ديفيد الروماني يكتب : عمر خيرت فخاري المنحوتة الموسيقية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ديفيد الروماني يكتب : عمر خيرت فخاري المنحوتة الموسيقية

الموسيقار عمر خيرت

  نشر في 12 نونبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

عمر خيرت

غني واسمع موسيقي فطيبون لا يسمعون الموسيقي

فخاري المنحوتة الموسيقية

لقد اعطانا الله فخاريا قاهريا عبقريا صغيرا من تلك المدينة يعرف كيف يصنع منحوتات افلامنا العربية وتتر المسلسلات في هدوء مفتعل ورقه حانيه علي وجه الفخاري .لا يمكن ان ننسي علامات كثر كانت ضوء في مصر يبدو متواضعا في هيبته وملابسة كلاسيك . شابا مصريا اصيلا ترعرع في حي سيدة زينت وسط عائلة تهتم بالفنون لجد شاعر واديب ومترجم ,فهناك صالون دائم للفنانين في بيته اصلي لجدة ( من مصطفي المنفلوطي وسيد درويش ).

عقليه الجد منفتحة لتعليم كمنجه الشرقية من أستاذة تركي بجانب دراستهم ,فشبيبته كونوا فرقة موسيقية أسمائهم نسبا لخلفاء راشدين .

أبو بكر خيرت صاحب الكثير من نغمات الشرقية هذا الي جانب مهندس معماري لكثير من مباني المعمارية شهيرة .فمدينة جماعيه لجامعه قاهره من تصميم والد عمر خيرت لكلية الفنون وعمارات جاردن سيتي ,وقاعة سيد درويش المعروفة .هذا الي جانب نشاه في شارع خيرت ذاك شارع بسيط لعائلته البسيطة التي لمعت لمهندس ومحامي وفنان فيما بعد وصار موسيقي جزء من دم المصري اصيل.

ابن ولادته امة ليخرجنا من ذاك العالم المتوحش الملي بتوحش والحروب وسياسة الي عالم فيه مجموعة نغمات طربية اسلحه دمار شامل تبني الاوطان لا تدمرها .

فموسيقاة تلك المنحوتة لبيكاسو او دافنشي او فان جوخ شي من الماضي السحيق استمر حتي عصورنا الحديثة . موسيقاه تلك الكمنجه العاليه مع بعض البيانو وطبل الخفيف وجبه خفيفة دسمة علي امعاء كل عاشق يجيد الحب . تقبع احجيتة البسيطة في فم اي بسيط يهوي الالغاز سريعه الحل . بضربة من علي صندوق خشبي بموسيقي قارعة تسحب منك السلبيه التي اجاد الزمن وضعها في جعبتك دون ان تشعر وسرق من عمرك دقائق ثمينه خصصت لعبادة اللة .

يلهب المسرح بسعادة فتتحول من رجل صاخب تشدك بعض حماقات الموسيقي الي رجل عابد في صومعته بصحراء فارغه تركها اهل المدينة لك .

وقت ان تعتزل العالم ستجد عمر خيرت

ان كنت تريد الحنين الي من تركوك وحيدا في اعماقك وذهبوا لغربه لتلقي المال ستجد نفسك محاصرا لانك ستجد نغمه موسيقيه من تاليف عمر خيرت.

ان كنت تحب الفن والموسيقي والاوبرا فستجد ان نغمات تترات فيلم خلي بالك من عقلك,وعسل اسود , وليلة القبض علي فاطمة تلاحقك اينما ذهبت .

ذاك الذي قهر سنين عمرة التي مرت بعمق تجليات فرجل البسيط في متناولة ان لا يعرف اي شي عن موسيقي لكن من موكد ذاك رجل الذي انفق اعمارة في تقديم البهجة مع الاشتياق .

أفلامه  العبقريه تجلت:

خلي بالك من عقلك- تحفة فنيه وسط ضحك في وسط معاناة نفسيه مليئة بتحديات مع حبكة عادل امام وشريهان وهنا محراب فني مشتعل.

صابر يا عم صابر_ معركة فنيه اشتعلت فيها المحن مع تجارب مع صبر رجل بسيط .موسيقي خفيفة تشعل البدن بسعادة وبروح خفه منطلقة لا تفهم صداها الا ان تشاهد حرب الالة الكمان مع طبلة مع مزيد وبيانو الا ان تشاهد العمل الفني الممتع .

فمقال صغير ليستوعب كل اعمال عمر خيرت لكني يا عزيزي القاري اعطيك المجداف لتبحر فيه بحريتك . وسنارة لتصيد ما يمكن ان يطعم روحك جائعة . وعين لتبصر الفيلم بروح عمر خيرت بكل تفاصيل التائهة عنك .

(ِشكرا ايها الفخاري)




   نشر في 12 نونبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا