شكل القارات .وأثره على السلوك الانساني - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

شكل القارات .وأثره على السلوك الانساني

الدافعية ...... و البيئة......

  نشر في 29 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 29 أبريل 2018 .


Motivation is Overvalued      Environment Often Matters More

 By:  James Clear. com

مقال : للكاتب جميس كلير من سلسلة مقالاتRead on James Clear .com 

بتاريخ 26 ابريل / 2018 م

 ترجمة : ابراهيم علي محروس .

احيانا ما نلقى باللوم على ما ينتابنا من اخفاقات وفشل في حياتنا الي نقص العزيمة أو قلة الموهبة أو نحو ذلك .... ، بينما ننسب ما نحققه من نجاحات الي التفاني في العمل والعزم و بذل الجهد من جانبنا ... .

لو بحثنا في كيفية تشكل السلوك الانساني عبر الازمنة لاكتشفنا أن السبب يرجع في الغالب الي ما يعرف (بالدافعية Motivation) والتي نعزز من قيمتها بشكل كبير في عملية تشكيل السلوك ....لكن في حالات كثيرة تتدخل البيئة وتؤثر هي الاخرى بدرجة كبيرة... Environment Often Matters More"

هيا بنا نتشارك في مثال قد أدهشني شخصيا عندما علمت به .

شكل السلوك الانساني :

في كتابه الحائز على جائزة افضل كتاب" Guns , Germs , and Steel"أسلحة و جراثيم و فولاذ ) يشير العالم ( جارد دايموند) الي الحقيقة التالية

"القارات المختلفة لديها اشكال أيضا مختلفة ، وعند النظر للوهلة الاولى الي هذا التباين والاختلاف قد يبدو الامر غير هام ، لكن لهذا الاختلاف تأثيره البالغ و العميق على السلوك الانساني .

فمثلا : يؤخذ الشكل العام لقارة أمريكا الشكل الشمالي - الجنوبي بمعنى أن الكتلة الارضية لقارة امريكا الشمالية والجنوبية تميل في شكلها الي الطول و النحافة ، كما هو حال القارة الأفريقية فنجد أن محور ارتكازها الرئيسي يمتد من الشمال الى الجنوب .

في المقابل نجد أن شكل الكتلة الارضية لكل من قارة اروبا و اسيا والشرق الاوسط تختلف كليا حيث تمتد وبشكل كبير في اتجاه الشرق – الغرب ، ومن هذا المنطلق المثير، نجد أن شكل كل قارة قد لعب دوراً هاماً في تشكيل السلوك الانساني عبر الازمنة و العصور .

القوة الاستثنائية للبيئة :

عندما بدأت تنتشر حرفة الزراعة حول العالم ، نجد أن المزارعين و الفلاحين بدوا ينتشروا وبشكل سريع عبر الأراضي و المناطق المتمددة من الشرق الى الغرب عنه في المناطق الاخرى المتمددة من الشمال الي الجنوب وذلك حيث تتشابه تلك المناطق وبشكل عام في نفس الظروف المناخية ، و درجات الحرارة ، وكمية الامطار بالإضافة الي نفس التغيرات الموسمية . وهذا بدوره سهل على الفلاحين في قارة اروبا وآسيا عملية التحكم في زراعة بعض المحاصيل والتي تنمو في تلك الرقعة الزراعية المتمددة من فرنسا حتى الصين .

قد يتباين المناخ وبشكل كبير بين الشمال والجنوب كما هو الحال في اختلاف المناخ بين فلوريدا مقارنة بمناخ كندا ، فهناك محاصيل معينة تنمو و بصورة جيدة في الطقس الدافئ عنه في الطقس البارد ، ونتيجة لتلك الاختلافات و التباينات البيئية نجد أن الزراعة تنتشر وتنمو بشكل سريع بمعدل من 2 الي 3 اسرع منه في كل من قارة اسيا واوروبا عنه في الأمريكيتان .

ومع تعاقب القرون و الازمنة كان لهذا الاثر الكبير ، فلقد ساهمت الزيادة الكبيرة في انتاج الغذاء و المحاصيل في كل من قارتي اوروبا و اسيا في زيادة النمو السكاني ، وبفضل التفوق العددي في السكان مكنت الثقافة والحضارة في اوروبا و اسيا لشعوبها من بناء اقوى الجيوش وتطوير التكنولوجيا لاسيما الاختراعات في تلك المناطق .

لذا فأنه ليس بغريب أن نرى أن شكل القارات كان سببا رئيسا و  هاما  وراء تفوق الأوروبيين وقدرتهم على هزيمة القبائل والشعوب الاصليين الموجودين بقارةامريكا الشمالية والجنوبية آنذاك .( تعقيب المترجم # هذا رأي كاتب المقال وليس بالضرورة جعله حكم مطلق ) .

اليد الخفية :

إن البيئة هي اليد الخفية التي تشكل السلوك الانساني ، أننا نميل الي الاعتقاد بأن سلوكياتنا هي نتاج ما لدينا من دافعية ، ومواهبة و جهد وهذا امرا حقيقيا ، لكن بمرور الوقت نجد أن السمات الشخصية لدينا تتحكم بها قوة اكبر منها وهي البيئة المحيطة بنا .

كيف تنشئ وتصمم بيئة مثالية ؟

يوجد العديد من الطرقو الاستراتيجيات لإيجاد وتصميم بيئة تساعدك على تحقيق النجاح ومن بين هذه الاستراتيجيات :

1- ( First , automate good decisions) .

الاستراتيجية الاولى  : نهج  آلية القرارات الجيدة .

بقدر الامكان احرص على ايجاد وتصميم بيئة تمكنك من اتخاذ القرارات الجيدة فعلى سبيل المثال اشترى اطباق صغيرة بها تستطيع أن تفقد بعض من وزنك وذلك عن طريق وضع كمية طعام قليلة عند الاكل . ففي دراسة اجراها العالم ( بريان وانسينك ) بجامعة كورنيل توصل الى تمكن عدد من الاشخاص من تقليل نسبة ما يتناولونه من الطعام بمقدار 22% من خلال وضع الطعام في اطباق لا يتعدى حجمها ( 10 - انش ) بدلا من وضعها في اطباق يبلغ جحمها( 12 - انش ) .

2- ( Second , get in the flow ) .

الاستراتيجية الثانية : الدخول و الاشتراك في نمط ما يسمى التدفق .

منذ سنوات قامت شركة بيت سمارت Pet Smart ) ) بتغير أنظمة checkout أو الدفع عند تسجيل المغادرة عند شراء السلع من الشركة ، فعند قيام العملاء بإدخال بطاقات الائتمان الخاصة بهم فسوف تظهر لهم على شاشة الحسابات و الدفع ايقونة تسالهم ما اذا كانوا يرغبون في التبرع لحساب (جمعية حماية ومساعدة الحيوانات المشردة) ومن خلال تلك الاستراتيجية الوحيدة والبسيطة استطاعت شركة Pet Smart وفي سنة واحدة تحقيق ارباح تبرع بلغت حوالي 40 مليون دولار . فهل تستطيع انت تطبيق استراتيجية مماثلة تعمل من خلالها على ايجاد و خلق بيئة حيث تلعب السلوكيات الجيدة (الدخول و الاشتراك في نمط التدفق ) ضمن اولويات السلوكيات لديك .

3- ( Third , Subtract the negative influences )

الاستراتيجية الثالثة : التخلي عن المؤثرات السلبية .

لم يكن لدي الفلاحين و المزارعين القدماء فرصة ازالة تلك الحواجز والمعوقات التى تسببت في تراجعهم ،

لكن انت تستطيع ذلك فمثلا : نجد صناع ومنتجي التلفاز من اليابانيون قاموا بإعادة ترتيب مساحات العمل لخاص بهم وذلك في محاولة لتوفير الوقت من خلال التخلص من الدوران والانحناء و الالتفاف الغير مطلوب في مساحة وحيز العمل .

انت ايضا تستطيع التقليل من تلك المؤثرات السلبية في البيئة المحيطة بك ، فعلى سبيل المثال تستطيع التخلي والتخلص وبيسر من الاطعمة الغير صحية من خلال وضعها وتخزينها في امكان غير ملحوظة أو مرئية لك ( فالأطعمة التي تكون قريبة من العين ويكثر رؤيتها تكون أكثر الاطعمة شراء و تناولا عن غيرها ( اضافة منى – البعيد عن العين بعيد عن القلب ).

حظ البيئة  :

اننا نتسرع في القاء اللوم على البيئة المحيطة بنا عندما تصير الامور بشكل غير جيد ، فعندما تفقد وظيفة قد تعزى السبب الي حالة الركود الاقتصادي ، واذا خسرت في لعبة تقنع نفسك بان السبب هو التحكيم و أن الحكم كان سيئا ، لو تأخرت عن العمل يكون بسبب أن حركة المرور في الشوارع كانت غير معقولة .

وفي حالة اذا ربحنا أو فوزنا في أي شيء فأننا ننسى البيئة كلية ، وإذا حصلت على وظيفة فهذا يرجع الي كونك موهوب أو محبوب ، و إذا فوزت في لعبة فذلك بسبب أنك تحسن اللعب واذا ذهبت للاجتماع مبكراً فهذا بسبب أنك شخص منظم و سريع وحب للعمل .

أنه من الضروري أن نتذكر أن للبيئة دوراً محركا وفعال في سلوكياتنا الجيدة وبالمثل في سلوكياتنا غير الجيدة ، فإن الاشخاص ممن يوصفون بالمواظبة على عمل السلوكيات الحسنة و الجيدة وبشكل اسهل من غيرهم ، في الغالب يكونوا مستفيدون من بيئتهم المحيطة و التي تجعل من السهل عليهم القيام بتلك السلوكيات الجيدة . بينما الاشخاص الاخرون ممن يجدون صعوبة ومشقة في تحقيق النجاح والقيام بالسلوكيات الجيدة نجدهم يدخلون في صراع مع البيئة المحيطة بهم .

ما قد يبدو في كثيراً من الاحيان من عدم توفر أو نقصان قوة الارادة لدينا ما هو في الحقيقة إلا نتاج افتقار الي البيئة الخلقة .

ويشير الكاتب جميس كلير في نهاية المقال الي أن الحياة بمثابة لعبة واذا أرد المرء منا أن يضمن ويحقق فيها افضل النتائج المرجوة ولأطول فترة مستدامة من الوقت ، يتوجب عليه أن يلعب تلك اللعبة في ظل بيئة تصلح له ويحبذها . فالقاعدة تقول أن الرابحون في أي مضمار دائما ما يربحون بسبب ما تسهله وتيسره لهم بيئتهم من فرص لتحقيق أفضل المكاسب و أيسرها . 


  • 5

  • ابراهيم محروس
    القراءة في كافة المجالات والاطلاع على احدث الكتب والمقالات الاجنبية والعربية
   نشر في 29 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 29 أبريل 2018 .

التعليقات

محمود بشارة منذ 11 شهر
سؤال هل تطرق الكاتب الى لون البشرة والبيئة ؟
1
ابراهيم محروس
تتطرق الكاتب الي البيئة بشكل كبير جدا كما ذكرت في ثنايا المقال و في فقرة ( حظ البيئة ) اما البشرة فلم يذكرها .. واذا تريد اخي محمود الاطلاع على اصل المقال بالانجليزية فقط اكتب في بحث جوجل (Motivation is Overvalued Environment Often Matters More

By: James Clear. com سوف تجده فانا مشترك في مقالات الكاتب جميس كلير ويصلنى منه مقالاته الجديدة بشكل أسبوعي
محمود بشارة
مشكور جدا .
Lamis Moussa Diab منذ 2 سنة
نفعنا الله بعلم حضرتك وبارك الله لكم.
3
ابراهيم محروس
الشكر موصول لك... دكتورة لميس ...
أتمنى أن تحظى كتاباتي المتواضعه على اعجابك وتقديرك ...
Lamis Moussa Diab
العفو... حضرتك كاتب فاضل وموهوب، ودومََا نتعلم من حضرتك.
ابراهيم محروس
هذا حقا تواضع العلماء .. الكمياء الحيوية .. كلهم حياة وحيوية .. ترجمت كثيرا لدكاترة اصحاب dissertation علمية ... وكلهم يتسمون مثلك لميس بالتواضع و النبوغ ... حفظك ربي ... سعيد جدا بتعليقك
Rami Alkhawaldeh منذ 2 سنة
"بينما الاشخاص الاخرون ممن يجدون صعوبة ومشقة في تحقيق النجاح والقيام بالسلوكيات الجيدة نجدهم يدخلون في صراع مع البيئة المحيطة بهم ." .. حقيقةََ هذا الصراع صراع تحويل طرف ليشبه الآخر .. و هذا صعب جداََ لكن ليس مستحيل . لكن الطريق الأيسر هو الإستفادة من البيئة المحيطة كما هو مذكور بحلوها و مرّها و ستكون المكاسب أكثر من المتوقع.
2
بسمـة منذ 2 سنة
مقال قيم وفكر منتج واسلوب مقنع ...
دمت كاتب متميز .
2
ابراهيم محروس
اشكرك بسمة على تعليقك الجميل تقييمك لي محل تقدير واحترام من كاتبة مبدعة مثلك
Meriem Guen منذ 2 سنة
مقال جدا مؤثرا و ملهم
2
ابراهيم محروس
مشكورة على مرورك الكريم مع خالص تحياتي وتقديري لشخصك الراقي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا