إتخاذ القرار متعدد المعايير Multi Criteria Decision Making - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إتخاذ القرار متعدد المعايير Multi Criteria Decision Making

  نشر في 07 يوليوز 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

ألهم إتخاذ القرار decision making العديد من المفكرين منذ القديم. فكثير من الفلاسفة والمفكرين خاضوا في هذا النشاط وصنفوا فيه كتبا ومقالات وعقدت من أجله ندوات ومؤتمرات. بلاشك فالنشاطات البشرية متعددة و متنوعة، لكن إحدى أكثر النشاطات أهمية و الأكثر تكرار في حياتنا اليومية هي بلا شك إتخاذ القرار. لكل مشكلة قرار ثلاثة مكونات رئيسية: صانع (متخذ) القرار decision makers، بدائل القرار decision alternatives ونتائج القرار consequences of decision. يمكن أن يكون متخذ القرار شخصا مفردا أو جماعة يطلق عليهم أحيانا الشركاء stakeholders، كما أن البدائل هي التي توفر لنا مصدر الإختيار آخذين في الحسبان مختلف الشروط والقيود constraints المفروضة علينا.

كلنا نعلم أن نماذج البرمجة الرياضية التقليدية (linear programming) تختص في حل المشاكل ذات المعيار أو الهدف الواحد مثلا: مؤسسة تحاول تعضيم أرباحها أو دنية تكالفها تحت بعض القيود، بمعنى أبسط لديك هدف واحد إما أن تقوم بتعظيمه أو تدنيته تحت بعض القيود. لكن المشكلة هي أن أغلب مشاكل إتخاذ القرار التي تواجهنا لا يمكن توصيفها عن طريق دالة هدف بمعيار واحد. فالحقيقة من غير المعقول أن يكون للمؤسسة هدف واحد تسعى لتحقيقه و الإكتفاء به في ظل كل هذه التغيرات و الصراعات الشرسة التي يفرضها اقتصاد العولمة. فأغلب المنضمات و المؤسسات الحديثة تحاول تعظيم أرباحها في نفس الوقت تحاول تدنية إستهلاكها للطاقة في نفس الوقت تحاول تعظيم جودة منتوجاتها إلى غير ذلك من الأهداف الآنية. في مثل هذه الحالة تعجز نماذج البرمجة الرياضية التقليدية عن حل مثل هذه المشاكل وعليه يجب أن تتدخل طرق ونماذج أكثر تطورا.

في السنوات القليلة الماضية فرض علم جديد نفسه وصنف ضمن أسرع العلوم تطورا عرف بـ إتخاذ القرار متعدد المعايير(Multi Criteria Decision Making (MCDM) أو تحليل القرار المتعدد المعايير (Multi criteria Decision Analysis (MCDA) يعتبر ميدان MCDM ذو علاقة وثيقة باتخاذ القرارات ذات المعايير المتعددة Multiple criteriaو المتعارضة. على سبيل المثال تريد شراء سيارة وقمت بتحديد أنواع السيارات التي ترغب فيها: Golf، Opel Astra، Ford Focus و سيارة Toyota Corolla. وسيتم إختيارك وشراؤك السيارة بناءا على: السعر، إستهلاك البنزين، القوة، الجودة و الأمان. أنت الآن تواجه مشكلة ذات أربعة بدائل وخمسة معايير. إذن كيف يمكنك أن تقرر أي السيارة هي الأفضل؟كان هذا موضوع رسالة تخرجي لشهادة الماستر حيث سلطنا الضوء على هذا الميدان الجديد "إتخاذ القرار متعدد المعاييرالمبهم" حيث احتوت الرسالة على أربعة فصول:

الفصل الأول: قدمنا فيه نظرة عامة حول نظرية اتخاذ القرار متعدد المعايير Multi Criteria Decision Making (MCDM، نتناول فيه جذور التاريخية لهذا العلم، أهم علماء ورواد هذا العلم، الأسس و المصطلحات الفلسفية لهذا العلم، الهيكل التصنيفي لهذا العلم وأهم البرامج والحزم البرمجيات التي تستعمل في معالجة مشاكله.

الفصل الثاني: تطرقنا فيه إلى أهم نماذج و طرق اتخاذ القرار المتعدد الخواص Multiple Attribute Decision Making (MADM بلاضافة الى تطبيقات و أمثلة توضيحية.

الفصل الثالث: تناول فيه أشهر نماذج اتخاذ القرار متعدد الأهداف Multiple objective decision making (MODM، نتناول فيه نموذج برمجة الهدف GP) Goal programming)، التطور التاريخي لهذا النموذج راجعنا الأدب العلمي و أحدث النماذج والامتدادات الرياضية لهذا النموذج.

الفصل الرابع: شاركنا بنموذج جديد ينتمي إلى عائلة إتخاذ القرار متعدد الأهداف بصفة أدق إلى نماذج برمجة الهدف GP حيث أسميناه "برمجة الهدف المبهم متعدد السماحات" Fuzzy Goal Programming with Multi Tolerances (FGP-MT.

الشيئ الذي آسفي كثيرا في هذه الدراسة هو النذرة التامة للمراجع باللغة العربية التي تعالج هذا الموضوع حتى وإن وجدت فمجرد عناوين فارغة من المحتوى. بناءا على هذا أحببت أن أشارك زملائي وطلبة العلم و الباحثين وكل من يريد التخصص في هدا العلم الجديد رسالة تخرجي حيث قمت بإرفاق رابط تحميلها في آخر الصفحة. تحياتي وشكرا.


رابط تحميل الرسالة

https://drive.google.com/open?id=0B8b2k87WZHd7UnlMMFVrc0NKa0k



  • 4

  • Amine
    أنا أمين من الجزائر طالب جامعي متخرج مستوى ماستر.
   نشر في 07 يوليوز 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا