تاريخنا و غفلة أبناءنا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تاريخنا و غفلة أبناءنا

  نشر في 31 يوليوز 2017 .

إن التاريخ يتميز كما يتميز الجسد بذاكرته، و ذاكرة التاريخ هي أسطورة شعوب بأكملها، و لذا قد أدى بعض مدوني التاريخ الإسلامي إلى تشويه أحداث التاريخ بسبب اختلاف شكل المرئي باختلاف زاوية الرؤية و لذا فالأوروبي ينظر إلى تاريخنا من زوايا متعددة الأمر الذي يقوده في المسيرة إلي نظرة خاطئة و ينظر إلي تاريخنا من مواقف خاطئة متعددة منها:

أولاً - جهل الغالبية العظمي من المستشرقين باللغة العربية مثل قول الزهري: إن الخلفاء قد أمروا العلماء بتدوين الأحاديث النبوية فنرى المستشرقين نقلوا للناس أن الخلفاء أمروا بنقل أحاديث و هنا فرق بين أي أحاديث وبين الأحاديث النبوية....

التاريخ نافذة نطل منها على ماضينا لنبصر مستقبلنا.. و الجذور البعيدة تعطي دفعة أو انتكاسة فكيف بصاحب المجد التليد أن يرتكس بمن ينظر خلفه فيرى سيد الخلق و صحبه الكرام ثم تتبعه كوكبة يسير فيها السلف الصالح و محمد الفاتح الذي دوخ أوروبا ، و قطز الذي دحر التتار و صلاح الدين الأيوبي الذي ضمد جرح الأقصى و طهره.

إن التاريخ هو البذور و كلما نبتت نبتة كان أصلها يرجع إلى تلك البذور فجذورنا ضاربة في أرض الحق و فرعها في السماء و لكن مزوري التاريخ من المستشرقين و الطائفيين، أبوا إلا أن يحاولوا بكل جهدهم طمس بريق تاريخنا المشرق فراحوا تحت ظلمة الحقد و التزوير، يحاولون أن يغطوا ما جاء به سيد الخلق محمد (صلى الله عليه و سلم) من رسالة سماوية، و منهجية عظيمة، و أن يطفئوا نور الكواكب المضيئة أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و تابعيه ) .. و راح أحفادنا لا يرون من تاريخهم إلا قشورًا زائفة و كأننا أمة بلا أصل و بلا تاريخ!!

إن الكثير من الأقلام المتخصصة المأجورة، و وسائل الإعلام المسخرة لطمس الحقيقة التاريخية و تقديمها للناشئة مشوهة، تجعل الصفحات النيرة من تاريخنا، صفحات حالكة شديدة الظلمة.

يقول بعض مؤرخي التاريخ أن:" المستشرقين كان لهم الدور الهام في تزوير التاريخ، فمنهم فريق درس الإسلام عقيدة و نظام الحياة، فعرف فيه الحق الذي يجب أن يتبع، و قاده ذلك إلى إعلان إسلامه و الاعتزاز بهدايته، فوقفوا بجوار الإسلام، و أسلموا و منهم: المستشرق النمساوي – و المستشرق الكبير روجيه جارودي.

و يوجد من درسوا الإسلام و أعلنوا إعجابهم بما درسوا و دافعوا عن الإسلام دفاعاً مستميتاً دون أن يعلنوا إسلامهم، و من أشهر هؤلاء تولستوي - الأديب الروسي - الذي دافع عن الرسول (صلي الله عليه و سلم) و عن الإسلام دفاع المنصفين، فعاقبه البابا فأرسل الإمام محمد عبده رسالة طويلة يشكره فيها على حسن صنيعه بالإسلام، و منهم من حارب الإسلام بكل حقد و تعصب، فأعماه حقده ذلك عن الحقيقة البازغة كالشمس في وضح النهار.

و يؤكد تلاعب هؤلاء الحاقدين بتاريخنا تلك الصورة المشوهة التي يقدمها المسلسل التركي:" حريم السلطان" الذي يعرض حاليا في بعض القنوات الفضائية العربية الذي يظهر أعظم سلاطين الدولة العثمانية المعروف بـ:" سليمان القانوني" كألعوبة في يد الجواري و المحظيات يصرفنه كيفما شئن، و ذلك بهدف تشويه تلك الفترة الزاهية من التاريخ الإسلامي، و وضرب رموزها و قياداتها حتى لا تشكل مصدر إلهام لشباب الأمة في بذل النفس و النفيس في خدمة الأمة و ابتعاث مجدها، و هذا ما يدعو إلى وقفة للإعلام الهادف، من الجريدة إلى الإذاعة إلى كل وسائل الإعلام المسموعة و المقروءة، للتنبيه للمسلسلات التاريخية التي تعبث بتاريخنا و تعمل على تشويهه تحصينا للجيل الصاعد، الذي لا يعرف عن تاريخه سوى اليسير....

http://www.natharatmouchrika.net/index.php/articles/ikssir-elhayatt/item/1146-2015-07-08-18-13-05


  • 1

  • أمال السائحي
    لقد صدق من قال "ان القلم أمانة" لنحيي به الفضائل، ونميت به الرذائل، ونغرس مبادئ الحق، والخير، والجمال...
   نشر في 31 يوليوز 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا