هل السفر عبر الزمن ممكن؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

هل السفر عبر الزمن ممكن؟

  نشر في 13 ديسمبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

الفن الادبي مليء بقصص عن السفر عبر الزمن، وقد صمموا الات واجهزة لا حصر لها لتحقيق ذلك، ومع ذلك فانها تعتمد على الخيال وليس الفيزياء!

اذا سالتني هل من الممكن السفر عبر الزمن؟ يمكنني التفكير في طريقة واحدة للقيام بذلك بناء على قوانين الفيزياء، واذا كان الامر ممكنا فانه سيسمح فقط بالوصول الى المستقبل عن طريق السفر في سفينة فضائية يمكنها السفر بسرعات كبيرة جدا، وليس عن طريق الحصول على آلة زمنية والقفز فوراً الى المستقبل.


من اجل السفر عبر الزمن، يجب ان نسافر بسرعة اكبر من سرعة الضوء، او على الاقل بنفس سرعة الضوء، المشكلة هي، انه من غير الممكن تسريع شيء يصل الى سرعة الضوء، فنظرية النسبية الخاصة توضح انه عندما يتسارع جسم ما وينتقل بسرعة كبيرة تزداد كتلته وكلما كبرت كتلة الجسم، كان من الصعب اعطائه دفعة لجعله يسرع بعضه اكثر.

لذلك عندما تقترب سرعة الجسم من سرعة الضوء، تصبح كتلته غير محدودة تقريبا مما يجعل من المستحيل اعطاؤه في الواقع سرعة الضوء او سرعات اكبر من سرعة الضوء.


ووفقا ايضا لنظرية النسبية الخاصة، عندما تتحرك الاشياء بسرعات قريبة من سرعة الضوء فإن الوقت يتباطأ وللتوضيح اكثر سنضرب مثالا:

اذا كنت مسافرا لمدة 10 سنوات في سفينة فضائية وتمكنت من الوصول الى 95% من سرعة الضوء، فستمر 32 عاما على الاشخاص الموجودين على الارض، لذلك يمكن القول انك سافرت الى المستقبل، ومع ذلك لا نملك الوسائل والامكانيات والادوات اللازمة لتسريع رحلات المركبات الفضائية الى سرعات قريبة من ذلك.

يسافر المكوك الفضائي حوالي 17500 ميل في الساعة اي اقل بمقدار 40000 مرة من سرعة الضوء وبهذه السرعة سيتعين على رائد فضاء السفر مليار سنة على متن سفينته الفضائية من اجل الوصول الى سنة واحدة فقط في المستقبل.

هذا يعني ان السفر الى الزمن سيبقى صعبا ومستحيلا الى ان يتم تطوير وسائل لتسريع السفن الفضائية بسرعة قريبة جدا من سرعة الضوء.


  • 1

   نشر في 13 ديسمبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا