد تواجه بعض الإحباط في محاولة التعامل مع طفلك، ويمكن أن يكون ذلك شاقاًعندما لا تملك المعلومات التي تحتاج إليها. بعد أن تتعلم طبيعة صعوبات التعلم الخاصة بهم وكيف لها ان تؤثرعلى سلوكهم، سوف تكون قادراً على البدء في مواجهة التحديات في المدرسة والمنزل. اذا كنت تستطيع ذلك، فاحرص على التواصل مع أولياء الأمور الآخرين الذين يواجهون تحديات مماثلة فيمكن أن تكون مصادر جيدة للمعرفة والدعم العاطفي.

المصادر والمراجع

Helping Children with Learning Disabilities: نصائح عملية للاباء في المنزل والمدرسة

ADHD and School: مساعدة الأطفال والمراهقين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه للنجاح في المدرسة

ADHD in Children: علامات وأعراض اضطراب نقص الانتباه لدى الأطفال

المصادر والمراجع

معلومات عامة عن صعوبات التعلم وإضطراباته

National Center for Learning Disabilities – يقدم مجموعة واسعة من المعلومات عن صعوبات التعلم، بما في ذلك العلامات والأعراض، والافحص، ونصائح للمنزل والمدرسة. (ncld.org)

LD Basics – تعلم أساسيات صعوبات التعلم، بما في ذلك العلامات التحذيرية الشائعة والأعراض، وكيفية الاستجابة، ونصائح للحصول على مساعدة في وقت مبكر (إل دي اونلاين)

Learning Disabilities –ملائمة للطفل ومشجعة عن صعوبات التعلم، نشمل العلامات، والأسباب، و المساعدة (تينس هيلث)

انواع صعوبات التعلم و اضطراباتها

Types of Learning Disabilities – يشمل موجزة عن أنواع صعوبات التعلم وروابط لمقالات شاملة لكل نوع وايضاً الاضطرابات ذات الصلة. (الجمعية الامريكية لصعوبات التعلم )

Dyslexia Basics - نظرة عامة على عسر القراءة، وآثاره، وكيفية تشخيصه، وما هي العلاجات المتاحة. – (مؤسسة عسر القراءة الدولية)

Dyscalculia: Learning Disabilities in Mathematics – يناقش الأعراض والتشخيص والآثار، والعلاج عسر القراءة، أو صعوبات التعلم التي تتعلق بالرياضيات. ( المركز الوطني لصعوبات التعلم)

Understanding Dysgraphia –دليل عسر الكتابة وصعوبة لتعلم التي تنضمن مشاكل في الكتابة. تعلم مسبباته وما الأنشطة التعليمية التي يمكن أن تساعد. (مؤسسة عسر القراءة الدولية)

Auditory Processing Disorder –علم كيفية الكشف والتشخيص ومساعدة الطفل المصاب باضطراب المعالجة السمعية، وصعوبة التعلم، حيث لدى الدماغ صعوبة في تفسير ما تسمعه آذان. (مؤسسة نيمورس)

What Is Dyspraxia? – يغطي العلامات التحذيرية وعلاج خلل الآداء، وهو اضطراب يؤثر على تنمية المهارات الحركية. (ميديكال نوز توداي)

Nonverbal Learning Disorders –نظرة عامة مفصلة عن صعوبة التعلم المنتشر والتي غالبا تاتي من المجهول حتى المراهقة. (ال دي اونلاين)



   نشر في 21 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا