سبب إنحطاط الأمه - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

سبب إنحطاط الأمه

  نشر في 24 أبريل 2016 .

[ المسجد, الصلاة, الزكاة, القرآن, الصيام, الحج]

هي أبجديات الرؤية الإسلامية في أبسط صورها نحو العالم, أنطلقت قداحة الحضارة الإسلامية في يومها الأول لتضيئ العالم, ولم ينطفي نورها إلا حين جردت هذه المفردات من جوهرها الحقيقي, الذي يتمثل في تكاملها مجتمعتاً, حين جرد أحد ثنائيتها عن الاخر, المتمثله في المظهر الدنيوي (المادي), والبعد الروحي (القلبي).

وسبب الإنحطاط الذي تعيشة الأمة اليوم, هو أنها عمدت إلى أحد الجوانب, وغلبته على الأخر, فهي إما أن تعيش ‹‹بإسلام مجرد أفقدته روحه, أو صوفية محضة تواكلت على الغيبيات وتنتظر الخلاص ››.

وحقيقة الأمر كما يذكر على عزت بجو ڨيتش في كتابة الإسلام بين الشرق والغرب فيقول ‹‹لقد اختزلوا الإسلام إلى دين مجرد أو إلى صوفية فتدهورت أحوال المسلمين، وذلك لأن المسلمين عندما يضعف نشاطهم وعندما يهملون دورهم في هذا العالم ويتوقفون عن التفاعل معه تصبح السلطة في الدولة المسلمة عارية لا تخدم إلا نفسها، ويبدأ الدين الخامل يجر المجتمع نحو السلبية والتخلف، ويشكل الملوك والأمراء والعلماء الملحدون ورجال الكهنوت وفرق الدراويش والصوفية المغيبة، والشعراء السكارى، يشكلون جميعًا الوجه الخارجي للانشطار الداخلي الذي أصاب الإسلام››...

والسبب الحقيقي وراء عداء الغرب للإسلام, هوالتجربة المريرة التي عاشوها مع الدين, حينما كان يأخذ الحياة على شقها الصوفي الخالص متناسياً عما يسد رمق أصوات البطون الجائعة آنذاك, ومع ذلك فإن الحضارة الغربية نفسها اليوم ترتكب نفس الخطأ, فقد أهملت الروح وعمدت إلى المادة.فالإسلام وحده من يحمل الثنائية في جوهره " الروح والمادة ".

كما أن السبب الثاني الذي أغفل الغرب عن الإسلام هو أن هذه المفردات (المسجد, الصلاة, الزكاة, القرآن, الصيام, الحج), لا يوجد ما يقابلها في لغتهم, لغة وإصطلاحاً, وغياب الرؤية المتكاملة لديهم التي تشكلها هذه المفردات مجتمعتاً .

‫#‏احمدAB‬



   نشر في 24 أبريل 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا