أربعة فصول - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أربعة فصول

  نشر في 14 شتنبر 2020 .

ربما سمعت عن عالم الفلك (يوهانس كبلر) الذي أثبت أن مدارات الكواكب بيضاوية الشكل وأن الشمس ليست في مركز المدار. إن لم تفعل فها أنا أخبرك، مدارنا ليس دائريًا تمامًا بل بيضاوي من الناحية الفنيّة.


الآن يتبادر إلى ذهنك أن الشتاء مثلًا يحدث عندما تكون الأرض بعيدة عن الشمس، بالتأكيد لا. الصيف والشتاء يحدثان في نفس الوقت على كوكبنا. فعندما يحين الشتاء في مكان ما، يكون الصيف في آخر!


لا تنسى أن الأرض مائلة؛ إذ أن ميلانها هو واحد من أسباب حدوث فصول السنة، فالأرض تدور حول محور بميلان ٢٣.٥ درجة من العمودية، وفي ذات الوقت تدور حول الشمس في نفس الاتجاه نحو الفضاء، وذلك مع وجود الحركات المدارية، التي تجعل عدد ساعات النهار متغيرة، فالوقت يمر مع وجود عدد ساعات أكثر منه في الصيف وأقل في الشتاء.


لذا، عندما تكون الشمس مشرقة يحدث الدفء، ومع غروبها تبدأ البرودة؛ ولذلك في الصيف ستحصل على حوالي ١٥ ساعة من النهار في أي مكان شمال خط الاستواء ب٤٠ درجة.


المهم، ما نستنتجه من ذلك أنه كلما تتجه نحو الشمال، تزداد عدد ساعات النهار في الصيف، ففي ألاسكا مثلًا تحصل على حوالي ١٩ ساعة نهار في الصيف، وفي نفس الوقت في فلوريدا تحصل على حوالي ١٤ ساعة.


ما رأيك بمعلومة لا تعرفها؟ في الواقع، في فصل الصيف في القطب الشمالي، الشمس لا تغرب أبدًا.


حسنًا الآن فهمت، إنها عدد ساعات النهار ما تحدد.. ولكن انتظر هناك المزيد، فلو كانت عدد ساعات النهار هي فقط ما تحدد درجة الحرارة، ألن يكون القطب الشمالي أسخن مما تعتقد لأنه يتلقى ٢٤ ساعة من الحرارة في الأشهر المحيطة بالانقلاب الصيفي؟ ولكن هناك قطعة أخرى هامة تنقصنا.


بما أن الأرض كروية كما اتفقنا، إذًا كمية الطاقة التي تصلها تتغير استنادًا إلى مدى ارتفاع الشمس في السماء. والتي تتغير على مدار اليوم بين شروق الشمس وغروبها. فالطاقة الشمسية تزداد لكل كيلومتر مربع كلما ارتفعت الشمس أعلى في السماء، ولذلك عندما تكون الشمس في زاوية ما، فإن كمية الطاقة التي تنتقل إلى كل متر مربع في المنطقة تقل.. فهمت؟ 


دعني أوضح لك أكثر، ذكرنا أن القطب الشمالي يصله ٢٤ ساعة من الحرارة في الصيف، ولكنه ليس بهذه السخونة؛ لأنه يستقبل طاقة أقل من أي منطقة جنوبًا حيث تنتشر به طاقة الشمس، وذلك لأن الشمس به تكون مرتفعة جدًا في السماء، فهي تميل أكثر نحو الشمس.


جمال فصول السنة لا يتمثل فقط في تغيُّرها على مدار العام، ولكن أيضًا في علم الفلك الذي يفسرها وتعقيداته التي تواجهنا، فأنت حتى لم تفهم مني كل ما شرحت، هل هذا بالأمر الجيد؟ لا أعرف ولكنني حاولت قدر المستطاع، اشكرني من فضلك وانتظر مقالة الغد.



  • فؤاد ياسر عامر
    طالب بكلية طب عين شمس، أهتم بالفنون والآداب، كما أؤمن بأن العلم هو الطريق الوحيد نحو التغيير.
   نشر في 14 شتنبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا