أشكال عديدة التفاح - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أشكال عديدة التفاح

  نشر في 20 يونيو 2020 .

حسنًا سأبدأ مقالتي اليوم بسؤال (PinkLady, SweetTango, Kiko,EverCrisp) ماذا تشترك هذه الأسماء؟ تشترك في شيئين، أولهما أنك لا تعرف أي منهم، وأما الثاني في أن جميعها أنواع للتفاح!

ليس فقط، ولكنها ليست إلا أسماء لأربعة أنواع فقط من أصل ٧٥٠٠ نوع، ذُهلت؟ إن لم يحدث دعني أخبرك بالمزيد.. أولًا، كيف ولماذا يوجد هذا العدد الضخم من التفاح؟ ببساطة بسبب جهود البشرية لإنتاجها بناءً على طلبات المزارع والمستهلك، فالمزارع طلباته جوهرية.. أن يكون يكون التفاح مقاومًا للأمراض وقابلًا للتخزين، وأما المستهلك فينجذب للشكل والطعم، ولكن ماذا عنك أنت، هل يمكنك تصنيع تفاح بل وتطلق عليه اسمك؟ دعني أوضح لك الكيفية.

لإنتاج تفاح بمواصفات خاصة تحكمنا عدة أشياء كالمياة والتربة وصناعة اللون والطعم والحجم وما إلى ذلك، ولكن ما يسهل علينا ذلك في البداية هو إيجاد والدين لديهم نفس الصفات، ثم ننتظر الربيع حتى تزهر الأشجار، بعدها نقوم بأخذ اللقاح من زهرة “الأب“ وننقله يدويًا إلى الزهرة الأخرى “الأم“ في عملية تسمى بالتلقيح الخلطي.

وعندما تتحول الأزهار إلى تفاح، نأخذ البذور فنزرعها “وربما تستمر العملية حتى خمس سنوات“ فعليك بالصبر، وكذلك التكرار مرات عديدة، لأنه —كما يخبرنا العلماء— تأتي فرصة ظهور الصفات في واحدة فقط من أصل ٥٠٠٠ ثمرة كل مرة.

وعندما تتاح لنا الفاكهة بالصفات المطلوبة، نختارها لمرحلة التطوير القادمة، حيث ننقلها بأماكن التصنيع أو الشركات نفسها في مناخ وتربة جيدة. هل هكذا هي؟ لا، فبعدما تظهر لنا الثمرة المطلوبة —والتي تأخذ حوالي ٤ سنوات للانتاج— تأتي بلقاحها وبه إلى الشتلات الأصلية.

بالمناسبة، لا تنسى دراسة المواصفات المطلوبة على الچينات وطريقة وراثتها، وهي ليست إلا حوالي ٤٥ صفة مثل المتانة والقدرة على مواجهة الأمراض والتأثر بالبيئة وما إلى ذلك، الله معك.. أعرف أن الأمر متاح للجميع، ولكن هل تظنه بهذه السهولة؟



  • فؤاد ياسر عامر
    طالب بكلية طب عين شمس، أهتم بالفنون والآداب، كما أؤمن بأن العلم هو الطريق الوحيد نحو التغيير.
   نشر في 20 يونيو 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا