أصحاب المصلحة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أصحاب المصلحة

  نشر في 27 مارس 2020 .

أصاحب المصلحة (Stakeholders)

أصاحب المصلحة (Stakeholders) هم الاطرف الذين لديهم مصلحة في الشركة، ويمكن أن تؤثر أو تتأثر بالعمل. وأصحاب المصلحة الأساسيين في الشركات هم المستثمرين، والموظفين، والعملاء، والموردين و في هذا الوقت أصبح هناك نظرية حديثة تتجاوز هذه الفكرة لأصحاب المصلحة لتشمل أصحاب مصلحة إضافيين كالمجتمع، والحكومة، والمنظمات التجارية.

يمكن أن يكون أصحاب المصلحة من داخل المنظمة أو خارجها. وأصحاب المصلحة الداخليين هم الأشخاص الذين تأتي مصلحتهم في الشركة من خلال علاقة مباشرة كالتوظيف أو الملكية أو الاستثمار. أما أصحاب المصلحة الخارجيين فهم الأشخاص الذين لا يعملون مباشرة مع الشركة لكنهم يتأثرون بطريقة ما بتصرفاتها ونتائج أعمالها المذكورة. ويعتبر الموردون، والدائنين والمجتمعات المحيطة من أصحاب المصلحة الخارجيين.

مثال على أصحاب المصلحة الداخليين

المستثمرون هم نوع شائع من أصحاب المصلحة الداخليين، ويتأثرون إلى حد كبير بنتيجة الأعمال التجارية للشركة. على سبيل المثال، إذا قررت شركة ما الاستثمار بقيمة 5 ملايين دولار في شركة ناشئة للتكنولوجيا مقابل 10٪ من رأس المال بالإضافة للتأثير على صنع القرارات؛ تصبح الشركة أحد أصحاب المصلحة الداخليين في الشركة الناشئة. وتحقيق العائد يعتمد على نجاح أو فشل الشركة الناشئة مما يعني أن لديها مصلحة ثابتة.

مثال على أصحاب المصلحة الخارجيين

أصحاب المصلحة الخارجيين يصعب في الغالب تحديدهم حيث أنهم ليسوا على علاقة مباشرة مع الشركة. وبدلاً من ذلك، يكون صاحب المصلحة الخارجي في العادة إما شخص أو منظمة متأثرة بعمليات الشركة. على سبيل المثال، مصلحة الضرائب , ومراكز الدراسات والابحاث ... الخ

كيفية إجراء تحليل أصحاب المصلحة الغرض من تحليل أصحاب المصلحة

قد يُنفّذ تحليل أصحاب المصلحة في مختلف مراحل المشروع ودورة السياسات، بهدف تحقيق غايات متنوعة. إحدى هذه الغايات تنفيذ المشروع الذي يُستخدم فيه التحليل لتحديد الجهات الشريكة والداعمة المحتملة للمشروع، ولتوفير معلومات حول المخاطر المحتملة لنجاح المشروع. وقد يُساعد أيضاً في وضع خارطة لجميع الأطراف المعنية التي ينبغي إبلاغها بالمشروع، والأطراف التي بإمكانها تقييم نتائجه/آثاره.

وقد يكون تحليل أصحاب المصلحة مفيداً للتطوير المؤسسي، مثل إنشاء هيئة أو فريق عمل لتيسير التجارة. وفي هذه الحالة، يعمل التحليل على توفير معلومات حول الجهات التي ينبغي إشراكها في الهيئة أو الفريق، وحول مكونات البيئة المؤسسية اللازمة لذلك.

الإطار الزمني لتحليل أصحاب المصلحة

يعتمد الإطار الزمني لتحليل أصحاب المصلحة على الهدف من شمل الأطراف المعنية المحتملة وعددها والموارد المتاحة. ففي سياق المشروع، يمكن تنفيذ التحليل خلال فترة زمنية قصيرة ولمرة واحدة عند بداية المشروع. أما في سياق تطوير مؤسسة معينة، فيمكن تنفيذ التحليل دورياً وفقاً لتطور المؤسسة والأطراف المعنية وعلاقاتهم. وقد يُصبح التحليل بحد ذاته مقياساً لنجاح التطوير المؤسسي. ويجب التنبه إلى عدم الإفراط في جمع المعلومات، حيث ينبغي ومنذ البداية تعريف نطاق تحليل أصحاب المصلحة بوضوح، والذي قد يشتمل على خصائص أصحاب المصلحة (العدد، الحجم، القيمة السوقية، إلخ)، ومصالحهم، ومواردهم، ونفوذهم/سلطتهم. أما المعلومات الأكثر تفصيلاً (النفوذ، والموارد، والعلاقات بين مختلف الأطراف المعنية) فقد يحتاج جمعها إلى وقت أطول.

تقدم نتائج تحليل أصحاب المصلحة غالباً على هيئة جداول أو خرائط أو مصفوفات. فإن كانت على هيئة جدول تُستعرض خصائص كل طرف معني والمعلومات الأخرى المجمعة بشأنه. وفي هذه الحالة، إما أن تُدرج المعلومات كنص أو على هيئة صيغة معيارية عبر استخدام معايير قياسية محددة مثل: مرتفع، متوسط، منخفض، مؤيّد، مُعارض، إلخ. إنَّ استخدام المعايير القياسية يُتيح استعراض المعلومات أمام جميع أصحاب المصلحة.


  • 2

   نشر في 27 مارس 2020 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا