وزير يهودي في الحكومة ، لم لا ؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

وزير يهودي في الحكومة ، لم لا ؟

  نشر في 25 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

قال الله تعالى : إن الله يأمر بالعدل و الإحسان ". و دعم بقوله : " كونوا قوامين بالقسط ولو على أنفسكم " صدق الله العظيم.

هذا هو المنهج القرآني الحكيم في الدعوة إلى العدل .

العدل أساس العمران : لقد أصاب العلامة التونسي عبد الرحمان بن خلدون في قراءته المتميزة و الجدلية في فهم حقيقة العمران البشري فأدرك بعقله النقدي الخلاق أسباب قوة الدولة و انهيارها فكان بحق مرجعا أساسيا حين سبق أفذاذ الفكر الكوني في ربط الجدلية التاريخية ، إن العدل في فهمه مزيج بين السياسي والقضائي و بهما يتحقق الاستقرار والنمو. إنها الثوابت المتداخلة و المتشابكة إن إختل أحدهما أصيب المجتمع بالسهر و الحمى و الفوضى و ضاعت هيبة الدولة و هو ما عاشه شعبنا بعد ثورته أو انتفاضته.

هذا شاهد قطعي يدعم ما سبق و يبدو لي أن حكامنا الجدد لم يطلعوا على مرجعيات الماضي أو يتجاهلوا هدفهم : الغنيمة و لا غير . إن المتتبع لوضع البلاد الحالي و تجاذباته السياسية يدرك خطر الموقف و المستقبل المجهول الآتي مني. متى يفيق الساسة قبل كارثة لا قدر الله ؟ حبا في الوطن و خوفا من الله على هذا الشعب : الأمانة في رقابهم . إن السعي إلى الكراسي و لا غير يشكك في صدق النوايا و المحصاصات الحزبية يثير مزيدا من الخوف لعل التغيير الوزاري المفقود المنشود الموعود باعث على الصدمة آخر التصريحات التي لفتت انتباهي " وزير يهودي في الحكومة" تأرجح الخبر بين الإقرار و النفي و بالعودة إلى التاريخ السياسي التونسي المعاصر نجد أن أول حكومة بعد الاستقلال قد تشكلت بوزير يهودي للصحة و هذا تشريك للأقلية من يهود تونس أبناء الوطن و الأقدم تاريخيا.

إن إقصاء الأقلية اليهودية التونسية في ممارسة الحكم و المشاركة في صياغة القرار الوطني في نظري نوع من التطرف و العنف السياسي ، ليس من أخلاق التونسيين الذين تربوا على التسامح الديني حفاظا على النسيج المجتمعي إذ يمكن القول إن الاعتدال والتسامح أصبحا في الشخصية التونسية قيمة اجتماعية راقية و التعايش التعددي ضروري و تماسكه منهجا ثابتا يستوعب حركة التاريخ و يغلق أبواب الفتن ، إن تعيين وزير يهودي تونسي من شأنه إن يطفو بالبلاد إلى أعلى المراتب و من شأنه أن يطفو بالبلاد تزدهر بشيئين اثنين لا ثالث لهما : السياحة و الفلاحة و هما مستقبل البلاد.

أما عالم السياسة التي أجهلها فهي من سقيفة بني ساعدة مكر و خداع و تاريخنا السياسي مكر و خداع و الواجب اليوم فهمه و اخذ العبرة من ماضي قالوا عصر ذهبي تليد . أرجو أن لا يعود معاوية و الحجاج و عبد الله بن سلول .

الشاعر القيرواني : محمد الشّابي

Email : mohamedchebbi581@yahoo.com



   نشر في 25 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا