الحيل الربوية في البيع - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الحيل الربوية في البيع

أشهر الحيل الربوية في البيع

  نشر في 24 فبراير 2015 .

   

 

        في محاولة للالتفاف على الربا لجأ المرابون إلى استخدام حيل ربوية لتظليل المجتمع وتحليل ما حرمه الله ، وسنذكر هنا أشهر هذه الحيل والتي تعتبر ضربا من ضروب الخداع والتحايل على الشريعة وتلك الحيل هي :

 

        أولا ً : بيع العينة :

وهو أن يشتري شخص سلعة من شخص آخر بـ(100) إلى أجل ، ثم يبيعها لنفس الذي اشتراها منه بـ(80) نقداً ،  أي بثمن أقل دون قبض المبيع فعلاً ، وهذه الصورة هي عبارة عن وسيلة تتضمن الربا المحرم ولكن بحيلة تأخذ صورة البيع حيث يعود حاصل البيعتين إلى أن يبدل نقوده بنقود أكثر وهذا ما موجود في الربا . وسميت عينة لحصول النقد (العين ) لطالب العينة ، أو لأنه يعود إلى البائع عين ماله ، أي السلعة التي باعها . ولا يعني هذا إن البيع بثمن مؤجل أعلى من المعجل لا يجوز ، إنما يعني عدم جواز اتخاذ البيع المؤجل حيلة للوصول إلى القرض الربوي ، أي عدم جواز الاعتماد على ما هو حلال للوصول إلى ما هو حرام .

ثانياً : بيع التورق :

 وهو أن يشتري شخص السلعة إلى أجل ، ليبيعها ويأخذ ثمنها لينتفع به ويتوسع فيه ، كأن يحتاج إلى نقود فيذهب إلى التاجر ويشتري منه ما يساوي (100) بـ(150) إلى أجل ، ليسد به حاجته وهو يختلف عن بيع العينة ، لأن البائع الذي كان مشترياً باع السلعة إلى شخص آخر غير البائع الأول .

         وفي التورق خلاف بين الفقهاء ، فقد أجاز جمهور الفقهاء التورق ، وقولهم فيه هو صيغة بيع وشراء طبيعية وليس فيه حالة تواطؤ ، وخالف في ذلك ابن تيمية ، وذهب إلى كراهة التورق([1])، وحكي انه اختار حرمته([2]). وهي رواية عن أحمد أيضاً .

 وقد ارتضى ابن القيم مذهب شيخه ( ابن تيمية ) حظر التورق ، ونبه إلى أنه مع ذلك أخف من العينة ، فقال : (( وهذا المضطر إن أعاد السلعة إلى بائعها ، فهي العينة ، وإن باعها لغيره فهي التورق ، وإن رجعت إلى ثالث يدخل بينهما ، فهو محللُ الربا ، والأقسام الثلاثة يعتمدها المرابون وأخفها التورق .  وقد كرهه عمر بن عبد العزيز وقال : هو أُخية ُالربا . وكان شيخنا يمنع من مسألة التورق ، وروجع فيها مراراً وأنا حاضرٌ ، فلم يُرَخص فيها ))([3]).

والعلة في المنع والتحريم لديهم هو أنه يتحول إلى عملية بيع بصورة ربا من خلال حصول تواطؤ بين أطراف عملية البيع .

         ثالثاً : بيع وسلف :

         يلجأ المسلف أحياناً إلى اشتراط البيع بسعر معين مع إقراضه ، فيقول : المسلف (المقرض) أسلفك هذا المبلغ على أن تبيعني بسعر كذا في حالة إن كان المقترض هو البائع له ، أما إذا كان هو البائع فيشترط زيادة ربحه من خلال بيعه سلعة بسعر أعلى مقابل إقراضه مبلغ للمقترض ، وهو من البيوع الفاسدة فقد نهى رسول الله rعن بيع وسلف([4]) ، أي قرض وبيع ، والنهي عنه كالنهي عن بيع العينة ، إنما هو لسد الذريعة لأنه يقرضه على أن يحابيه في الثمن ، فيكون المراد به التوصل إلى الربا .

بيع الوفاء :

        هو البيع بشرط التراد ، أي متى رد البائع الثمن رد إليه المشتري سلعته ، وسمي بيع الوفاء لأن فيه تعهداً من المشتري بالوفاء بالشرط وهو وهو رد البيع عند رد الثمن ، ويسمى أيضاً بيع الأمانة ، لأن السلعة فيه تصبح كالأمانة عند المشتري يردها للبائع متى رد عليه ماله.

واختلف أهل العلم في حكم هذا البيع ، قسم منهم اعتبره رهناً صحيحاً تجري عليه أحكامه ، وقسم ثاني اعتبره بيعاً فاسداً وذلك لشرط التراد ، والقسم الآخر اعتبره مزيج بين البيع الصحيح والبيع الفاسد والرهن ، وأنه بيع مشروع للحاجة إليه .

 والصحيح هنا عدم جوازه لأن المقصود الحقيقي من وراء ذلك هو الربا ، وصورته هو أن يقول البائع للمشتري : بعتك هذا العقار بـ(1000) على أنه متى رددت إليك الثمن أو أرجعت لك الدين ، أعدت إلي المبيع ، وتكون هنا منفعة العقار أو نحوه هي الفائدة التي ينتفع بها المقرض والذي هو بصفة مشتري في عملية البيع هذه ، وهو بذلك أصبح قرض ربوي موثق بشرط التراد أو الرهن ، وعبرة العقود تكون بالحقائق والمعاني وليس بالأسماء والمباني .

 

 



[1])) مجموع فتاوي ابن تيمية ، ج29/302 ،442 ، 446 .

[2])) الإنصاف ، المرداوي ، ج11/195 ، المبدع على المقنع ، برهان الدين ابن مفلح ، مطبعة المكتب الإسلامي ، دمشق ، 1400هـ ، ج4 ، ص49 .

([3]) إعلام الموقعين عن رب العالمين ، ابن القيم الجوزية ، مطبعة السنة المحمدية ، مصر ،1358هـ ، ج3 ، ص182 ، 212 .

([4]) سنن أبي داؤد ، ج3/283 ، سنن النسائي ، ج7/ص295



  • سيف هشام الفخري
    حاصل على شهادة الماستر في العلوم المالية والمصرفية من جامعة حلب وحاصل على شهادة الماستر في مجال الاقتصاد الاسلامي من جامعة سانت كليمنتس الاستراالية
   نشر في 24 فبراير 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا