ماتيجوا نتصارع !! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ماتيجوا نتصارع !!

  نشر في 10 نونبر 2017 .

عليك أن تصالح نفسك عشر مرات في النهار، لأنه إذا كان في قهر النفس مرارة فإن بقاء الشقاق بينك وبينها مايزعج رقادك " فريدرك نيتشه، هكذا تكلم زرادشت .

- الحياة بالنسبة لي عبارة عن مجموعة من الصراعات، الصراع الأزلي بين الخير والشر، الحق والباطل، الغريزة الإنسانيه في البقاء هي في حد ذاتها صراع كلها صراعات تشكل مجتمعات وتبني قيّم وتؤثر في أفراد .

الأمر يشبه الحرب، دائمًا ما هناك فائز وهناك خاسر هناك حق وباطل وقد يكون حق زمان هو باطل زمان آخر ولكنه في النهاية موجود واختلافه لا يعني إنكاره ومن يقول بأن الأسد ملك الغابة بالتأكيد لم يعاصر الديناصورات .

هذا هو عالمنا وهذا هو ما وجدنا عليه بالتأكيد نحن جزء منه وإن اختلف قدر كل منا في الصراع ولكن هناك نوعا آخر من الصراع اعتقد أنه الأكثر عدلا ومنطقية بينهم، جميعنا نشترك فيه بنفس القدر وإن اختلفت الطريقة- صراع النفس- هو حقيقة فطرية ثابتة وانكارها درب من الخيال ومن يدعي بأنه لايعيش في خضم هذه المعاناة هو بالتأكيد لايمتلك القدر الكافي من المعرفة لاكتشاف نفسه أو يمتلكها ولكنه ينكرها خوفًا أو هروبًا من نفسه وتساؤلاتها، ولكنه في كل الأحوال موجود ومتأصله وهي منبع القرارات ومستهل التعاملات والإدراك والاعتراف بوجود هذا النوع من المعاناة هو في حد ذاته صراع نفسي أما تقبله هو غاية النضج وكما يقول الأطباء "ربنا يخليهم للبشر " معرفة المرض نصف العلاج والمعرفة كما يقول افلاطون هي الإيمان الحقيقي المبرر والإنسان بطبيعته وفطرته يتلذذ بالمصاعب ويفضل أن يشق الطرق الطويلة والتسليم بوجود صراع نفسي هو من أقصر طرق المعرفة وأسهلها . على المستوى الشخصي أجد في نفسي رغبه مُلحّه في تجنب الطريق السهل المورّد وإن كنت دائما ما أبحث عنه والبحث لايعني التسليم بوجوده؛ لذا استهللت كلامي بإقتباس لنيتشه اعتقد انه لخص مايجول في عقلي و خاطري فمصالحة النفس هو مايمثل الاعتراف بوجود الصراع ولا اعتراف بدون معرفة او إدراك .

علماء السيكولوجي يقسمون الصراع إلى قسمين صراع شعوري وصراع لا شعوري . أما عن الصراع الشعوري فيتمثل في الصراع الذي يكون على مستوى الشعور ولدى الفرد درايه كاملة به، على الجانب الآخر فإن الصراع اللاشعوري بإيجاز هو الصراع الذي ينتج من دوافع لاشعوريه وهي أما دوافع يستطيع الفرد أن يكشفها ويحدد طبيعتها بنفسه وإما دوافع لا يستطيع الفرد تحدديها بمفرده ولابد من مساعدة متخصصين وهي ماتعرف بالدوافع المكبوته وعلى الرغم من محاولة ابقاء هذه منطقة اللاشعور فهي تبقى متحكمه في السلوك وتظل مصدرا للقرارات فهي متحكمة بالكامل وإن كانت مدفونة في منطقة اللاشعور .

وإذا كانت السيدة أم كلثوم تقول "اللي بيشكي حالوا لحاله واللي بيبكي على مواله " فنيتشه يقول لك صالح نفسك ولا تبك ياولدي .

  • 1

   نشر في 10 نونبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا