كل ما تريد معرفته عن محطات تحلية المياه - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كل ما تريد معرفته عن محطات تحلية المياه

تحلية مياه البحر

  نشر في 16 يوليوز 2017 .

اولا: ما هى القطاعات اللتى تحتاج اللى استخدام محطة تحلية مياه البحر ؟

يوجد العديد من القطاعات و المصانع اللتى هى بحاجة اللى استخدام محطات تحلية المياه او الاستعانة ب شركة تحلية المياه فى مصر.

- صناعات النفط و صناعات الغاز

- مشروعات التشييد و البناء

- تنقية و تحلية المياه للشرب

ثانيا: ما المقصود بعملية تحلية المياه؟

يقصد بعملية تحلية المياه هو تنقيتها عن طريق ازالة جميع الشوائب و الاملاح و الاتربة و البكتريا من المياه لتصبح صالحة للشرب او للاستخدامات الصناعية المختلفة اللتى تحتاج اللى ماء نقى لانتاج و انهاء العمليات الصناعية المختلفة .

ثالثا: مراحل تحلية المياه :

1- المعالجة الاولية تعتبر هذه العملية هى المرحلة الاولى من مراحل تحلية المياه و يتم فى هذه المرحلة التخلص من الاتربة و الرمال و البكتريا الموجودة فيها وتنقسم اللى "المعالجة التقليدية،المعالجة الحديثة.

2- المرحلة الثانية هى المرحلة اللتى يتم فيها التخلص من المواد الكيميائية و الفيروسات كما يتم فيها التخلص من الاملاح اللتى تكون ذائبة فى الماء.

3- المرحلة الثالثة و الاخيرة و هى المعالجة النهائية للمياه و يتم فى هذه المرحلة اضافة بعض المواد لمعالجة المياه لتصبح صالحة للاستخدامات البشرية المختلفة و تختلف هذه المرحلة على حسب الاستخدام او الغرض منها ف مثلا المياه اللتى تستخدم فى صناعات الادوية او مثلا اذا كانت ستستخدم للزراعة او لصناعة المنتجات الغذائية.

ثالثا: بعض الطرق الهامة لتحلية المياه

هناك العديد من الطرق المختلفة لتحلية المياه و هى

1 – طرق التقطير

2 – طرق الاغشية

3 – طريقة التجميد او البلورة

اولا: طريقة التقطير

- المغزى من هذه الطريقة هو الوصول اللى الحالة الغازية للماء اى تبخيره عن طريق رفع درجة الحرارة لدرجات عالية جدا تصل اللى الغليان ثم يتم تجميع بخار الماء و تكثيفه ومعالجته بعد ذلك بالطرق المختلفة ليصبح صالحا للاستخدام .

1 – التقطير العادى: يتم استخدام هذه الطريقة غالبا فى محطات تحلية المياه اللتى تتمتع بقدرة انتاجية صغيرة،و فيها يتم وضع الماء فى خزانات وغليها بدون استخدام اى ضغط ويوجد فى اعلى هذه الخزان مسارات توصل اللى المكثف فعندما تتم عملية غلى الماء و تحويله اللى بخار ينتقل عبر المسارات ليصل الى المكثف و تتحول اللى قطرات الماء ثم يتم جمعها فى خزانات مخصصة.

2 – التقطير الومضى متعدد المراحل: تم الاعتماد على الحقيقة العلمية اللتى تقول ان درجة حرارة السوائل تتناسب طرديا مع الضغط اللى يقع عليها فكلما قل الضغط عليها انخفضت درجة الغليان و الحرارة و العكس صحيح،فى هذه الطريقة يتم اولا تسخين المياه ثم يتم نقلها للى غرف متتالية و تكون هذه الغرف تحت ضغط منخفض مما يؤدى اللى تحويل المياه اللى بخار ماء ثم بعد ذلط يتم تجميع البخار على اسطح باردة ثم يتم معالجتها بالعديد من الطرق لتصبح صالحة للاستخدام الادمى.

3 – التقطير بالطاقة الشمسية: يتم الاعتماد فى هذه الطريقة على تسخين المياه عن طريق استغلال الطاقة الشمسية و تتميز هذه الطريقة بامكانية استخدامها فى المناطق القاحلة كالصحراء و تتميز ايضا بانها اقتصادية للغاية.

2 – طرق الاغشية: يتم تحلية المياه فى هذه الطريقة عن طريق استخدام غشاء شبه نافذ ، يسمح هذا الغشاء بمرور الماء نحو الضغط المنخفض و يمنع مرور الاملاح من خلالها ، ويطلق على هذه الطريقة التضانح العكسى.

3 – تحلية المياه بطريقة التجميد: تعتمد هذه الطريقة على خفض درجات الحراره لمستويات منخفضة جدا لانه عند تحويل المياه اللى صورتها الجليدية تكون خالية من الاملاح و تنقسم هذه العملية اللى " التجميد المباشر،التجميد الغير مباشر".



   نشر في 16 يوليوز 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا