البروفيسور جوناس البستي: أيقونة أكاديمية في جامعة ييل - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

البروفيسور جوناس البستي: أيقونة أكاديمية في جامعة ييل

  نشر في 07 شتنبر 2023 .

يتمتع البروفيسور جوناس البستي بخبرة تقترب من العقدين في التعليم العالي والتوجيه الأكاديمي والاستشارات التنفيذية. حصل على درجة الماجستير في الفلسفة ودرجة الدكتوراه من جامعة كولومبيا وشهادات تعليم تنفيذية من كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا، ومدرسة إدارة سولان في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكلية هارفارد للأعمال. يدرس البروفيسور البستي في قسم اللغات والحضارات الشرقية القريبة في جامعة ييل، حيث عمل كمدير للدراسات الجامعية لمدة سبع سنوات. وهو حاليًا مديرًا للدراسات الجامعية في مجلس الدراسات الشرقية الأوسطية ومدير برنامج ييل للدراسة في الخارج بالرباط، المغرب.

درس البستي في عدد من المؤسسات، بما في ذلك Al Akhawayan وEmory وGeorgia Institute of Technology و Columbia و Yale. وقام بالتدريس على نطاق واسع في مجالات دراسات شمال إفريقيا والشرق الأوسط. تركز اهتماماته البحثية على نظريات الأدب العالمي، وإشكاليات الترجمة الأدبية، والتاريخ الثقافي، والإنتاج الثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وصورة العرب في الروايات الأدبية والإعلامية الأمريكية ، وأدب ما بعد الاستعمار ، والدراسات المغاربية ، وشعراء المنفى ، والهجرة وما إلى ذلك.

تمت دعوة البستي لإلقاء محاضرات رئيسية في العديد من الجامعات من دول مختلفة، بما في ذلك جامعة ستوكهولم ، وجامعة لشبونة ، وجامعة كوبنهاغن ، وجامعة بوخوم ، وجامعة تشجيانغ ، وجامعة بروكسل ، وجامعة دونوريا دي جوس ، وجامعة هانغتشو نورمال ، إلخ. وشارك البروفيسور جوناس البستي في العديد من الندوات الدولية في عدة دول و من بينها إسبانيا، استراليا، سكوتلاندا، إنجلترا، المغرب، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، رومانيا، كندا، السويد، إلخ.

لدى البستي العديد من المنشورات التي تظهر في Michigan Quarterly Review و ArabLit Quarterly و Asheville Poetry Review و Banipal و Prospectus و Sekka و Live Encounters و Journal of New Jersey Poets و JNAS و IJMES وآداب الشرق الأوسط وغيرها.

يعمل البستي كمستشار لعدد من المؤسسات الأكاديمية. كما يقدم استشارات للمنظمات غير الحكومية، ويقدم أيضًا نصائح تتعلق بالشؤون الشمال أفريقية والشرق الأوسط، وقد صمم وأشرف على برامج متنوعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بالإضافة إلى ذلك هو عضو في العديد من اللجان الحكومية وغير الحكومية، وتُطلب خدماته الاستشارية في كثير من الأحيان من قِبل العديد من الجهات، والتي تتضمن وزارات الثقافة والتعليم في بعض البلدان. كما يقدم استشارات لعدد واسع من العملاء، بما في ذلك المراكز البحثية / التعليمية، وشركات التحضير للكليات، والمؤسسات التعليمية العليا، والمؤسسات الأساسية، وشركات إنتاج الوسائط. وهو أيضًا عضو في مجلس أمناء بعض المؤسسات.

حصل البروفيسور جوناس البستي على العديد من الجوائز، بما في ذلك Ordre des Palmes Académiques ، وجائزة 2020 Poorvu Family للتميز في التدريس في جامعة Yale وتعد هذه الجائزة من أرقى وأهم الجوائز التي تمنحها جامعة ييل العريقة كل عام، وحصل كذلك على الثناء الخاص للمساهمات في التعليم من مجلس الشيوخ في ولاية ماساتشوستس ، وأيضًا العديد من الزمالات البحثية.

صدر كتابه الأخير حكايات طنجة، القصص القصيرة الكاملة لمحمد شكري ، عن دار نشر جامعة ييل. وقد لقي استحسانًا كبيرًا وإشادات واسعة، كما صدر مطلع هذا العام كتابه “أصوات معاصرة”، قصص من العالم العربي، عن جامعة جورج تاون برس في واشنطن لطلاب الدراسات العليا.

كتبت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي عن البروفيسور جوناس البستي:

"سعدت بالتعاون مع البروفسور البستي، فهو مترجم شغوف، جلّ ترجماته تركّز على جمالية النص وعلى كون الأدب جسرًا بين الحضارات. لذا سعى لنقل واقع وجمالية الأدب العربي المعاصر إلى القارئ الغربي. كما أني حظيت بالتعاون الأكاديمي معه؛ فقد درّس ثلاثيتي في جامعة ييل ضمن اختصاصه في دراسات الأدب العالمي والأدب المقارن، ممّا أتاح لي الانتباه لحسه النقدي الذي يلمس عند الترجمة عمق المحتوى، ويجعل من الكتابة لديه إبداعاً فنياً جميلاً".

كما كتب عنه الباحث روجر آلن الحاصل على الدكتوراه في الأدب العربي الحديث من جامعة أكسفورد:

"على مدى السنوات العديدة الماضية ، كان من دواعي سروري التعاون مع جوناس البستي في عدد من المشاريع. على سبيل المثال ، قد نشر مجموعة رائدة من القصص القصيرة للكاتب المغربي الكبير محمد شكري، وقد أعد أيضًا دراسة رئيسية لأعمال هذا الكاتب. في جامعة ييل، عقد مؤتمرات تمكن فيها المتخصصون في الأدب المغربي من مشاركة أحدث أبحاثهم. تعتبر هذه المبادرات مهمة ، حيث أن مجال الرواية المغربية يكون ممثلاً بشكل أقل في البحوث الأكاديمية الناطقة بالإنجليزية، على سبيل المثال، مقارنةً بالمنشورات الناطقة بالفرنسية والإسبانية. إن أملي وتوقعي هو مواصلة العمل مع جوناس في المشاريع المستقبلية المتعلقة بالرواية المغربية وجعل النتائج متاحة لقراء اللغة الإنجليزية".



   نشر في 07 شتنبر 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا