الصراع العالمي بين التنوع الحيوي والإنتاج الزراعي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الصراع العالمي بين التنوع الحيوي والإنتاج الزراعي

  نشر في 22 غشت 2018 .

الصراع العالمي بين التنوع الحيوي والإنتاج الزراعي

أرض زراعية في وسط أوربا بألمانيا

ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو

قد يخفف التخطيط للاستخدام الذكي للأرض من التعارض بين الإنتاج الزراعي والحفاظ على الطبيعة. قام فريق من البحاثة من جامعة جوتنجن والمركز الألماني لأبحاث التنوع الحيوي المتكامل ومركز هيلمهولتز للأبحاث البيئية وجامعة مونستر بإدماج البيانات العالمية حول التوزع الجغرافي والإحتياجات البيئية لآف الأنواع الحيوانية مع معلومات مفصلة عن الإنتاج العالمي للمحاصيل الزراعية الأساسية في العالم. ونشرت النتائج في مجلة بيولوجيا التغير العالمي.

يؤدي تزايد الأنتاج الزراعي عادة إلى نتائج جانبية سلبية في الأراضي الزراعية مثل تراجع الحياة البرية وخسارة وظائف الأنظمة البيئية. ولكن ماذا سيحدث إذا تركز النمو الزراعي في مناطق محددة من العالم لا تؤثر على الكثير من الأنواع الحيوانية؟

قيم البحاثة كيفية تخفيض خسارة التنوع الحيوي العالمي من خلال التخطيط. وتبين لهم إمكانية تلافي فقدان 88% من التنوع الحيوي المتوقع خسارته بسبب التكثيف الزراعي المستقبلي عن طريق الاستخدام الأمثل للأرض على المستوى العالمي.

يقول الباحث لوكاس ايجلي من جامعة جوتنجن” سوف يضع الاستخدام العالمي الأمثل للأراضي مسؤوليات كبرى على الدول الغنية بالأنواع، خاصة في المناطق الإستوائية، لحماية الموارد الطبيعية العالمية على حساب فرص انتاجيتها وتنميتها الإقتصادية. وأعني بذلك الدول المعتمدة بشدة على الزراعة. وما لم يتم التوصل إلى سياسات إستدامة عالمية لتفادي تعارض المصالح فإن التعاون الدولي يبدو بعيد المنال وقد يولد تلازمات سياسية وأقتصادية.”

تستطيع عشر دول تخفيض خسارة التنوع الحيوي العالمي المتوقعة بمقدار الثلث إذا إلتزمت بتوصيات البحاثة على المستوى الوطني. وإذا تبعتها بقية الدول يمكن تفادي 61% من الخسارة العالمية المتوقعة في التنوع الحيوي.

يقول كارستن ماير من جامعة لايبزج” تستطيع دول إستوائية قليلة مثل الهند والبرازيل وأندونيسيا إحداث أثر كبير لجعل الإنتاج الزراعي العالمي أكثر إستدامة. ولسوء الحظ تشتهر هذه الدول بصراعات الإستخدام المحلي للأرض إضافة إلى ضعف مؤسسات التحكم بالأراضي مما يحول دون الإستخدام الأمثل لها. يجب توجيه الجهود لتحسين مقدرة هذه الدول على التخطيط لاستخدام الأراضي بصورة أكثر تكاملاً وإستدامة.”

المصدر:

Science Daily

March 7, 2018

A global conflict: agriculture production vs. biodiversity.



   نشر في 22 غشت 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا