أن تكون عاريًا.. فهذه مصيبة! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أن تكون عاريًا.. فهذه مصيبة!

  نشر في 05 فبراير 2017 .

    لا أحد يستطيع أن ينكر ما بداخله من آلام وطموحات وأمل وألم، فمهما حاول الإنسان الإنسان- بغض النظر عن دينه ومعتقده - أن يخفي هذه المشاعر، فبلا أدنى شك ستظهر يومًا ما للوجود، فظاهرة الإنسان ظاهرة فريدة من نوعها لا تشبه ظواهر الكون التي تعتمد على السببية، لأن الإنسان ببساطة ميزه الله بأن له عقلاً يتدبر ويفكر، كما أنه متفرد بالمشاعر والأحاسيس ولديه جانب روحي يحتاج لإشباع واهتمام من خلال التأمل في هذا الكون وهذه الأرض والارتباط بهذا العالم وهذه البيئة المحيطة والتعبير عن هذا كله وعما يختمر بدواخله من أفكار وصراعات نفسية..

لكن هذا الإنسان في عالم اليوم، نتيجة لطغيان المادية المفرطة؛ نسى أنه إنسان يحس ويشعر بالقلق والتوتر ولديه حب الاستطلاع، فرمى بنفسه في حضارة زائفة هي في الأصل حضارة حيوانية شهوانية خلقتْ الأشياء لتُشبع رغبات الإنسان وحاجاته التي لا تنتهي. وفي خضم هذه الأحداث المتسارعة وفي غلبة التقنية والآلات والمشاغل والحياة المادية الطاغية؛ نسى الإنسان نفسه وجوهره وجانبه الروحي، فأصبح ترسًا في عجلة الزمن يدور حيثما تدور الآلة، وحيثما تدور مصلحته المادية النفعية.. نسى أن له روحًا وقلبًا يحتاج إلى إشباع.. يحتاج إلى أن ينمو ليكتمل بناؤه الإنساني .. وإلا ما الفرق بين الإنسان الإنسان والإنسان الحيوان. ونتيجة لذلك غلبت على الإنسان المادية؛ فأحاطته بسياج قوي وثخين من الأمراض النفسية والعقلية ( وقائع الانتحار والاكتئاب التي تغزو العالم شاهدة على ذلك؛ فقد سجلت السويد عام 1967م 1702 حادثة انتحار) .. والشعور بالنقص والخواء الروحي والعاطفي؛ لأنه- بطبيعة الحال- لم يستطع في هذا الجو المادي أن يجد إجابات لما يدور في ذهنه من أسئلة حول الهدف من وجوده ومصيره ومن أين جاء ؟ ولماذا وجد في هذا الكون؟

    إن أغلب المشاكل والأمراض التي يعاني منها العالم في هذه الأيام هي في الأصل نتيجة حتمية لانفصال الإنسان عن جانبه الروحي وتوقفه عن معالجه هذا الجانب في نفسه، ولعل ظهور المذاهب الفلسفية من رأسمالية واشتراكية دليل واضح على أن الإنسان لديه جانب آخر غير الجانب الشهواني والغرائزي المرتبط، على طول الخط، بالمادية المتعلقة بالحاجيات الظاهرة للإنسان والتي تجعل الإنسان عاريًا أمام نفسه وأمام العالم، بل أمام البيئة المحيطة به. ولِمَا لا، وقد دفعت هذه المادية الإنسان إلى إفساد علاقته بالطبيعة؛ فهو ليس ابنًا لها كما قالوا قديمًا، وإلا لماذا اعتدى على الطبيعة وغيّرَ وبدَّلَ وهدّمَ وجرّفَ ودمّرَ وخرب وحارب وقتلَ، بل لم يسلم منه أخوه الإنسان نفسه، فهو لم يفعل ذلك إلا لغلبة الحيوانية والشهوانية عليه، وبذلك أصبح شهوانيًا عاريًا من الأخلاق وقيم الجمال والحق والتضحية التي تُميز الإنسان البشري عن الإنسان الحيواني، وهذا هو الجانب الآخر؛ الجانب الروحي الأخلاقي الذي يدخل ويعالج خوالج النفس البشرية من خلال علاقة تفكرية تأملية للكون والطبيعة ليصل الإنسان بذلك إلى أن لهذا الكون ربًا خالقًا ومنظمًا ومدبرًا لشئون العباد والبلاد، ومن ثم يشبع نهمه الروحي ويصبح لديه طابع إنساني أخلاقي يُغلّف كل ما يقوم به من أعمال في حياته فتصبح أعماله أعمالاً إنسانية وبذلك يكون الإنسان إنسانًا..

       وبالرغم من أن عالمنا المعاصر ينادي بقيم الحق والمساواة والفضيلة وحفظ حقوق الآخرين.. إلا أن كل هذه الشعارات زائفة، لأن العالم اليوم تغلب عليه الحيوانية الشهوانية، فأصبح عالمًا عاريًا من الأخلاق والقيم الإنسانية النبيلة. والأدلة على ذلك كثيرة وواضحة، فما يحدث في البلاد من قتل للأطفال والشيوخ والنساء وترويع للآمنين وتعدي على حقوق الآخرين في الحياة، والاستيلاء على ثروات البلاد والعباد؛ لهو دليل دامغ على تعري الإنسان أمام أخيه الإنسان.. فأن نكون عرايا أمام العالم فهذه مصيبة، أمّا أن نكون عرايا أمام أنفسنا فهذه مصيبة وأي مصيبة ..!!


  • 1

   نشر في 05 فبراير 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا