أكبر التحديات في معالجة اللغة العربية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أكبر التحديات في معالجة اللغة العربية

  نشر في 20 مارس 2020 .

قبل أن نبدأ بالحديث عن معالجة اللغة العربية ، ذكرنا في المدونات السابقة أهمية معالجة اللغات الطبيعية ومجموعة التطبيقات الواسعة التي يتم فيها استخدام معالجة اللغات الطبيعية.

نظرًا لأن الهدف من معالجة اللغات الطبيعية (NLP) هو تسهيل وتبسيط التواصل بين الآلات والبشر، فمن المهم جداً أن نرى كيف سيؤثر ذلك على حياة الأشخاص الذين يتحدثون ويتواصلون ويعملون مع اللغة التي تأتي بالمرتبة السادسة لأكثر اللغات تحدثًا في العالم، اللغة العربية.

اللغة العربية هي لغة سامية يتحدث بها حوالي 420 مليون شخص في العالم ، بالإضافة إلى ذلك، تعد اللغة العربية هي الغة الرسمية في 26 دولة وهي واحدة من اللغات الرسمية للأمم المتحدة.

اللغة العربية غنية من الناحية المورفولوجية وتتكون من عدة أنواع على سبيل المثال، هناك اللغة العربية الكلاسيكية وهي لغة القرآن الكريم (الكتاب المقدس للمسلمين) والتي تعتبر الشكل الأكثر مثالية للغة العربية، وهناك نوع آخر هو اللغة العربية الفصحى الحديثة.

وهي اللغة الرسمية اليوم والمستخدمة في الأدب والتعليم والكتب ووسائل الإعلام وغيرها من المواقع والمواقف الرسمية وأخيراً هناك اللهجات العربية التي تعتبر اللغة المحكية اليومية وهي مختلفة في كل بلد.

بعد هذه المقدمة القصيرة السابقة عن اللغة العربية، سنناقش في هذه المقالة ثلاثة من أهم القضايا في معالجة اللغة العربية.

1. الهجاء العربي (Arabic orthography)

تتكون أبجدية اللغة العربية من 28 حرفًا، وتحتوي فقط على ثلاثة أحرف علَّة (ا)، (و)، (ي). بالإضافة إلى تسعة محارف أخرى وهي التنوين (َ ُُ ِِ ً ٌ ٍ ّ ْ). اللغة العربية هي أيضًا إحدى اللغات التي يمكن أن يتغير شكل الأحرف وفقًا لكيفية ارتباطها بالحروف الأخرى.

على سبيل المثال ، يحتوي حرف التاء (ت) على ثلاثة أشكال من الكتابة: يتم كتابته كـ (ت) إذا كان موجوداً في نهاية الكلمة، ( This image has an empty alt attribute; its file name is E7ayxYgh0y35pb4XuoDmGvE8NDasibt0ejQb9IO6foH6IB4n-3dX9l0P4j7CtQo7Os7VDvmHJjkiRYafLRGq2O5PgckDZvOF0ai3ZG3GrMvvKf7hOJGcvu7K1VvUhNTuZP-5pKwO ) إذا كان موجوداً في منتصف الكلمة و ( This image has an empty alt attribute; its file name is RcIecCYQTAoCyA9w7M-Eb2zlI2_Eak9RSmUz11YIcOaShLjoUUPa9OlhI_FLbiCe6ir47J5el9qCl2NjdK5O8zJ1tG8FvvyCddsqLDTnaBztFpijVYuRVDc9rJwmei-9HNbNmlEG ) إذا كان موجودا ً في بداية الكلمة. تهجأة الأحرف في اللغة العربية مهم جدًا في جميع مهام وتطبيقات معالجة اللغات الطبيعية، مثل: تقسيم الكلمات والجمل وتحويل النص إلى كلام.

2. مورفولوجيا اللغة العربية

جميع الأفعال في اللغة العربية لها جذر من ثلاثة أو أربعة أحرف مما يجعل اللغة العربية لغة صعبة للغاية. عادةً، هناك قالب لاشتقاق الأفعال ويمكننا معرفة الفعل الجديد وفقاً لل معادلة التالية الفعل= الجذر+ النمط. يعرض الجدول التالي بعض أمثلة الأفعال في ثلاث أزمنة الماضي والحاضر والمستقبل وجذورها مستمدة من أصل ثلاثي أو رباعي.

الجذرالنمط الفعلاللفظالمعنى
كتب ي ي+كتب=يكتب yaktbالزمن الحالي والمضارع من كتب
كتب ا ا+كتب=اكتب Ektbالفعل الأمر من كتب
احضرييحضرyhderالزمن الحالي والمضارع من احضر

من الشائع جدًا أيضًا باللغة العربية إرفاق البادئات واللواحق بالأفعال، ويمكننا صياغة ذلك باستخدام المعادلة التالية الفعل الجديد = السوابق + الفعل + اللواحق. يوضح الجدول التالي مثالاً على التصريف باللغة العربية.

الفعلالفعل الجديدالمعنى
يكتبس + يكتب = سيكتبسوف يكتب
يكتبس + يكتب + ه = سيكتبههو سوف يكتبه

دراسة مورفولوجيا اللغة العربية مهمة جداً لمهام معالجة اللغات الطبيعية مثل التحليل الصرفي وتنميط POS (Part Of Speech tagging).

3. البناء المعقد للجملة

اللغة العربية غنية بالمفردات حيث يمكن أن يكون لكل كلمة عدة معانِ. على سبيل المثال، "البيت كبير" كلمة "كبير" يمكن أن تعطي الجملة معنى مختلفة في حال قلنا "كبير القوم" مما يعني (الرجل المسؤول عن مجموعة من الأشخاص). سوف تؤثر مشكلة وجود معاني متعددة للكلمات في اللغة العربية على تطبيقات مثل تلخيص النصوص والترجمة.

هل تعلم أننا نستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطبيقنا؟ انظر إلى أبرز تقنيات الذكاء الصنعي الآن قيد التنفيذ. جرب تطبيق الميتا للأخبار. يمكنك تنزيله من متجر Google Play أو متجر تطبيقات Apple.

قد يهمك أيضاً: ما هو الذكاء الصنعي والتعلم الآلي وما علاقتهما ببعضهما

المراجع:

Challenges in Arabic Natural Language Processing




   نشر في 20 مارس 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا