مثقال ذرّة ! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مثقال ذرّة !

سعة (5)

  نشر في 25 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .


عندما فرغت من صلاتي في الروضة الشريفة، كنتُ أنتظر أمي وأختي. فابتعدت قليلًا لأُتيح لغيري الدخول..وانتهى بي المجلس على طرف الروضة، هناك بين السجادتين.. 

التقطتُ هذه الصورة وأنا أردد "فمن زُحزح عن النار وأُدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور" .. 

فتاة في التاسعة عشر وسجادتان متجاورتان وآيةٌ ذات لفظ ومعنى .. وسكينةٌ دخلت القلب ولم تخرج :) 

زحزحة بسيطة تنقلني من الدنيا إلى روضة من رياض الجنة! وزحزحة أخرى  يوم القيامة تنقلني من شقاء أبديّ إلى نعيم أبدي ! لأجل هذه الزحزحة نقضي العمر في سفر وتعب! لأجلها تكون الدنيا هباءً ومتاع غرورٍ فعلًا .. لأجلها يهون كل شيء، ولكن كيف السبيل إليها ؟

بتُّ أؤمن بمثقال الذرة، بالقليل الدائم ! بشق التمرة! بقطرة الماء يُسقى بها كلب فتغفر أعوامًا وأعوامًا من البُعد عن الله .. مثقال الذرة قد لا يُرى في الدنيا لكنه يأتي يوم القيامة مُضاعفًا أضعافًا كثيرة فلا يمكن لأحد ألا يراه ! من يعمل مثقال ذرة خيرًا يره :)

 أؤمن بالعمل الصالح الذي لا يُرى، حتى لصاحبه! .. لكنني أعلمُ بأن الله يراه!؟ وأنه لا يظلم مثقال ذرة وإن تكُ حسنةً يُضاعفها :) 


أؤمن أن العدّاس سيرى عنقود العنب يوم القيامة مُضاعفًا! وربما يكون هذا العنقود هو زحزحته ومنجاته! بما جبر به خاطر الشيخ الجليل دامي القدمين والفؤاد :") ذلك الشيخ الذي كان يقول لزوجه بعد أعوام من هذه الحادثة وبعدما رأى ما رأى في سبيل الله،كان يقول لها "ولا يوم كيوم الطائف" .. وأظنّ أن أجر الواحد الذي آمن به يومها على ضعفه وحزنه لا كأي يومٍ آخر .. أجر عنقود عنبه هذا ليس بهين عند الله أبدًا! كم أغبطك أيها العداس !

لنا ربّ جميل يُعلمنا أن نؤمن بالقليل .. نحنُ المُكرَمون بقليلنا لأنه وُسعنا! مهما عملنا فهو قليل .. لكنه عند الكبير كبير :) 

 


  • 20

  • زهرة الوهيدي
    أكتب... لأنني أحب الكتابة وأحب الكتابة... لأن الحياة تستوقفني، تُدهشني، تشغلني، تستوعبني، تُربكني وتُخيفني وأنا مولعةٌ بهـا” رضـوى عاشور :)
   نشر في 25 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

رائع رائع ، ماشاء الله
1
معذرة يا زهرة ، نحن دوما نحاول ان نبحث عن القليل هو اكيد عند الله كثير ولكن لماذا لا نبحث عن الكثير ونعمل الكثير رغم ان الأوضاع قليلة ولكن الكتابات يمكنها ان تعطينا الكثير فالعلم النافع من الحسنات التي اجرها بعد الممات ومن الاعمال التي لا تنقطع كما قال فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم ، وهنالك الاقوال التي تعطي الأجور الكبيرة : من قالها صادقا أدخله الله الجنة ، ومن قالها كاذبا حقنت دمه وأحرزت ماله وحسابه على الله عز وجل ، وهي كلمة وجيزة اللفظ قليلة الحروف خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان ، فقد روى ابن حبان والحاكم وصححه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال موسى : يا رب ، علمني شيئا أذكرك وأدعوك به . قال : يا موسى ، قل : لا إله إلا الله . قال : كل عبادك يقولون هذا . قال : يا موسى لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله ، فالحديث يدل على أن لا إله إلا الله هي أفضل الذكر ، وفى حديث عبد الله بن عمرو مرفوعا : خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، رواه- أحمد
1
اتمنى ان احس ما احسست في الروضة يوما ما بارك الله فيك مقال بابعاد رائعة فقط الشيخ الجليل دامي القدمين والفؤاد .....صلى الله عليه و سلم
2
اشرف محمود منذ 5 سنة
انها الرحمة الواسعة والأمل فى نيل الرضا والطمأنينة يوم الفزع الاكبر
اللهم اجعلنا من رحمائك
3
Abdou Abdelgawad منذ 6 سنة
أهنئك وأهلك الكرام لزيارة أجمل وأطهر بقاع الدنيا وتعبيراتك الفياضة بالمشاعر الروحانية الطيبة ولكننى أطلب منك ايضاح معنى المقطع الأخير
2
محمود بشارة
نفس الشيء ، كنت في حيرة من العداس وقطف العنب ، هل تصدق بقطف عنب اما ماذا ؟
فعلا جميل أن نتدبر في كل كلمة من القرءان فعلا وقولا .....وأن نكون على يقين أن كل شىء علمه عند خالقنا عز وجل ولو كان حبة خردل.......أدام الله عليك نعمه
2
يوسف فليفل منذ 6 سنة
أنا أؤمن بمثقال الذرة، بالقليل الدائم ! بشق التمرة! بقطرة الماء يُسقى بها كلب فتغفر أعوامًا وأعوامًا من البُعد عن الله .. أحسنت القول.
3
Ahmed Tolba
مثقال الذره هذا القليل عندنا يمكن أن يكون مساويا لجبال شاهقه فى الحسنات عند الله
أقباس فخري منذ 6 سنة
جميييل. بوركت يا زهرة. أتمنى لك مستقبلاً مشرقا.
2

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا