صانعة الأجيال - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

صانعة الأجيال

كم يوجد من مثلها في مجتمعنا؟

  نشر في 20 مارس 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

ترى الشاب حسن الخلق طيب الطباع جميل المظهر ذا سمت وترتاح إليه من أول لقاء ، كيف يا ترى قد اجتمعت فيه كل هذه الصفات ؟ إنها صانعة الأجيال الفريدة من نوعها في زمان تهاوت فيه القدوات! لكنها ستبقى بإذن الله هي الدعامة الأولى في المجتمع.

أفضل أمرأة


   * " قد اهتمَّ الإسلام بتعليم الأمِّ؛ حيث إنها المسؤول الأول عن أبنائها؛ فهي المعلِّم الأول لهم؛ لأن التعليم يبدأ بالمنزل، فهي تعلِّمهم أصولَ الدين والأخلاق الإسلامية وتبثُّها في نفوس أبنائها، والإيمان يقوي عزيمةَ الطفل، ويمنحه قوَّةً وثِقَة بالنَّفْس، وحسن الخُلُق: مثل تعليمه الصبرَ والصدقَ والطهارة من الأدران النفسيَّة والجسمانية، وأن يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسِه؛ يقول صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن أحدُكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحب لنفسه))؛ رواه عنه أنس رضي الله عنه [2].

وأن يكف أذاه عن الناس؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((المسلم من سَلِم المسلمون من لسانِه ويده))[3].

ويقول تعالى: ﴿وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ﴾ [الأنعام: 120]، كما يقول: ﴿وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾ [لقمان: 17]، كما تُعلِّم أولادَها الصبر والجلَدَ كما أمر الله تعالى.

كما تقوم الأم بتعليم أبنائها الصلاةَ والطهارة والوضوء، ويشبُّ الطفل من صغره عليها، حتَّى إذا بلغ العاشرةَ التزم بها التزامًا تامًّا؛ فالصلاة مناجاة بين العبد وربِّه، يصليها خمس مرَّات في اليوم والليلة، تصحبه معها في المسجد إذا تردَّدَت عليه، خاصَّة في أيَّام الجُمَع والأعياد، فيسمَع الخطيبَ ويختلط بمجتمع المسلمين، إذا شبَّ عن الطوق وصحب أبيه في صلاة الجُمَع والأعياد، مما يؤثِّر في نفسه وشخصيته؛ فيضحَى سويَّ النفس عاليَ الخُلق."

* يبقى أن نغرس في نفوس بناتنا هذه القدوة العظيمة ، نعم فأنت وأنا جميعنا مسؤولون عن تنشئتها تنشئة صالحة ، لأننا إذا فرطنا في مسؤوليتنا فالنتيجة ليس ضيعها هي فقط بل ضياع أمة كاملة.

#أسعد_المدني


  • 1

  • Aboferas Asaad
    أبحث عن المفيد والجديد وأنقله لكم في قالب جميل أتتمنى أن يعجبكم وأن تروا ما أشاهده من جمال وروعة في هذا الكون الفسيح محبكم أبو فراس
   نشر في 20 مارس 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا