ذاكرة الفيَلة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ذاكرة الفيَلة

  نشر في 26 يونيو 2020 .

توصف بأنها أكثر المخلوقات ابتكارًا، فهي ذكية جدًا والسبب الرئيسي في ذلك ذاكرتها القوية. ولكن فيما تتمثل قوة ذاكرتها؟ تعرف الفيلة كل عضو في فصيلتها، كما تستطيع تمييز حتى ٣٠ صديقًا من الرؤية فقط أو الرائحة، وهذا بالتأكيد يساعدها على التصدى للمؤذيين. كما تسطيع أن تتذكر أماكن كثيرة زارتها من قبل وحتى بعد مرور فترة كبيرة على ذلك. وهذا أيضًا ما يمكِّنها من تمييز مناطق الخطر.

ولكن المدهش أكثر هي ذاكرتها المتعلقة بالإنسان أو الفصائل الأخرى التي ساعدتها، حيث تتعرف الفيلة على الإنسان الذي ربط معها حتى بعد عقود طويل، وهذا يفسر اعتبارنا الفيلة أكبر دماغ في الثدييات. ولوصفه من الداخل، حصين (Happocampus) وهو المسؤول عن ترميز المعلومات طويلة الأمد، وقشرة دماغية (Cerebral cortex) بالإضافة إلى بعض الخلايا العصبية.

وتفسير التصرفات الذكية لم يكن صعبًا، فما هي إلا مزيج هائل بين تلك الذاكرة وقدرتها على إيجاد الحلول، وأيضًا لقدرتها على التواصل بواسطة كل وأي شيء، الإشارات والأصوات وكذلك الرموز.

وللفيَلة قدرة على تقدير الفن، الألوان مثلًا وكذلك تتعرف على ١٢ نغمة موسيقة، كما تستطيع إعادة استخدامهم لخلق ألحان جديدة، ما هذا الجمال؟ هل هناك حيوان جميل هكذا من كل الاتجاهات؟ دعني أكمل..

بالإضافة إلى ذكائها وذاكرتها القوية، تأتي الأكثر روعة من بين هذا كله وهي قدرتها على التعاطف والعدل والايثار، تعرف ذلك؟ ربما لا تعرف أنها الحيوانات غير البشرية الوحيدة التي ستقيم حدادًا وطقوسًا للدفن عن موت أحدهم كما أنها تعود لزيارة القبور.

وإجابة على سؤالك، وأيضًا لأنه لابد من قليل من الشر، رغم أنني لا أعتبره شرًا، ولكن قد تهاجم الفيلة مدينة كاملة عند اصطياد الإنسان أحد أفرادها، كنوع من أنواع الانتقام. وأنت بالتأكيد تستحق ذلك، فبعد هذا كله ماذا تفعل؟ وماذا عن معاملتك لهم وخاصةً في آسيا وأفريقيا؟



  • فؤاد ياسر عامر
    طالب بكلية طب عين شمس، أهتم بالفنون والآداب، كما أؤمن بأن العلم هو الطريق الوحيد نحو التغيير.
   نشر في 26 يونيو 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا